الأربعاء , أكتوبر 28 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مساهمة علاوة وهبي جروة: البسكاتورية في المسرح

مساهمة علاوة وهبي جروة: البسكاتورية في المسرح

قد يبدو للبعض أن مقولة البسكاتورية في المسرح مقولة غريبة أو نسبة غير دقيقة، إلا أنني أعدها صحيحة ونسبة صحيحة كذلك، والبسكاتورية نسبة إلى الكاتب والمخرج الألماني الكبير اروين بسكاتور(1893. ..1966). والذي شاركه الكاتب الكبير الذي كان له التأثير الكبير على عديد الكتاب في أنحاء مختلفة من العالم في القرن الماضي أعني برتولد بريخت مواطن ألماني مثل بسكاتور (1898…1956).

عندما انتهت الحرب العالمية الأولي كان بسكاتور في حوالي الثلاثين من العمر ويقاربه في السن بريخت إذ كلاهما من مواليد نهاية القرن التاسع عشر. والثلاثين من العمر هي منتصف العمر الشبابي وهو قمة الثورة والتمرد عنده الحرب العالمية الأولي وما نتج عنها دفع بسكاتور إلى التفكير في التغيير المسرحي وما كانت تعرفه مسارح تلك الحقبة، واهتدى مع المد الاشتراكي والثوري في العالم وانتصار الثورة السوفياتية وقيام الاتحاد السوفياتي و وصول هتلر إلى السلطة في ألمانيا.

عمل بسكاتور في أول الأمر في مسرح الدولة وبدأ في تطبيق نظريته في التغيير بتقديم العروض بأسلوب جديد لم تتعود عليه المسارح ولا تعود عليه الجمهور وذلك باستخدام اللافتات الدعائية، وإلغاء الجدار الرابع واستخدام المشاهد السينمائية، وإيقاف مجرى الحدث المسرحي لكسر الإيهام عند المتفرج، وهو ما عرف فيما بعد مع وبريخت بمصطلح التغريب، وقد تحدث بسكاتور عن ذلك كله في كتابه القيم المسرح السياسي وأظنه كتابه الوحيد.

وتجدر الإشارة هنا إلى كون حركة بسكاتور التجديدية وفي المسرح لم تكن وحيدة بل كانت هناك حركات تجديد عرفتها انجلترا مع هنري كريج وكذا حركة مايرخولد في الاتحاد السوفياتي، وكان بريخت يعمل مع بسكاتور ومما لا شك فيه انه تأثر به وبما كان يقوم به في تجربته المسرحية وقد انعكس الكثير من آراء بسكاتور في آراء ومفهوم بريخت للمسرح وفي كتابة نصوصه المسرحية.

بسكاتور رجل المسرح ورجل السينما استخدم كذلك في مسرحه المناشير السياسية التحريضية والوثائق، والتي أخذه بمفهومها فيما بعد الكاتب بيتر فايس فيما عرف بالمسرح التسجيلي..اتهم بسكاتور من طرف الكثير من المحافظين في ألمانيا مع صعود النازية. وقال البعض بأنه من أصول يهودية، الأمر الذي اضطره إلى الاستقالة من مسرح الدولة وإنشاء مسرحه الخاص باسم التريبونال، بين سنوات1920..1929 ومن العروض التي قدمها في مسرحه الخاص والتي استخدم فيها الآليات الملحمية قبل أن يستخدمها بريخت، وكان فيها ممثلا ومخرجا كذلك نذكر له:

1.. هكذا الحياة.

2.. راسبوتين.

3.. الجندي الشجاع شفايك.

وهذه الأخيرة كانت قمة نجاح بسكاتور، ومما كان يهدف له بسكاتور هو جعل السينما في خدمة الدراما المسرحية كذلك من التغييرات التي تحسب له والتي أصبحت بعده من التقنيات المستخدمة في المسرح، ولم تكن أولا يكن مقبولا استخدامها قبله اعني وضع الإضاءة وفي مؤخرة الركح المسرحي.

تجربة بسكاتور هذه التثويرية وجدت انتشارا لها في جهات مختلفة من العالم وان أصبحت تنسب إلي برتولد لريخت أكثر مما تنسب البسكاتور، وجدت الظاهرة انتشارا لها في كل دول العالم التي كانت تسير في النهج الاشتراكي وعرفت توسعا كبيرا بين فرق هواة المسرح لأنها تعتمد علي أسلوب التحريض والدعوة إلى الثورة ومشاركة الشعب في التسيير، كما وجدت الظاهرة مرتعا لها في أمريكا خلال حرب فيتنام وعرفت بمسرح الشارع، إذ كانت الفرق تنزل إلي الشوارع لتقديم عروض مناهضة للحرب ومحرضة لأبناء الشعب رفض التجنيد والتوجه إلي فيتنام لمحاربة أبناء الوطن في وطنهم.

البسكاتورية هذا المصطلح أرى انه من الضروري أن يجد طريقه إلى الكتب التي تتحدث عن المسرح وبالأخص تلك التي تتحدث عن بريخت وتنسب إليها مفهوم التغريب والملحمية وغيرها، انه من الأهمية إعادة حق السبق لصاحبه، وان كان بريخت أضاف لنا أن نحق له ذلك.

علاوة وهبي

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

جمعية فسيلة الإبداع الثقافي. برج بوعريريج تطلق جائزة الحسين الورثيلاني

  أطلق جمعية فسيلة الإبداع الثقافي. برج بوعريريج جائزة الحسين الورثيلاني (1125 ه _ 1193 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super