الأربعاء , ديسمبر 2 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / “اليونسكو” تتأهب للاحتفال باليوم العالمي للفلسفة

“اليونسكو” تتأهب للاحتفال باليوم العالمي للفلسفة

 

تحتفل “اليونسكو” يوم 19 نوفمبر المقبل باليوم العالمي للفلسفة سنويّاً، وهو الاحتفال الذي تريده ذات المنظمة لإظهار القيمة الدائمة للفلسفة في تطوير الفكر البشري في كل ثقافة وفي كل فرد.

وحسب الموقع الرسمي لذات المنظمة، تُعدّ الفلسفة اختصاصاً مشوقاً، كما أنها ممارسة يوميّة من شأنها أن تحدث تحوّلاً في المجتمعات. وتحث الفلسفة على إقامة حوار الثقافات إذ تجعلنا نكتشف تنوع التيارات الفكرية في العالم. وتساعد الفلسفة على بناء مجتمعات قائمة على مزيد من التسامح والاحترام من خلال الحث على إعمال الفكر ومناقشة الآراء بعقلانية. ومن وجهة نظر اليونسكو، تعدّ الفلسفة كذلك وسيلةً لتحرير القدرات الإبداعية الكامنة لدى البشرية من خلال إبراز أفكار جديدة. وتُنشئ الفلسفة الظروف الفكرية المؤاتية لتحقيق التغيير والتنمية المستدامة وإحلال السلام.

وتتصدّر “اليونسكو” الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة ولكنّها لا تحتكره. حيث أن هذا اليوم العالمي يخصّ كل فرد وكل مكان وكل من يهتم بالفلسفة.

ويمثل اليوم العالمي للفلسفة عملية جماعية للتفكير الحر والمنطقي والمستنير في التحديات الكبرى المرتبطة بعصرنا هذا ويُشجَّع جميع شركاء اليونسكو (أي الحكومات الوطنية والمؤسسات والمنظمات العامة التابعة لها، بما في ذلك اللجان الوطنية لليونسكو، والمنظمات غير الحكومية، والرابطات، والجامعات، والمعاهد، والمدارس، وشبكات برنامج توأمة الجامعات، والكراسي الجامعية لليونسكو، والمدارس المنتسبة وأندية اليونسكو المعنية، وما إلى ذلك) على تنظيم أنشطة متنوعة تتعلق بالموضوع العام لليوم العالمي للفلسفة، مثل الحوارات الفلسفية والنقاشات والمؤتمرات وحلقات العمل والفعاليات الثقافية والعروض المختلفة، وذلك بمشاركة فلاسفة وعلماء من جميع التخصصات المتصلة بالعلوم الطبيعية والاجتماعية، ومربين ومعلمين وطلبة وصحفيين وغيرهم من ممثلي وسائل الإعلام، والجمهور العام.

صبرينة ك

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

صادر عن دار ميم للنشر: “أسس النقد الثقافي وتطبيقاته في النقد العربي المعاصر” جديد طارق بوحالة

  ضمن سلسلة الاصدارات الجديدة لدار ميم للنشر التي تديرها آسيا علي موساوي، تم إصدار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super