الأربعاء , يناير 20 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي::
“رفع نسبة إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة إلى 1,5 % في القطاع “

وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي::
“رفع نسبة إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة إلى 1,5 % في القطاع “

أعلن وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، تيجاني حسان هدام، عن قرار رفع نسبة إدماج ذوي الاحتياجات ضمن مصالح وهياكل قطاعه إلى 1.5 بالمائة من مجمل تعداد العاملين في هذا القطاع.
وقال الوزير في تصريح صحفي على هامش زيارة تفقد و معاينة للقطاع لولاية بومرداس أن “قررنا على مستوى قطاع العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي توظيف من مجمل تعداد العمال ما نسبته 1.5بالمائة من ذوي الاحتياجات الخاصة متجاوزين بذلك ما ينص عليه القانون في المجال و هو 1 بالمائة فقط.
وكشف الوزير على هامش هذه الزيارة أيضا بأن الوزير الأول نورالدين بدوي قرر في اجتماع الحكومة أول أمس ،تكليف دائرته الوزارية من أجل “إعداد مخطط عمل طموح لحث الشباب على إنشاء مؤسسات صغيرة أو مقاولاتية تهتم بالبيئة و إطارها العام” بالاستعانة بمختلف أجهزة ووكالات دعم تشغيل الشباب.
ودعا السيد هدام كذلك هيئات و أجهزة التشغيل التابعة للقطاع إلى “مضاعفة الجهود لتطوير المبادرات المحلية” من خلال تشجيع الشباب و بالأخص حاملي الشهادات و ذوي الكفاءات المهنية من أجل الولوج إلى عالم المقاولاتية بالاستفادة من مختلف الامتيازات و التسهيلات التي توفرها الدولة في المجال.
وكشف الوزير ان هذا المخطط سيتم إعداده في اقرب الآجال الممكنة، مشددا التجسيد الفعلي و الميداني لهذا القرار الحيوي أو هذه التعليمة الجديدة، وأضاف أنه يلتزم “القطاع أخلاقيا مع كل مواطن جزائري على توفير له قدر المستطاع خدمة عمومية جيدة”، حيث شدد في هذا الإطار على أنه “أصدر توجيهات حاسمة لكل مسؤولي الهيئات تحت وصايته لضمان خدمة عمومية للمواطنين ذات جودة و فعالية مع تبسيط الإجراءات القانونية
وفي سياق متصل، أضاف الوزير انه ينبغي السهر على تحسين ظروف الاستقبال بصفة دورية وفق مقتضيات الحال و التكفل الجيد بانشغالات المواطنين، لاسيما من الفئات ذوي الاحتياجات الخاصة و محدودي الدخل و المتقاعدين، والحرص على “تحقيق الشفافية و العدالة الكاملة في مجال تسيير عروض العمل و توفير ظروف عمل ملائمة من خلال التطبيقات المعلوماتية المتوفرة و “تفعيل دور الوسيط” الذي تلعبه الوكالات التشغيل.
تكفل القطاع بـ26ألف تلميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة
وأفصح الوزير عن تكفل 36 ألف تلميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة بهم في قطاع التربية في الموسم الدراسي الجاري ،وذلك إثر معاينته للمؤسسة مصغرة ناجحة أنشأت في إطار جهاز دعم تشغيل الشباب، ليعاين بعد ذلك ظرف العمل و الاستقبال بمقر الوكالة الولائية لصندوق الضمان الاجتماعي و بمقر الوكالة الولائية للصندوق الوطني للتقاعد. وبمقر الولاية، أشرف الوزير على حفل توزيع، بصفة رمزية، لفائدة الشباب الذين استحدثوا مؤسسات مصغرة في إطار مختلف أجهزة دعم تشغيل الشباب، عقود عدد من المحلات التجارية الغير مباعة التابعة لهيئات تحت وزارة السكن.
أميرة أمكيدش

عن idir demiche

شاهد أيضاً

الجزائر - موريتانيا :
وضع ورقة طريق لتجسيد التعاون في المجال الصحي

توجت أشغال جلسة عمل المنعقدة أول أمس الاثنين، بنواكشط بين الخبراء الجزائريين ونظرائهم الموريتانيين بالاتفاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super