الأربعاء , أكتوبر 28 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / تأسف على وجود "حرب بالوكالة" في هذا البلد الجار:
بوقادوم يؤكد رفض الجزائر إرسال أسلحة إلى ليبيا

تأسف على وجود "حرب بالوكالة" في هذا البلد الجار:
بوقادوم يؤكد رفض الجزائر إرسال أسلحة إلى ليبيا

جدد وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، أول أمس، رفض الجزائر لإرسال أسلحة إلى ليبيا، متأسفا على وجود “حرب بالوكالة”.
وقال بوقادوم في حوار خص به قناة فرانس 24 “الأمور واضحة في الجزائر إذ أننا لا نريد ولا نتمنى بل نطلب أن يكون وقف تام لارسال الأسلحة الى ليبيا مهما كانت الجهة”. وبذات المناسبة أوضح الوزير أن الجزائر كانت أول من دعت إلى ضرورة وقف إرسال الأسلحة إلى مختلف الجهات الليبية قبل ندوة برلين، واصفا الوضع بـ”الحرب بالوكالة”.
وقال منتقدا أن ذلك “ليس مفيدا ولا مناسبا ولا شرعيا” مضيفا “كانت تلك هي مطالب دول الجوار كما أن إحدى توصيات ندوة برلين كانت الوقف الفوري لتوريد السلاح إضافة إلى لائحة الامم المتحدة التي تمنع ذلك أيضا”. وذكر في هذا الخصوص أن الأوروبيين قد أطلقوا مبادرتهم (إيريني) من أجل ضمان احترام الحظر المفروض على الأسلحة بليبيا على المستوى الشمالي، مبرزا ضرورة ان يشمل ذلك كل الجهات.

تركيا شريك كبير يجب أن نتشاور معه بانتظام
أما بالنسبة للزيارة التي أجراها مؤخرا إلى تركيا، أشار بوقادوم إلى “أهمية المشاورات التي أجراها مع المسؤولين الأتراك”وأردف بالقول “تركيا شريك كبير يجب أن نتشاور معه بانتظام وهذا ما فعلناه خلال الزيارة الأخيرة”.
وقال رئيس الدبلوماسية الجزائرية “لقد تحادثنا حول ليبيا وقدمنا مرة أخرى المبادئ التي تقود الجزائر جارة ليبيا وهو أمر في غاية الأهمية بالنسبة لنا ولأمننا”.لقد وجدنا آذانا صاغية على كل المستويات واظن أنهم يوافقوننا في نظرتنا بخصوص ما يجب فعله بليبيا”.وفي هذا الصدد، أكد بوقدوم وجود فرص قوية لنجاح الخطوات الجاري انجازها. ولهذا “يجب علينا أولا اقناع كل الاطراف الليبية، إذ لا يوجد سوى طرفان وهما حسب المخطط المعتاد السلطات بالشرق والغرب”.
كما أشار الوزير إلى “إصغاء جيد من الطرف الليبي”. وتابع بالقول “نحن مقتنعون أن ذلك ممكن بحيث لدينا نفس المقاربة مع بلدان الجوار من بينهم تونس ونأمل أن تنظم مصر البلد الجار كذلك إلى هذه المقاربة وهو الحال في بعض الأمور”.
ويذكر “أننا بادرنا منذ حوالي ستة أشهر باشراك كل بلدان الجوار بأفريقيا وأوروبا من بينها إيطاليا ومالطا واليونان”, وكل من يهمهم الشأن الليبي, وهم يصغون إلينا باهتمام كبير”.
أما بالنسبة للتطورات الأخيرة في مالي، قال وزير الخارجية: “إن الجزائر ترفض أي تغيير غير دستوري، وقد أبلغت خلال زيارتي إلى باماكو أعضاء المجلس العسكري في مالي بموقف الجزائر”، موضحا بأن الجزائر طلبت من أعضاء المجلس الدخول في مرحلة انتقالية قصيرة لتسليم السلطة وفق أُطر دستورية. كما أكد الوزير أن من مصلحة الجزائر توفر نوع من الاستقرار السياسي والأمني في دول الجوار.
هذا وقد أكد وزير الشؤون الخارجیة، صبري بوقادوم، أن قرار فتح المجال الجوي أمام رحلات الطيران المدنية من صلاحيات اللجنة العلمیة لرصد ومتابعة تطور فيروس كورونا.
وقال بوقادوم “إن اللجنة المكونة من علماء وأطباء وعلماء اجتماع يقدمون توصیات للحكومة من أجل اتخاذ القرارات المناسبة في ظل الجائحة”، مؤكدا بأن “الجزائر تولي الأسبقیة للمبدأ الوقائي على جمیع المبادئ الأخرى”.
ف.س

عن amine djemili

شاهد أيضاً

المفتش العام لوزارة الشؤون الدينية..بزاز:
“نكهة خاصة لاحتفالات مولد خير الأنام مع فتح قاعة صلاة المسجد الأعظم الليلة”

قال المفتش العام لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف ،خميسي بزاز، إن الاحتفالات الرسمية بذكرى مولد خير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super