الجمعة , سبتمبر 25 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / عطار يبحث مع الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز وضعية أسواق الغاز

عطار يبحث مع الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز وضعية أسواق الغاز

اجتمع وزير الطاقة ورئيس منتدى الدول المصدرة  للغاز، عبد المجيد عطار، أمس عبر تقنية التواصل المرئي عن  بعد، مع  الأمين العام للمنتدى، يوري سنتيورين، حيث بحث الطرفان وضعية أسواق الغاز لا سيما خلال هذا الظرف الصحي الاستثنائي الذي ميزه ضعف الطلب العالمي على الغاز.

وأفاد بيان للوزارة أنه” شكل هذا الاجتماع فرصة للطرفين من اجل التطلع على نشاطات المنتدى و مشاريعه الأساسية،  وكذا التطرق إلى وضعية أسواق الغاز وآفاقها على المدى القصير والمتوسط و البعيد”.

كما سمح كذلك بتقييم تنفيذ مشروع معهد البحث التابع لمنتدى الدول المصدرة  للغاز بالجزائر وكذا كيفيات تنظيم الدورة 22 للاجتماع الوزاري للمنتدى المقرريوم 12 نوفمبر 2020 بالجزائر العاصمة.وأشار عطار إلى أهمية هذا الاجتماع، مجددا رغبة الجزائر من اجل إنجاح هذا المنتدى وهذا من خلال مشاركة فعالة لبلوغ أهدافه و تكيفه مع التحديات الناجمة عن الوضع الغازي سيما التكنولوجية عن طريق معهد البحث التابع للمنتدى.

وبعد أن أشار إلى الوضعية “غير المواتية” لأسواق الغاز بسبب الأزمة الصحية  جراء وباء كوفيد-19 و التي أثرت كثيرا على الطلب العالمي على الغاز، دعا وزير  الطاقة إلى ابتكار أكثر للمنتدى وهذا من خلال استكشاف مناهج جديدة من شأنها تقديم امتيازات جديدة للدول الأعضاء والتي تصب في مصلحة اقتصادها وشعوبها”.

ومن جهته، ذكر سنتيورين بالأهمية التي توليها الجزائر لمشاركتها في المنتدى ولمساهمتها بصفتها عضو فعال من اجل نجاح المنتدى و كذا مشاريعه منذ إنشائه.وخلال هذا اللقاء، تم تقديم عروض حول تقييم أسواق الغاز و تأثير وباء كوفيد-19 على العرض والطلب وأسعار الغاز على المدى القصير و المتوسط وتأثيرات الأزمة الصحية على المدى الطويل.

ويذكر أن منتدى البلدان المصدرة للغاز هو منظمة وزارية مشتركة أسست خلال  الدورة الـ8 للاجتماع غير الرسمي لهذه البلدان المنعقد في موسكو في ديسمبر 2008 .

ويضم المنتدى 12 بلدا يزخر بأكثر من ثلثي احتياطات الغاز في العالم ويتعلق الأمر بكل من الجزائر وبوليفيا و مصر  وغينيا الاستوائية و إيران و ليبيا و نيجيريا وقطر وروسيا و ترينيتي و طوباغو والإمارات العربية المتحدة و فينيزويلا فيما تعتبر أذربيجان و العراق  وكازاخستان و النرويج وعمان وبيرو و أنغولا بلدان ملاحظة.

عن KHADIDJA GUEDOUAR

شاهد أيضاً

الشركة الجزائرية للمعارض والتصدير "سافيكس":
تأجيل المعرض الوطني الأول للمنتجات الفلاحية والمنتجات الزراعية الغذائية

أعلنت الشركة الجزائرية للمعارض و التصدير (سافيكس) مساء أمس،  عن تأجيل المعرض الوطني الأول للمنتجات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super