الأربعاء , أكتوبر 28 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / “مارسيل بروتس..رسائل لم تنشر” صادر عن دار ضمة للنشر: محمد فتيلينة يعيد رسائل بروست مع الناقد كاميل فيتار إلى الواجهة

“مارسيل بروتس..رسائل لم تنشر” صادر عن دار ضمة للنشر: محمد فتيلينة يعيد رسائل بروست مع الناقد كاميل فيتار إلى الواجهة

 

أصدرت دار ضمة للنشر، كتاب “مارسيل بروست رسائل لم تنشر” وهي الرسائل التي تبادلها مع الناقد كاميل فيتار في الفترة بين 1920-1922 بترجمة الأستاذ محمّد فتيلينه، وهو إصدار حاضر لأول مرة في المكتبة العربية والجزائر.

الكتاب البديع لبروست رسائل مترجمة لم تنشر بلغة أخرى غير الفرنسية، مرفوقة بمقدمة وافية عن الوجه الآخر لكاتب رائعة “البحث عن الزمن المفقود”، من خلال من عرفوه وتبادلوا معه المراسلات.

ومارسيل بروست، روائي فرنسي عاش في أواخر القرن 19 وأوائل القرن 20 في باريس، من أبرز أعماله سلسلة روايات البحث عن الزمن المفقود  والتي تتألف من سبعة أجزاء نشرت بين عامي 1913 و1927، وهي اليوم تعتبر من أشهر الأعمال الأدبية الفرنسية، حيث تستعرض كتاباته تأثير الماضي على الحاضر، كما كان بروست ناقدا ومترجما واجتماعيا أيضا.

يذكر أن محمد فتيلينية روائي من مدينة الجلفة، من مؤلفاته: “على حافة البحيرة” صدرت عن دار الخليل العلمية في الجزائر وبيروت سنة 2011، “تيمو” الطابع الذهبي صدرت في فرنسا سنة 2012، “بحيرة الملائكة” صدرت عن دار إبداع في القاهرة سنة 2013 “خيام المنفى” صدرت عن “دار بغدادي” للطباعة و النشر، سنة 2016. نال سنة 2019 جائزة “الطاهر وطار” للرواية عن روايته “ترائب، رحلة التيه والحب”، وفي سنة 2015 حصل على جائزة الفرنكفونية لأحسن القصص لدار المخطوط الفرنسية برعاية اليونيسكو، وف سنة 2015 جائزة “أطلس” الأدبية بجمهورية مصر العربية عن روايته “غبار المدينة…

صبرينة ك

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

جمعية فسيلة الإبداع الثقافي. برج بوعريريج تطلق جائزة الحسين الورثيلاني

  أطلق جمعية فسيلة الإبداع الثقافي. برج بوعريريج جائزة الحسين الورثيلاني (1125 ه _ 1193 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super