الأحد , أكتوبر 25 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / عرض خاص لأعمال السينوغراف الراحل عبد القادر فراح في افتتاح المكتبة الجديدة بالمسرح الوطني

عرض خاص لأعمال السينوغراف الراحل عبد القادر فراح في افتتاح المكتبة الجديدة بالمسرح الوطني

نظم المسرح الوطني محي الدين بشطارزي اليوم لقاء حول السينوغراف الجزائري عبد القادر فراح و هذا بالتعاون مع المركز البريطاني فيبرينيش كونسيل، الذي تعامل معه المرحوم في العديد من الأعمال و بالخصوص تلك الأعمال التي شارك بها في فرقة شكسبير الملكية البريطانية.

افتتح المعرض الخاص بالمرحومعبد القادر فراحبمجموعة من أعماله التي تم عرضها في المكتبة الخاصة بالأعمال المسرحية و التي بادر أفراد عائلته بتقديمها للمسرح الوطني بطلب من الوالد المرحوم الذي أوصى قبل وفاته بتقديم جل أعماله للمسرح الوطني الجزائري، الذي سيحفظ تاريخ ومسيرة السينوغراف الجزائري عبد القادر فراح. المكتبة التي تحمل أعمال السينوغراف تفتح أبوابها لكل المهتمين بهذا المجال من طلبة وأساتذة و مختصين، و مخرجين، و بهذه المناسبة برمجت ادارة المسرح عرض فيلم وثائقي بعنوانفراح ..من قصر البوخاري الى فرقة شكسبير الملكية RSC ” إخراج علي عيساوي، أما اليوم الموالي 14 مارس فقد خصص لمداخلتين حول المسيرة الفنية للراحل عبد القادر فراح، لكل من الأستاذين الطيب ولد عروسي تحت عنوانعبد القادر فراح بيبليوغرافيا و دلالات، وعمر أزراج تحت عنوانذكرياتي مع عبد القادر فراح“.

للعلم أن فن السينوغرافيا هو كل ديكور متعلق بالمسرح والممثلين تم العمل عليها و الاشتغال عليه بتجهيزات بسيطة  لتكون متناسقة مع العرض فوق خشبة المسرح ، وما يرافق فن التمثيل المسرحي من متطلبات ومساعدات تعمل في النهاية على إبراز العرض المسرحي، كاملا متناسقا ومبهرا أمام الجماهير.

وتهدف السينوغرافيا إلى تطويع حركة الفنون التشكيلية والجميلة والتطبيقية بما ضمته من فنون المعمار والمنظر والأزياء المسرحية وطرق استغلالها في الفضاء المسرحي اعتبارا لفن المنظور ، مما يعطي وجها جديدا لتعامل كل هذه الفنون مع الكلمة والعبارة والمونولوج والديالوج والحوار ، ومع الدراما بصفة عامة.

هذا الفن الذي اختاره عبد القادر فراح لم يجد له طريقا في الجزائر لذا اختار هذا الأخير إبراز موهبته في المسارح العالمية كبريطانيا و اليابان وفرنسا و ألمانيا، و أهم فرقة اشتهر بها فرقة شكسبير الملكية التي تألق فيها بعمله المبدع الذي تم عرضه حاليا في المتحف المسرحي البريطاني.

 شفيقة أوكيل

عن amine djemili

شاهد أيضاً

مساهمة: شعيبي عبد الحق (محافظ تراث ثقافي بمتحف “سيرتا”بقسنطينة): رائعة ناصر الدين ديني” نساء مسنات”

  يعد الفنان ناصر الدين الديني من أبرع رسامي القرن التاسع عشر إذ حقق حضورا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super