الثلاثاء , نوفمبر 24 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / قال بأنها ستصدر أكتوبر المقبل عن دار نشر فرنسية، سمير قسيمي يكشف: “دار البرزخ تشتري حقوق طبع الترجمة الفرنسية لرواية “يوم رائع للموت”

قال بأنها ستصدر أكتوبر المقبل عن دار نشر فرنسية، سمير قسيمي يكشف: “دار البرزخ تشتري حقوق طبع الترجمة الفرنسية لرواية “يوم رائع للموت”

كشف الروائي سمير قسيمي عن شراء دار البرزخ الجزائرية لحقوق طبع الترجمة الفرنسية لروايته “يوم رائع للموت” التي ستصدر في شهر أكتوبر القادم في فرنسا عن دار “أكت سود” الفرنسية، مضيفا بأن القارئ الجزائري سيحظى بقراءة طبعة جزائرية لهذه الرواية، تماما كما حصل مع ترجمة روايتي “حب في خريف مائل”.

و”يوم رائع للموت”، صدرت لأوّل مرة عام 2009 عن كل من الدار العربية للعلوم ناشرون في بيروت ومنشورات الاختلاف في الجزائر، ودخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2010، المعروفة باسم “جائزة بوكر العربية”.

ويروي الكاتب سمير قسيمي في روايته “يوم رائع للموت” هذه سيرة صحافي ينوي الانتحار برمي نفسه من فوق مبنى، حيث ترجع بنا هذه الرواية ذات الجو المتوتّر إلى ماضي البطل وإلى تجارب المتعة الجسدية ومشاكل الحبّ. تدور أحداث هذه الرواية في أحياء الجزائر الشعبية الفوضوية حيث يعيش الفقراء ومهمّشو المجتمع.

يذكر أن سمير قسيمي روائي حاصل على بكالوريوس في الحقوق. عمل محاميًا، ومحررا ثقافيا، كما عمل كاتبا في المصالح الحكومية. عمل مصححا لغويا في الصحافة، وهو الأمر الذي أتاح له الاحتكاك بالوسط الثقافي. وصلت روايته “الحالم” إلى القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد في دورة 2014.اختارت مجلة بانيبال الإنجليزية فصولا من روايته “في عشق امرأة عاقر” (2011) لتنشرها مترجمة إلى اللغة الإنجليزية. تعد روايته الثانية “يوم رائع للموت” أول رواية جزائرية تتمكن من بلوغ القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية في 2009. بعد منع الناشرين المصريين من المشاركة في الصالون الدولي للكتاب في الجزائر أصدر بيانًا معترضًا على قرار المنع حتى شارك الناشرين بالصالون.

صبرينة ك

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

رواية “هل تسمع من الجبال” للكاتبة ميساء باي تترجم إلى اللغة الإيطالية

ستصدر قريبا رواية “هل تسمع من الجبال” للأديبة ميساء باي باللغة الإيطالية والتي قامت بترجمتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super