الثلاثاء , أكتوبر 20 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مساهمة مصطفى بوسنة: الفنان النيجيري سيلاس أديلانكي

مساهمة مصطفى بوسنة: الفنان النيجيري سيلاس أديلانكي

ننتقل اليوم لنسافر داخل تجربة من الفن التشكيلي الإفريقي الحديث …لنتكلم عن فنان مميز هو ابن منطقة الأديب ول شوينكا الحائز على جائزة نوبل للآداب … سنتحدث اذا عن النيجيري Silas Adelanke Adeoye سيلاس اديلانكي الذي تمثل أعماله الفنية استمرارًا لتقاليد فن قومية اليوروبا، كما يتضح من طريقة اختياره واستعماله للألوان و الأشكال لتناسب كل موضوع و فكرة على لوحاته الفنية….

تحت أشعة الشمس المشرقة، ازدهر الفن والثقافة في إفريقيا. ..ركز الأفارقة أساليبهم الفنية على صور مختلفة من الإنسان والحيوان والحياة النباتية والتصاميم الطبيعية…و فن اليوروبا هو فن رمزي .. رموزه لها معاني عميقة… لا يهتم الفنان التقليدي Yoruba بمسألة سقوط الضوء والظل، لأن فنه لا يمثل كثيرًا من الأشكال لأنه يحاول إنشاء وبناء شيء متعلق بالرمزية والتعبير عن الإنسان.

إنه فن البساطة والتجريد، والقناع الأفريقي هو واحد من أهم ميزات هذا الفن. ..يمثل فن اليوروبا جمال النساء في ملابسهن و زينتهن، ولا يمكن أن ننسى بأن الفن الأفريقي كان له تأثير كبير على الفن الحديث والمعاصر. تأثر العديد من أهم الفنانين بالفن الأفريقي، مثل بابلو بيكاسو وبول غوغان وجورج براك وفان كوخ. أيضا، حركات السريالية والتكعيبية.

تطور الفن النيجيري كثيرا فى الأونة الأخيرة، ويحاول فنانو نيجيريا و منهم صديقنا اسيلاس تغيير الصورة النمطية التي اختصرت الفن الأفريقي عامة في الفن الفطري والوجوه الأفريقية المنحوتة على الخشب، في حين أننا أصبحنا نرى اتجاهات تشكيلية معاصرة وأفكار تعالج القضايا المحلية بأساليب تمزج بين ارتباط الرؤية بأفريقيا ولا تبتعد كثيرًا عن الأساليب الحديثة.

وُلد Silas Adelanke Adeoye في ولاية اوسون، و هي في الجزء الجنوبي الغربي من نيجيريا، سنة 1962…. اهتم بالفنون الجميلة في وقت مبكر حيث قام بتجريب أفكار مختلفة و توصل إلى تقنيات مبتكرة قبل حتى ان يبدأ تعليمه . قام بتطوير قدراته كفنان بمفرده، وانضم لاحقًا إلى مجموعة من الفنانين الشباب البارزين في المتحف الوطني، لاغوس. مقيدًا مواضيعه عمومًا على الملوك و زعماء اليوروبا، والبيوت الدينية. يعتقد Silas أن من مسؤولية الفنان الحديث توسيع التعرف الجمالي لهذا الشكل الفريد و المتميز من التعبير لجمهور أوسع بكثير عن طريق الموسيقى والشعر. يستخدم Adeoye تقنية خاصة في أعماله حصريًا، وهي تقنية يستخدمها عدد قليل من الفنانين المعاصرين.

شارك في العديد من المعارض ومزادات الفنون الجميلة في نيجيريا ودوليا، ويمكن العثور على أعماله في مجموعات مختارة في جميع أنحاء العالم.

أسيلاس فنان عاشق لأرض وطنه.. يناقش قضايا قومية من خلال رسوماته، حيث تمثل أعماله استمرارًا لتقليد فن اليوروبا، إن ما يميز أعمال Silas هو الدقة والإتقان والأناقة الزخرفية، والتي تنعكس في تمييز الفنان للصبر والحس الجمالي والأصالة والحساسية.

يستلهم فنه من بيئة قبائل اليوروبا القديمة، مركزا بشكل عام على مجالس محاكم الملوك والزعماء، ودور العبادة كما اسلفنا الذكر… يأخذنا هذا المفهوم لفكرة “القائد الحقيقي”… يقول اننا في هذه الأيام،نجد أناس في مناصب قيادية، لكننا من النادر ان نجد فيهم صفة القادة الحقيقيين… فالقائد الحقيقي كما كان في تراث اليوروبا يوفر الغذاء، والتعليم الجيد، والتوجيه، والإلهام لتحسين العالم من حوله ورعاياه. انه نكران الذات والكرم. إنه قلق بشأن رفاهية شعبه. تمثل الشخصية المركزية في اللوحة قائدًا حقيقيًا، يقف على قدم المساواة مع رعاياه. إنه يلهم الحب والشجاعة والوحدة والمساواة والتفاني.

أعمال الفنان النيجيري لوحات مبدعة للغاية ورائعة ومتميزة… تأثر الفنان مباشرة بالبيئة المحيطة. إنه يعبر عن الحياة اليومية والتفاعل الإنساني مع مظاهر الحياة. إن ما يميز أعماله هو الدقة والإتقان والأناقة الزخرفية.

مصطفى بوسنة

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

اسماعيل يبرير مديرا للكتاب والمطالعة العموميّة بوزارة الثقافة

نصّبت وزيرة الثّقافة والفنون، مليكة بن دودة، الكاتب والروائي إسماعيل يبرير، مديرا مركزيّا للكتاب والمطالعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super