الأربعاء , أكتوبر 28 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / في زيارة قادته لبلديات المقاطعة الإدارية للدار البيضاء:
الوالي عبد القادر زوخ يقف على جملة من المشاريع التنموية

في زيارة قادته لبلديات المقاطعة الإدارية للدار البيضاء:
الوالي عبد القادر زوخ يقف على جملة من المشاريع التنموية

وقف الوالي على جملة من المشاريع التنموية عبر بلديات التابعة للمقاطعة الإدارية للدار البيضاء التي سجلت أكبر عدد من عمليات الترحيل واسترجعت عقارات هامة حولت للصالح العام، أين دشن بالمناسبة فضاءات ترفيهية وثقافية وكذا 10 ملاعب جوارية.
ولدى معاينته لزهاء 35 نقطة تنموية عبر 7 بلديات عل شدد زوخ على ضرورة أن تسهر الجماعات المحلية على تطبيق مخطط التنمية المحلية وتساهم في تحسين المحيط العام للمواطن بتوفير فضاءات للترفيه والتثقيف وكذا القضاء على المظاهر السلبية المشوهة للمحيط العام، وكشف ذات المسؤول من بلدية المرسى عن انطلاق أول رحلة بحرية من محطة تمنفوست صوب ميناء الجزائر في غضون الموسم الصيفي 2017 وذلك بعد أن اكتملت بها الأشغال القاعدية بنسبة 100 % فيما وصلت أشغال المتعلقة برصو باخرة النقل إلى 50 % حسب المشرفين على المشروع.
وببلديات المحمدية، الدار البيضاء بالإضافة إلى باب الزوار دعا الوالي المواطنين والمسؤولين معا إلى التعجيل بنزع الهوائيات المقعرة وتعويضها بهوائي مشترك كما سجل ملاحظات على عمليات تهيئة الواجهات وطلب التفكير في نموذج موحد في اختيار الألوان والمواد المجملة لها.
أما ببلدية برج الكيفان فوقف المسؤول على أشغال تهيئة الحصن التركي سطمبولي الذي سيحول إلى مرفق عمومي يمكن استغلاله في السياحة المحلية للبلدية، كما ستستفيد الأخيرة من رصيف استجمام بالضفة الخضراء بطول 20 ألف متر مربع وتخصيص ممرات للدراجات والراجلين ومساحات خضراء بقدر 2700 متر مربع.
وبالدار البيضاء أوضح رئيس البلدية إلياس قمقامي أن مخطط التنمية المحلية خصص له 450 مليار سنتيم ويتضمن تفعيل مخطط لفك الخناق المروري على البلدية بفتح منافذ جديدة عبر الطريق السريع الشرقي وآخر صوب المطار الدولي، وقد زار زوخ في إطار الزيارة التفقدية مقر البلدية وبالخصوص مصلحة الحالة المدنية، حيث شرح قمقاني مخطط التنمية الذي قدر بمبلغ 453 مليار سنتيم ثم توجه إلى مصلحة عقود الزواج وشهد عقد زواج مواطن بلدية الدار البيضاء.
وبعدها توجه الوالي رفقة رئيس المجلس الشعبي لبلدية الدار البيضاء والوالي المنتدب دومي جيلالي إلى حي بوشكير حيث أشرف على تدشين مسجد عبد الله بن عباس وملعب محمد شريف مزيان بحي المدينة الجديدة، كما تفقد مشروع قاعة العلاج بنفس الحي الذي سيتم تسليمه قريبا بعد انتهاء الأشغال به بالإضافة إلى تفقد أشغال مخرج كوسيدار ببوشكير المؤدي إلى الطريق السريع بن عكنون.
وتوجه الوفد بعد ذلك إلى حي الحميز، أين تفقد المسؤول الأول عن العاصمة مدرسة 11 ديسمبر التي شهدت مؤخرا أشغال التهيئة والترميم ليشرف بعدها على تدشين ملعب الشهيد موالك سعدي بالحميز.
وفي ختام الزيارة قام قمقاني بتكريم زوخ كما ألقى كلمة بالمناسبة أكد من خلالها على ضرورة مواصلة الانجازات والمشاريع التنموية التي هي أصلا تجسيدا لبرنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة وتعليمات والي العاصمة.
4000 وحدة سكنية ستوزع قبل 4 ماي المقبل
إلى ذلك، كشف والي العاصمة بأنه سيتم توزيع زهاء 4000 وحدة سكنية على قاطني البيوت القصديرية عبر ثلاث مراحل أساسية وذلك في إطار عملية الإسكان 22 لولاية الجزائر التي ستنطلق مرحلتها الأولى قبيل 4 ماي المقبل، أين ستنفذ خطة توزيع السكنات الجديدة على سكان الأحياء الفوضوية ضمن عملية الترحيل 22 عبر 3 مراحل ومنها 2000 وحدة سكنية في صيغة العمومي الإيجاري و2000 أخرى اجتماعي تساهمي حسبما أوضحه الوالي عبد القادر زوخ خلال زيارة ميدانية عبر بلديات شرق العاصمة، حيث اعتبر المسؤول أن بعد توزيع تلك الكمية من السكنات ستكون العاصمة قد استكملت حملة القضاء على البيوت القصديرية عبر الولاية، موضحا في ذات الشأن بأن التفكير جاري في سبل تغيير وجه العاصمة إلى ما يليق بها من مكانة.
فيفي.ع

عن amine djemili

شاهد أيضاً

المقاطعة الإدارية لبوزريعة:
بلدية بوزريعة تستفيد من عدة مشاريع تنموية

في إطار الإهتمام بإنشغالات المواطنين و من خلال الأيام المخصصة لإستقبالهم، تم إستقبال ممثلين عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super