الإثنين , يناير 18 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / تنظيم فعاليات الطبعة الثالثة عشرة للمهرجان الوطني للمسرح المحترف من 22 إلى 31 ديسمبر الجاري

تنظيم فعاليات الطبعة الثالثة عشرة للمهرجان الوطني للمسرح المحترف من 22 إلى 31 ديسمبر الجاري

 

يرتقب أن ينظم المهرجان الوطني للمسرح المحترف في طبعته الثالثة عشر من الفترة الممتدة من 22 إلى 31 ديسمبر الجاري، في المسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي، حسب الصفحة الرسمية للمهرجان.

وتأسس المهرجان الوطني للمسرح المحترف لأول مرة سنة 1985، برعاية مادية لوزارة الإعلام والثقافة، حيث نظّمت أربع طبعات في كل من: الجزائر العاصمة ووهران وباتنة وعنابة، شاركت فيه، إضافة إلى المسرح الوطني الجزائري والمسارح الجهوية، فرق هاوية، قبل أن يتم إيقافه سنة 1989.

وتم إعادة بعث المهرجان الوطني للمسرح المحترف بعد 17 عاما، حيث جرى إنشاء محافظة المهرجان عام 2005، وأقيمت الدورة الأولى ما بين 24 ماي و7 جوان 2006، وعرفت آنذاك مشاركة أربعة عشرة فرقة داخل المنافسة، وفرقَ أخرى خارج المنافسة منها فرق من بعض الدول العربية .

وفي الفترة ما بين 2006 و2017، أقيمت 12 دورة، علما أنّ الفنان الراحل “امحمد بن قطاف” ظلّ محافظا للمهرجان بين 2006 و2013، قبل أن يتسلّم الأستاذ “محمد يحياوي” المشعل، حيث أصبح محافظا اعتبارا من دورة 2014.

وجرى إقرار تعديلات هامة على قانون المهرجان الوطني للمسرح المحترف، وتكليف لجنة متخصصة بانتقاء العروض التي ستشارك في النهائيات اعتبارا من دورة 2018.

ص ك

عن amine djemili

شاهد أيضاً

مشروع أطلقه المجلس الأعلى للّغة العربية: دعوة الباحثين للمشاركة في استكتاب وطني حول اللغة العربية

  دعا المجلس الأعلى للغة العربية، الباحثين والمختصين للمساهمة، في مشروع استكتاب وطني “اللغة العربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super