الثلاثاء , نوفمبر 24 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / توقيع اتفاقية شراكة بين المدرسة الوطنية لحفظ الممتلكات الثقافية و جامعة باردوبيس التشيكية

توقيع اتفاقية شراكة بين المدرسة الوطنية لحفظ الممتلكات الثقافية و جامعة باردوبيس التشيكية

 

تم توقيع اتفاقية شراكة وتكوين بين المدرسة الوطنية لحفظ الممتلكات الثقافية وترميمها وجامعة باردوبيس العريقة في دولة التشيك بقصر الثقافة مفدي زكرياء بالعاصمة.

تدخل هذه الاتفاقية في إطار الشراكة بين وزارة الثقافة والفنون، ووزارة الثقافة لجمهورية التشيك و ترمي الى تبادل الخبرات في مجال ترميم التراث.

الاتفاقية تدخل في إطار استراتيجية وزارة الثقافة والفنون الرامية إلى تطوير مستوى التكوين ومستوى أداء خريجي المؤسسات التكوينية التابعة للوزارة، من خلال تبادل الخبرات ومنح فرص التكوين الإقامي للطلبة في مختلف مجالات التكوين التي توفرها جامعة باردوبيس التشيكية، كما تمنح الاتفاقية فرص التكوين على شكل منح طويلة او قصيرة المدى و دورات تكوينية  للأساتذة.

وكانت قد حلّت بولاية وهران،  مؤخرا لجنة الخبراء التقنيين من دولة التشيك المكلفة بملف ترميم وصيانة التماثيل التاريخية للمسرح الجهوي “عبد القادر علولة” والإشراف على الدراسة التقنية لترميم وصيانة المتحف الوطني “أحمد زبانة”. اللجنة التقنية يقودها خبير في المجال من إحدى جامعات التشيك، قامت بزيارة المسرح الجهوي “عبد القادر علولة” وأطلقت الدراسات والمعاينة الميدانية لبعض المواقع داخل البناية وذلك الى جانب التماثيل التي تعرضت للانشقاقات وانهارت أجزاء صغيرة منها، خاصة التمثال الكبير الواقع أعلى بناية المسرح.

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

رواية “هل تسمع من الجبال” للكاتبة ميساء باي تترجم إلى اللغة الإيطالية

ستصدر قريبا رواية “هل تسمع من الجبال” للأديبة ميساء باي باللغة الإيطالية والتي قامت بترجمتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super