الثلاثاء , نوفمبر 24 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / فيما سيكون ميناء الوسط أول المستفيدين:
طلعي: المشاريع الكبرى المجمدة سيتم بعثها بالتمويلات الخارجية

فيما سيكون ميناء الوسط أول المستفيدين:
طلعي: المشاريع الكبرى المجمدة سيتم بعثها بالتمويلات الخارجية

2016-12-14_194355
كشف وزير النقل والأشغال العمومية، بوجمعة طلعي، أن المشاريع ذات الأهمية الاقتصادية الكبرى التي تأجلت الأشغال بها بسبب الأزمة المالية قد يتم بعثها بفضل التمويلات الخارجية أو المتأتية من القطاع الخاص الجزائري.
وصرح الوزير أمس لدى نزوله ضيفا على برنامج ضيف التحرير بالقناة الثالثة، بأن أول مشروع سيتم تمويله خارجيا هو ميناء الوسط الذي سيكون حال الانتهاء من انجازه أكبر المنشآت البحرية في إفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط، مفيدا بأن أشغال انجازه الموصولة بشبكة طرقات القارة الإفريقية ستنطلق خلال الثلاثي الأول من السنة المقبلة 2017 على أن يتم تسليم واستغلال الشطر الأول منه في سنة 2021.
هذا وأوضح بوجمعة طلعي فيما يخص الطريق السيار شرق-غرب أن انجاز الكيلومترات الـ 84 المتبقية الرابطة بين “قسنطينة” و”سكيكدة” سيتم على مدى سنة ونصف، مؤكدا أن جدول أعمال هيئته لا يتضمن حاليا نظام دفع رسوم العبور بهذه الطريق، وأن البنية التحتية المرافقة لم تنته الأعمال بها بعد.
واعتبر ضيف الثالثة أن الحل الحقيقي لمشكل النقل البحري للبضائع بين الجزائر وبقية العالم، والذي تنهض به السفن الأجنبية بنسبة تقارب الـ 97 بالمائة، يكمن في زيادة الشراكة مع أساطيل الشركات الأجنبية “.
ونفى طلعي من جهة أخرى، وجود أي فكرة لمنح المتعاملين الخواص الجزائريين الذين أتاحت لهم التشريعيات الجزائرية الاستثمار في مجال إنشاء مؤسسات بحرية، الفرص لتأسيس مؤسسات للنقل الجوي أيضا.
كما أشار المسؤول الأول على رأس قطاع النقل إلى أن في الأشغال الجارية لتطوير شبكة السكك الحديدية تمتد حاليا على ما يقارب 12 ألف كيلومتر وأن معظمها خطوط مكهربة.
وفاء مرشدي

عن amine djemili

شاهد أيضاً

إضافة إلى مؤسسات الطفولة المسعفة ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة:
إطلاق حملة وطنية لتعقيم وتطهير دور الرحمة والأشخاص المسنين

قامت أمس وزيرة البيئة، نصيرة بن حراث،رفقة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super