الثلاثاء , نوفمبر 24 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / قال إن برنامجه "يتضمن التزامات وليس وعودا" :
تبون: “التغيير لن يكون إلا برئيس منتخب شرعي”

قال إن برنامجه "يتضمن التزامات وليس وعودا" :
تبون: “التغيير لن يكون إلا برئيس منتخب شرعي”

قال المترشح الحر للرئاسيات، عبد المجيد تبون، إن التغيير الذي ينشده الجزائريون “لا يمكن أن يكون إلا عبر انتخابات وبرئيس منتخب وشرعي وما دون ذلك هو فتح الباب لأمور لا يحمد عقباها”.
اعتبر عبد المجيد تبون لدى نزوله أمس، ضيفا على حصة “ضيف التحرير” عبر أمواج القناة الإذاعية الثالثة أن الرئاسيات المقبلة، هي “المخرج الوحيد للأزمة التي تتخبط فيها البلاد على كافة الأصعدة وأن الجزائريين على قناعة أن عدم إجرائها هو فتح لباب الفوضى والاضطرابات وغيرها من الأمور غير المحمودة والتي لا علم لأي أحد كيف ستكون ولا مدتها”.
وأشار عبد المجيد تبون إلى أن الجزائر “مقبلة على انتخابات مصيرية وهي فرصة لبناء الجزائر الجديدة”، وقال في هذا الشأن: “الجزائريون على قناعة أن عدم الذهب للانتخابات هو بمثابة إعلان للفوضى ولا أحد يعرف كيف ستنتهي وإلى أين ستنتهي”، مؤكدا أنه “لأول مرة تنظم انتخابات حرّة وشفافة بعيدا عن يد الإدارة ولارؤساء البلديات بل تح إشراف السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات والتي هي نابعة من لجنة حوار”، وتابع المتحدث: “عدد كبير وهام مع الانتخابات مقابل أقلية ضدها”.
وأبرز تبون أنه “سيخاطب الجزائريين بخطاب المنطق والواقع في حملتة الإنتخابية بعيدا عن الوعود الخيالية والخطاب التخويفي “أنا أو الفوضى” لكون الجزائريين اليوم واعون وعلى دراية كبيرة أين تكمن مصلحة البلاد وقال :”سأقول الحقيقة للجزائريين ليس بالخطاب التخويفي ولا بالقول أنا أوالفوضى بلادنا تعرف مشاكل حقيقية على كافة الأصعدة، لدينا مشكل اقتصادي وسياسي واجتماعي وينبغي التعامل بحكمة، فالشعب اليوم لن يُضحك عليه بالوعود وبالتطبيل والتزمير كما كان معمول به في السابق الشعب واع الآن”.
الشعب هو من سيختار الرئيس القادم
وردا على المروجين لفكرة أنه”مرشح السلطة” أكد تبون أنه “لا معنى لإجترار هذا الأمر الذي لا أساس له من الصحة وأن بعض الجهات لا تزال تروج لذلك في محاولة لتشويه العملية الانتخابية والتأكيد أنه لا تغيير في الأفق ما دامت الممارسات ذاتها لا تزال مكرسة”.
وقال الوزير الأول الأسبق تبون في هذا الصدد: “المؤسسة العسكرية حسمت الأمر بالتأكيد أن عهد صناعة الرؤساء قد ولى وأنها لن تزك أي مترشح”، وأضاف في السياق ذاته: “أعتقد أن كلام المؤسسة العسكرية كان واضحا وغير قابل للتأويل والكلمة الأخيرة في رئاسيات 12 ديسمبر، ستكون للشعب الجزائري وحده”.

تسليم المشعل للشباب.. التزام
وردا على تصريح سابق له أنه سيسلم المشعل للشباب في قول مشابه للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة بقوله في سطيف سنة 2012 “طاب جنانا” ذكر عبد المجيد تبون: “لا أريد الحديث عن المرحلة السابقة الأمور تغيرت اليوم وجزائر 2019 ليست كجزائر الأمس لما قلت سأسلم المشعل للشباب ليس ما باب الوعد الإنتخابي بل هو التزام مني إذا أصبحت رئيسا الجميع يعلم أن الأمور لن تتغير دفعة واحة بعصا سحرية”.
وعن رأيه في الأصوات المطالبة بحل بعض الأحزاب السياسية ووضع حزب جبهة التحرير الوطني في المتحف، أكد ضيف الإذاعة “الديمقراطية تحمل الرأي والرأي الآخر ولا مساس بالأحزاب السياسية لا إقصاء للأحزاب السياسية ولكن ينبغي تعزيز دورها على الساحة السياسية بما فيهم الأفلان الذي هو حزب كغيره من الأحزاب السياسية، لا أحد له السلطة في إقصاء أو حل أي حزب سياسي إلا الشعب الجزائري و ذلك عبر صندوق الإنتخابات”.

الأموال المنهوبة ستسترجع ومكانها معلوم
وعاد تبون للحديث على برنامجه الإنتخابي، الذي قال أنه يرتكز على “أخلقة الحياة السياسية وأخلقة القطاع الإقتصادي واستعادة الأموال المنهوبة”، هذه الأخيرة التي أكد لا أنها محورية في برنامجه الإنتخابي، وذكر: “هناك دول استعادت أموالها المنهوبة ونحن سنقوم بالأمر ذاته ولا أحد يمكن القول عكس ذلك سنسترجعها”، كما تعهد بتجسيد استقلالية العدالة والتي هي عمود لتأسيس دولة القانون و مواصلة محاربة الفساد الذي نخر كافة مؤسسات الدولة.

لا علاقات طبيعية مع فرنسا دون معالجة ملف الذاكرة
وفي سياق منفصل، أكد المترشح عبد المجيد تبون أن العلاقات الجزائرية الفرنسية لا يمكن أن تكون طبيعية دون معالجة ملف الذاكرة الذي يهم الجزائر والجزائريين، وذكر: “العلاقات الجزائرية الفرنسية لا يمكنها أن تكون طبيعية مادام ملف الذاكرة لم يُحل ويكمن طي الصفحة ولكن لا نمزقها فملايين الشهداء بينانا لا يمكن نسيانهم، ولكن هي دولة موجودة لا يمكن تجاهلها.”
زينب. ب

عن amine djemili

شاهد أيضاً

من أصحاب الدراسات العليا بالجامعات الخاصة:
مئات الطلبة ينتظرون الفصل في قضية معادلة الشهــادات الجامعــيـة

ينتظر العديد من الطلبة الجزائريين والمتابعين دراساتهم العليا بالجامعات الخاصة في الخارج الفصل في قضية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super