الخميس , يناير 21 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / بمناسبة اليوم العالمي للكاتبات: الهند تكرم الروائية عائشة بنور وتمنحها الجائزة التقديرية الدولية

بمناسبة اليوم العالمي للكاتبات: الهند تكرم الروائية عائشة بنور وتمنحها الجائزة التقديرية الدولية

 

أقامت مؤخرا أكاديمية التميز بالهند ومديرها الدكتور صابر نواس ومجلس ضمان الجودة الداخلية بكلية أنوار الإسلام العربية للبنات بمونجام بولاية كيرلا، الهند  حفلة تكريم رائدات الأدب والإبداع من شتى البلدان العربية وتتويجهن بجوائز تقديرية دولية، وذلك احتفاء باليوم العالمي للكاتبات وتقديرا لمنجزهن في مجالات الثقافة والأدب والإبداع.

تنوعت أسماء الكاتبات المكرّمات من البلدان العربية المتنوعة ممثلة الكاتبة الأستاذة الدكتورة ماغي عبيد من لبنان، والأديبة الروائية الشهيرة عائشة بنّور من الجزائر، والكاتبة والصحفية السورية ماجدولين الرفاعي من هولندا والكاتبة القديرة إيمان أحمد يوسف من مصر.

وقد استطرد رئيس حفلة التكريم ومدير أكاديمية التميز بالهند الدكتور صابر نواس محمد قائلا: “هذه مبادرة فريدة من بلد كالهند لتتويج رائدات الأدب والإبداع العربية بجوائز تقديرية دولية في اليوم العالمي للكاتبات، لا شك أنها صفحة جديدة في التاريخ وتحفيز لمزيد من الإبداع في العربية، كما قدمت رئيسة الجلسة الأستاذة الدكتورة آمنة بلعلا  كلمة حول وضع المرأة في العالم، وقد تم تنسيق الندوة  تحت رئاسة الأستاذ الدكتور صابر نواس مدير أكاديمية التميز والدكتورة رملى مديرة كلية أنوار الإسلام والدكتور شكيب منسق مجموعة ضمان الجودة الداخلية بكلية أنوار الاسلام والأستاذة هيفاء شاكري من الجامعة الملية نيودلهي، والدكتورة زر نكار من جامعة جواهرلال نهرو نيودلهي وسمينة كوثر من جامعة مولانا آزاد الأردية الوطنية بحيدرآباد والدكتورة صديقة جابر من جامعة آله آباد، والدكتورة جبيلية رئيسة قسم اللغة  بالجامعة،كذلك شارك البروفيسور الدكتور مجيب الرحمن رئيس المنظمة العالمية للابداع من أجل السلام بالهند  والدكتور سعيد الرحمن رئيس قسم اللغة العربية بالجامعة العالية بمدينة كلكتا الهند الروائي اللبناني عمر سعيد ، وكذا مئات المشاركين والمشاركات من أنحاء العالم.

 

يذكر الروائية عائشة بنور من مواليد 1970 بلدية المعمورة ولاية سعيدة، درست بجامعة الجزائر، بوزريعة (علم النفس)، مدققة لغوية وعضو لجنة القراءة بدار الحضارة للنشر والتأليف والتوزيع.

تكتب القصة القصيرة والرواية و قصص الأطفال منــذ نهاية الثمانينات من القرن الماضي، مارست الكتابة الصحفية في العديد من الجرائـد والمجلات الوطنية و العربية.

نالت عدة جوائز في القصة القصيرة منها والرواية: جائزة الكاتب الناشئ 1993 “قصة السفينة” لجريدة الجمهورية الأسبوعية. فازت قصتها عذرية وطن كسيح بجائزة في” فوروم” نساء البحر الأبيض المتوسط بمرسليا ـ فرنسا ـ 2002م و ترجمت إلى اللغة الفرنسيـة. للروائية العديد من الاعمال على غرار رواية “السوط والصدى”، رواية “اعترافات امرأة”، “سقوط فارس الأحلام”، “نساء في الجحيم” وترجمت أعمالها إلى الفرنسية والانجليزية….إلخ.

 

صبرينة ك

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

بعد إطلاق ورشات للمطالعة موجهة لتلاميذ الابتدائيات: ‶أناب‶ تتطلع للمزيد من النشاطات على مستوى مكتبة ‶شايب دزاير‶

عادت نشاطات مكتبة “شايب دزاير” التابعة للمؤسسة الوطنية للنشر، الاشهار والاتصال “أناب” والكائنة مقرها بالعاصمة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super