الأربعاء , أكتوبر 28 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / “جي بي اس” تفتتح الحدث اليوم بقصر الثقافة: مشاركة جزائرية قوية في أيام الشارقة المسرحية

“جي بي اس” تفتتح الحدث اليوم بقصر الثقافة: مشاركة جزائرية قوية في أيام الشارقة المسرحية

يشارك كل من أحمد شنيقي وإبراهيم نوال، محمد يحياوي، أحمد خودي، محمد بوكراس، وجمال قرمي، بالإضافة إلى طاقم مسرحية “جي بي أس” في فعاليات أيام الشارقة المسرحية في دورتها الثلاثين، المزمع انطلاقها اليوم، بالشارقة في الإمارات العربية.

وتفتتح اليوم بقصر الثقافة مسرحية “جي بي أس” إخراج محمد شرشال، وإنتاج المسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي”، وهي المسرحية الفائزة بجائزة سلطان بن محمد القاسمي، الحدث الذي يستمر إلى غاية 06 مارس المقبل.

ويشارك أحمد شنيقي وإبراهيم نوال في الملتقى الفكري المصاحب لأيام الشارقة المسرحية، الذي يأتي تحت عنوان ” المسرح والبحث الأكاديمي اليوم: الإشراقات والإشكاليات”، واقع البحث الأكاديمي المنجز في كليات الدراسات العليا، حسب وسائل إعلامية إماراتية.

ويأتي ذلك البحث على مستوى درجتي الماجستير والدكتوراة، والمعني بالمسرح، للتعرف على حجم إقبال الباحثين على دراسة هذا الفن، الذي صار موضوعاً للعلم في فترة متأخرة من تاريخه، ووللوقوف على الموضوعات والمناهج والتوجهات الغالبة في ما ينجز من أبحاث في اختصاص المسرح.

كما يناقش  الملتقى المنظم على مدار وتستمر فعاليات الملتقى يومي 1 و 2 مارس بمقر إقامة ضيوف، إلى أيَّ درجة يبدو البحث المسرحي الأكاديمي مواكبا الممارسات والظواهر والأنشطة، التي تشهدها الساحة المسرحية العامة، على الصعيدين المحلي والدولي، وكيف تجاوبت حركة البحث المسرحي الأكاديمي العربي مع الطابع المتعدد والمتنوع للمسرح باعتباره يضم مجالات فنية عدة “التمثيل، والإخراج، والتأليف، إلخ”، وبصفته الحيوية في التداخل والتقاطع مع مختلف قصص وقضايا الحياة وصورها الاجتماعية والسياسية والفكرية والعلمية.

وتشارك مسرحية “جي بي أس”، إلى جانب 13 عرضاً، كما تستضيف مجموعة من الندوات والورش التدريبية، ويشهد يومها الافتتاحي إعلان الأسماء الفائزة بجائزة الشارقة للتأليف المسرحي “كبار”، فيما تسلم الجوائز للفائزين في حفل الختام.

في السياق ذاته، يشارك مجموعة من الطلبة في ملتقى 13 طالباً وطالبةً من مختلف الدول العربية بما فيهم طلبة الجزائر، في الدورة الجديدة من ملتقى أوائل المسرح العربي، الذي ينظم سنوياً، ويحتفي بالمتميزين من طالبات وطلاب معاهد وكليات المسرح في الوطن العربي، عبر سلسلة من الورش التدريبية والمحاضرات واللقاءات الثقافية.

صبرينة كركوبة

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

جمعية فسيلة الإبداع الثقافي. برج بوعريريج تطلق جائزة الحسين الورثيلاني

  أطلق جمعية فسيلة الإبداع الثقافي. برج بوعريريج جائزة الحسين الورثيلاني (1125 ه _ 1193 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super