الجمعة , ديسمبر 6 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / التصويت على مشروع القانون وسط جدل متصاعد:
قانون المحروقات أمام امتحان البرلمان

التصويت على مشروع القانون وسط جدل متصاعد:
قانون المحروقات أمام امتحان البرلمان

تعقد الغرفة السفلى للبرلمان اليوم الخميس، جلسة للتصويت على 5 مشاريع قوانين تقدمت بها الحكومة، على رأسها قانون المحروقات، الذي يتضمن حسب المشرعين تحفيزات ضريبية وجبائية للشركات الأجنبية لجذب الاستثمارات الخارجية، فيما يعارض العديد من النواب مشروع القانون ويطالبون بتأجيله إلى ما بعد الإنتخابات.

بعد أسبوع من شروع المجلس الشعبي الوطني، في مناقشة مشروع تعديل قانون المحروقات، الذي أثار جدلا كبيرا، وسط معارضة من قوى سياسية ومدنية، قدم حينها وزير الطاقة محمد عرقاب، شرحا لأعضاء الغرفة الأولى للبرلمان، مدافعا من خلالها عن النص الجديد المنظم لأهم قطاع اقتصادي في البلاد.

ويشرع اليوم المجلس في عقد جلسة للتصويت على 5 مشاريع قوانين تقدمت بها الحكومة على رأسها قانون المحروقات الذي طالب نواب من المعارضة والموالاة بتأجيله إلى ما بعد الإنتخابات الرئاسية المقررة يوم 12 ديسمبر، بينما يترقب أن يصادق النواب لصالح مشاريع قوانين المالية والإجراءات الجزائية والمستخدمين العسكريين بصفة عادية.

وحسب النائب عن حزب جبهة التحرير الوطني، هواري تيغرسي،  فإن نواب الحزب “سيحضرون المصادقة على مشاريع القوانين، وسيكون لهم رأي قوي في كل مشاريع القوانين ومنهم مشروع قان المحروقات”.

 وحسب النائب البرلماني عن الكتلة “الاتحاد من أجل النهضة العدالة والبناء”، لخضر بن خلاف، فإن أعضاء مجموعته “سيشاركون في جلسة التصويت على مشاريع القوانين الخمسة المطروحة على النواب اليوم والغالب سيطالبون بالتأجيل لقانون المحروقات”، مؤكدا أنهم “سيعملون على تأجيل مشروع قانون المحروقات”.

ويشار إلى أن الكثير من النواب طالبوا بضرورة التريث في تمرير قانون المحروقات، وترك الأمر لرئيس الجمهورية الجديد المنتخب لفتح نقاش معمق حول مسألة المحروقات والبدائل الجديدة للاقتصاد الوطني.

جميلة رزاقي

عن idir demiche

شاهد أيضاً

وزارة الطاقة: :
“سوناطراك ستمارس حق الشفعة على صفقة الحيازة بين أناداركو وأكسيدنتال”

أفاد بيان لوزارة الطاقة الأربعاء، أن الشركة الوطنية للمحروقات “سوناطراك” ستقوم بممارسة حق الشفعة على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super