الأربعاء , أكتوبر 28 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / معرض تشكيلي افتراضي من تنظيم “لارك”: الهاشمي عامر يقدم بورتريهات تصور حالة الكآبة التي يمر بها العالم بسبب “كورونا”

معرض تشكيلي افتراضي من تنظيم “لارك”: الهاشمي عامر يقدم بورتريهات تصور حالة الكآبة التي يمر بها العالم بسبب “كورونا”

 

يصور الفنان التشكيلي هاشمي عامر من خلال معرضه الافتراضي الذي تنظمه الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي “لارك” على صفحة “الفيسبوك”، بورتريهات بتقنيات مختلفة تعكس الكآبة والضجر التي حلت على الإنسان نتيجة الوباء، بالإضافة إلى لوحات حول الطبيعة الصامتة.

ويقول الفنان التشكيلي هاشمي عامر بخصوص هذا المعرض أن الجائحة زادته عزيمة وقوة للالتزام بالحجر المنزلي والصحي وأيضا التزام بمرسمه في مستغانم ..”.

وتقدم الوكالة ضمن برنامجها الافتراضي المخصص -منذ بدايات الحجر الصحي- للعديد من الفنانين شريط فيديو حول الهاشمي عامر ونشاطه اليومي بورشته بمستغانم تظهر بعض الأعمال التي أنجزها على القماش والورق خلال فترة الحجر.

يذكر أن ولد هاشمي عامر، ولد في 20 نوفمبر 1959 في حجوط، وتحصل عام 1981 على شهادة في الدراسات الفنية العامة من المدرسة الوطنية للفنون الجميلة في الجزائر العاصمة، انضم إلى ورشة الرسم مع دينيس مارتينيز وسامطا بن يحيى، ثم ورشة العمل المصغرة مع محمد رنيم ومصطفى بن دباغ.

في عام 1985، تحصل على الدبلوم الوطني لدراسات الفنون الجميلة، تخصص “المنمنمات”، تبعه دبلوم آخر في عام 1988، درجة البكالوريوس في الدراسات العليا من الأكاديمية المركزية للفنون التطبيقية  بكين .

مكّنت مسيرته الفنية التي امتدت لأكثر من 30 عامًا الفنان من عرض أعماله في أكبر قاعات العرض في الجزائر، من قاعة مجلس مدينة القبة عام 1981، إلى قاعة الحمادة في مستغانم (1992)، صالة ألفا في وهران (1994) ومعهد الهندسة الزراعية عام 1996 في مستغانم.

بعد أن سافر في جميع أنحاء الجزائر، عبر هاشمي عامر الحدود للكشف عن أعماله عدة مرات في فرنسا،على سبيل المثال خلال يوم مستغانم في فرنسا (Salle Hexagone Grenoble)، في عام 2000 «L’Eté se Livre» à Annecy (France).

وفي واشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية) ثم في طهران (إيران)، خلال المعارض الجماعية، معارض المنمنمات التي اشتهر بها  في الجزائر والخارج (كاراكاس، واشنطن، بكين…).

صبرينة ك

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

جمعية فسيلة الإبداع الثقافي. برج بوعريريج تطلق جائزة الحسين الورثيلاني

  أطلق جمعية فسيلة الإبداع الثقافي. برج بوعريريج جائزة الحسين الورثيلاني (1125 ه _ 1193 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super