الأربعاء , أكتوبر 21 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / سطرت بروتوكولا صحيا خاصا بمراكز الامتحانات :
وزارة التربية تفرج عن الإجراءات الوقائية لاجتياز الإمتحانات الرسمية

سطرت بروتوكولا صحيا خاصا بمراكز الامتحانات :
وزارة التربية تفرج عن الإجراءات الوقائية لاجتياز الإمتحانات الرسمية

أفرجت وزارة التربية الوطنية عن البروتوكول النهائي للإجراءات الوقائية بمراكز إجراء امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا دورة 2020.
وفي سياق متصل، يضمن البروتوكول الصحي الذي وضعته وزارة التربية الوطنية، تعقيم وتطهير جميع مرافق مركز الإجراء قبل فتحه والتأكد من جاهزية العيادة وتوفر المستلزمات الطبية، وضع الطاولات والكراسي بطريقة تمكن من احترام التباعد الاجتماعي داخل القاعة والتي تفوق المتر الواحد بين المترشحين.
كما شدد وزارة التربية الوطنية على تهوية القاعات والاستغناء عن استعمال المكيفات قدر الإمكان إلا عند الضرورة مع وجوب تطهير مصافي هذه الأجهزة، والتأكد من توفر الأقنعة الواقية وأجهزة القياس الحراري والأكياس البلاستكية وحاويات النفايات بالأعداد والكميات الكافية، وتطهير حافظات المواضيع قبل فتحها في إحدى قاعات الامتحان
وفي سياق متصل، أوضحت وزارة التربية الوطنية في ذات التعليمة الموجهة إلى مدراء المؤسسات التربيوية ومراكز اجراء الامتحانات، أنه يمنع دخول أي شخص غير مرخص له إلى مركز الإجراء ويلزم الأساتذة الحراس بتطهير أيديهم قبل توزيع أوراق الإجابات على المترشحين وعند استلامها منهم بعد نهاية كل اختبار، كما يجب ارتداء الأقنعة الواقية من طرف كل المؤطرين والأساتذة الحراس والمترشحين والعمال طيلة فترة تواجدهم بالمركز.
كما شددت الوزارة الوصية على لزام أعضاء الأمانة بتطهير أيديهم دوريا قبل تسليم الأقنعة الواقية للمترشحين، وإلزام أعضاء الأمانة بتطهير أيديهم قبل توزيع المواضيع على قاعات الامتحان في حالة تسجيل درجة حرارة أعلى من37 درجة أو ظهور أحد الأعراض مثل السعال، الرشح، العطس، كما أمرت أنه على النائب المكلف بالجانب الوقائي والصحي القيام بعزل المترشح في قاعة مخصصة لهذا الغرض لتمكينه من اجتياز الامتحان وعرضه على طبيب لفحصه.
وبخصوص عملية تفتيش والتأكد من هوية المترشحين، فقد تم تكليف مؤطرين من الجنسين لتفتيش المترشحين بواسطة كاشف المعادن إضافة للتفتيش اليدوي وسحب كل الوسائل وأجهزة الاتصال الالكترونية والوثائق غير المسموح بها.
وإلزام المترشح بتطهير يديه بواسطة الجال الكحولي وارتدائه للقناع الواقي المسلم له، وتخصيص أظرفة وأكياس بلاستيكية لحفظ الوسائل والأجهزة والوثائق التي تم سحبها من المترشح.
واطلاع المترشحين من خلال اللوحات الإعلامية والإرشادية على القاعات التي يجتازون بها مع احترام التباعد الاجتماعي والتحاقهم مباشرة بقاعاتهم، بالاضافة الى التأكد من هوية المترشحين من طرف الأساتذة الحراس بإنزال القناع الواقي وإعادة ارتدائه، وتحسيس المترشحين على ضرورة التزام تطبيق الإجراءات الوقائية والصحية وارتداء القناع الواقي واحترام التباعد الاجتماعي، وتحسيس المترشحين على عدم استعمال وسائل وأدوات الآخرين.
كما سيكلف مؤطرين بتنظيم المترشحين في وضع الاصطفاف الواحد تلو الآخر مع ترك مسافة متر واحد على الأقل بينهم وإلزامهم باحترام التباعد الاجتماعي عند استعادتهم لحقائبهم والوسائل التي تم حفظها بالقاعة المخصصة لهذا الغرض، ووضع حاويات النفايات مزودة بأكياس بلاستيكية عند مدخل المركز تخصص لرمي الأقنعة الواقية والمناديل الورقية لتفادي رميها من طرف المترشحين على الأرض داخل أو خارج المركز، بعد غلقها بإحكام وتغييرها بعد كل فترة.
وطالبت وزارة التربية الوطنية في ذات التعليمة، التأكد من هوية المترشحين من طرف الأساتذة الحراس بإنزال القناع الواقي وإعادة ارتدائه، وتحسيس المترشحين على ضرورة التزام تطبيق الإجراءات الوقائية والصحية وارتداء القناع الواقي واحترام التباعد الاجتماعي، وتحسيس المترشحين على عدم استعمال وسائل وأدوات الآخرين، وعدم السماح بتجمع المترشحين بالأروقة والساحات وعند مدخل المركز قبل وبعد إجراء الاختبار وإلزامهم باحترام التباعد الاجتماعي.
أميرة امكيدش

عن amine djemili

شاهد أيضاً

سيشرف على افتتاح الموسم الدارسي :
جراد في زيارة عمل اليوم إلى ولاية باتنة

يقوم الوزير الأول، عبد العزيز جراد, مرفوقا بوفد وزاري، بزيارة عمل إلى ولاية باتنة، حسبما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super