الثلاثاء , أكتوبر 20 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / برامج افتراضية عبر مواقع التوصل الاجتماعي: المؤسسات الثقافية الوطنية تحتفي باليوم الوطني للفنان

برامج افتراضية عبر مواقع التوصل الاجتماعي: المؤسسات الثقافية الوطنية تحتفي باليوم الوطني للفنان

 

تحتفي عدد من المؤسسات الثقافية اليوم باليوم الوطني للفنان، حيث برمج الديوان الوطني للثقافة والإعلام وإلى غاية ال12 من جويلية الجاري باقة من البرامج الفنية البريطانية والجزائرية على مواقعه عبر التواصل الاجتماعي بمناسبة اليوم الوطني للفنان وفق بيان للديوان.

وتحت شعار “الثقافة تجمعنا” برمج الديوان عروضا مسرحية وموسيقية بريطانية تمنح المشاهدين فرصة “اكتشاف ثقافة وفنون” المملكة المتحدة كالعرض الأوبرالي “سندريلا” والعرض الغنائي “ذ رينغ سايكل” و مسرحية “ماكبيث” حيث يقام هذا النشاط في إطار التعاون الثقافي بين الجزائر والمملكة “تعزيزا لعلاقات التبادل” بينهما.

وبرمج الديوان من جهة أخرى برامج فنية جزائرية يومي 7 و8 جوان الجاري “تكريما لعدد من رموز” الفن الجزائري الراحلين على غرار رجلي المسرح عز الدين مجوبي وعبد القادر علولة والفنانة وردة الجزائرية.

المسرح الوطني محي الدين بشطارزي خصص أيضا برنامجا للمناسبة يشمل تكريمات، وعروضا مسرحية لفرق الجنوب ومن بين هذه العروض نذكر مسرحية “هجرو لمكان” الذي ستعرض يومي 7 و8 جوان لفرقة صرخة الفن بولاية تمنراست، مسرحية “شكون يسمع لشكون” للجمعية الثقافية روافد للفن والمسرح من بشار وتعرض يومي 9 و10 جوان، مسرحية “نزيف الذاكرة” لفرقة مديرية الخدمات الجامعية لولاية الوادي وتعرض يومي 11 و12 جوان، مسرحية “حكاية منبوذين” لجمعية صخرا للمسرح وفنون السمعي البصري لولاية تندوف حيث ستعرض يومي 13 و14 جوان، بالإضافة إلى مسرحية “الكر والفر” لجمعية إيزلمان لإحياء التراث الثقافي والصناعات التقليدية بولاية جانت وسيقدم هذا العرض يومي 15 و 16 جوان، ومسرحية “يونمار” للجمعية الثقافية مؤسسة نجوم التمثيل ميزاب من غرداية وتقدم يومي 17 و 18 جوان، ومسرحية “جفاف” لتعاونية الأمل للثقافة وفنون العرض لأدرار  وتعرض يومي 19 و 20 جوان، هذا إلى جانب تنظيم معرضا للصور الفوتوغرافية المختارة من أرشيف المسرح الوطني.

أما المسرح الجهوي لبجاية عبد المالك بوقرموح والذي سطر هو الأخر برنامجا افتراضيا بالمناسبة يشمل تكريم الفنان الراحل بوبكر مخوخ، وتقديم عروض مسرحية للكبار من إنتاج المسرح الجهوي بجاية، وذلك في الفترة ما بين 7 إلى 10 جوان الجاري، ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال عبر صفحة المسرح الجهوي لبجاية على “فايسبوك”.

مديرية الثقافة للمسيلة فقد خصصت احتفالها بتكريم فنانين المنطقة على غرار الشهيد على معاشي، والأستاذ الراحل المصري والذي كان مقيم بالولاية سليم نصر سعيد، بالإضافة إلى المرحوم قدوري قدور، بالإضافة إلى تقديم جلسات فنية افتراضية.

يذكر أن هذه المبادرة القيّمة لها رمزية ذات أبعاد وطنية وتاريخية، تصب في مسار العرفان والاعتراف بعطاءات ومسيرات وتضحيات من جعلوا من حياتهم ومواهبهم الفذة شموعا تحترق لإضاءة الساحة الثقافية والفنية وتنوير المجتمع على مرّ العصور والأزمان، لكنها تبقى وبالرغم من قيمتها الكبيرة التفاتة مناسباتية ترفع الستار من الوهلة الأولى عن عالم من التضحيات لبسها غبار النسيان واللامبالاة.

ويعد اليوم الوطني للفنان، ذكرى مخلدة لاستشهاد الفنان علي معاشي الذي اغتيل على يد الجيش الفرنسي بتاريخ 08 جوان 1958 ، هذا الرجل الكبير الذي صنع جمال الفن و الثقافة الجزائرية.

صبرينة ك

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

اسماعيل يبرير مديرا للكتاب والمطالعة العموميّة بوزارة الثقافة

نصّبت وزيرة الثّقافة والفنون، مليكة بن دودة، الكاتب والروائي إسماعيل يبرير، مديرا مركزيّا للكتاب والمطالعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super