الثلاثاء , أكتوبر 27 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / 13 مليون قنطار هو الانتاج الاجمالي للطماطم الصناعية إلى غاية أوت الحالي

13 مليون قنطار هو الانتاج الاجمالي للطماطم الصناعية إلى غاية أوت الحالي

 

أكدت وزارة الفلاحة و التنمية الريفية أن حملة جني و تحويل الطماطم الصناعية 2019-2020 أوجها مسجلة نتائج مذهلة بإنتاج اجمالي يقارب 13 مليون قنطار، حسب بيان لذات الوزارة.

وأشار بيان الوزارة إن عمليات الجني التي انطلقت شهر جانفي الماضي على مستوى ولايات الجنوب و المنتصف الثاني من شهر جوان بمناطق شمال الوطن، بلغت الى غاية اليوم 7ر12 مليون قنطار بمردود متوسط بلغ 743 هكتار في القنطار الواحد أي بتسجيل زيادة نسبتها 77 بالمئة مقارنة بالكميات المسجلة في نفس الفترة من السنة الماضية حيث تم تسجيل انتاج 2ر7 مليون قنطار”.

ومن اجمالي هذه الكمية، تم تحويل 3ر5 مليون قنطار من الطماطم مما سمح بإنتاج 471780 قنطار من مركز الطماطم الثلاثي و 239.922 قنطار من مركز الطماطم المضاعف.

وأوضحت الوزارة أن المساحة المخصصة هذه السنة لزراعة الطماطم الصناعية قدرت ب 24.453 هكتار تم جني 17000 هكتار منها.

وقد أنهت منطقة الجنوب ( أدرار و تمنراست) عمليات الجني بإنتاج بلغ 726.385 قنطار أي بمتوسط مردود بلغ 603 قنطار في الهكتار في حين أن عمليات الجني لا تزال متواصلة بشمال الوطن (سكيكدة، قالمة، الطارف، عنابة، عين الدفلى، الشلف).

وبهدف تشجيع الفاعلين في القطاع، تم الشروع في تطبيق اجراء جديد حول تسهيل دفع المنح و مراقبة السيرورة ابتداء من هذه الحملة، والذي سيسمح بتسهيل عملية دفع المنح المرتبطة بالطماطم الصناعية لفائدة المزارعين و المحولين”.

وبفضل النظام الرقمي الجديد، سيتم مستقبلا صب المنح مباشرة في حسابات المزارعين و المحولين في حين كان المحولون في السابق هم من يصبون منح التدعيم للمزارعين مما كان يفضي إلى تسجيل تأخرات في الدفع للمنتجين”.

في هذا السياق، ذكرت الوزارة بأن الدولة تمنح 4 دج للكلغ الواحد من الطماطم الذي يسلم لوحدة التحويل التي تتلقى هي الأخرى 1،5 دج لتحويل كلغ واحد.

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

ما سيسمح بتلبية الطلب الوطني من الرخام:
مجمع “جيكا” للإسمنت يشرع في استغلال وتحويل الرخام

أعلن المجمع الصناعي لإسمنت الجزائر “جيكا”، عن الشروع في نشاط استغلال وتحويل الرخام، و ذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super