الجمعة , أغسطس 14 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / في كلمته الافتتاحية في مهرجان المدن القديمة بموريتانيا، حسن رابحي:”ملزمون بالحفاظ على تراثنا الثقافي بشقيه”

في كلمته الافتتاحية في مهرجان المدن القديمة بموريتانيا، حسن رابحي:”ملزمون بالحفاظ على تراثنا الثقافي بشقيه”

 

 مدينة شنقيط الموريتانية حاضنة لمخطوطات وعلماء الجزائر

أكد وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة ووزير الثقافة بالنيابة حسن رابحي أن مستقبل الشعوب، خاصة منها الشمال افريقية مرهون بمدى المحافظة على ثقافاتها، مشددا على أن الاعتناء بالتراث المادي وغير المادي في المنطقة المغاربية من شأنه تقوية مناعة شعوبها و رص تماسكها  الاجتماعي وتعزيز أمنها القومي.

واعتبر رابحي في كلمته الافتتاحية في الدورة التاسعة لمهرجان شنقيط للمدن القديمة بموريتانيا، إلى أن المدينة الموريتانية شنقيط تمثل حاضنة لمخطوطات علماء الجزائر ويرقد في مقابرها البعض منهم.

وأبرز ذات المتحدث في معرض حديثه، بأن إعادة تأهيل المدن القديمة يشكل الخيار الأمثل لدول المنطقة، مضيفا أن الجزائر ودول المغرب العربي قد ساهمت في بناء ثقافات منطقة الأطلسي، مؤكدا في معرض حديثه أن مستقبل الشعوب، خاصة منها الشمال افريقية مرهون بمدى المحافظة على ثقافاتها، مشددا على أن الاعتناء بالتراث المادي وغير المادي في المنطقة المغاربية من شأنه تقوية مناعة شعوبها و رص تماسكها  الاجتماعي وتعزيز أمنها القومي.

واعتبر وزير الثقافة بالنيابة بأن تأسيس هذه التظاهرة هو دليل على مدى اهتمام موريتانيا بالتراث الثقافي المعماري في حفظ الذاكرة، مضيفا بأن مثل هذه الحواضر والمواريث “شكلت تميزنا وصيغت كينونتنا كدول مغاربية وإفريقية، من حيث إننا شعوب ضاربة بأطناب عراقتها في أعماق تاريخ الثقافات البشرية”..

وتقع مدينة شنقيط التي عرفت بها موريتانيا الحالية عبر التاريخ، والتي تؤوي اليوم المهرجان التاسع للمدن القديمة، في أقصى الشمال الموريتاني محتضنة بين سلسلة جبال آدرار الشامخة. وإلى مدينة “شنقيط” المؤسسة سنة 1226م، ينسب كبار العلماء الشناقطة الذين ملأ صيتهم العالم باستظهار وحفظ العلوم فافتتن بهم المشارقة في الأزهر وفي الأردن وفي الحجاز وفي السودان.

وقام وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة ووزير الثقافة بالنيابة حسن رابحي، بزيارة إلى موريتانيا، يوم الأحد، للمشاركة في افتتاح الدورة التاسعة لمهرجان شنقيط للمدن القديمة، التي تدوم هذه التظاهرة الثقافية إلى غاية 15 من الشهر الجاري، وذلك بصفة ضيف شرف.

صبرينة ك

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

الأيام الوطنية للباس الجزائري”.. أخيرا تتجسد على أرض الواقع: وزارة الثقافة والفنون تخطو أولى خطواتها لحماية التراث”

أبدت وزيرة الثقافة مليكة بن دودة اهتمامها بالتراث بكل تشعباته ومميزاته، من خلال قدرتها على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super