الخميس , أكتوبر 1 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / شملت حقول "أرهود 2" و"سيف فاطمة 2" و"زملة العربي" :
التوقيع على 3 عقود لتسويق الغاز الجزائري في إيطاليا إلى غاية 2049

شملت حقول "أرهود 2" و"سيف فاطمة 2" و"زملة العربي" :
التوقيع على 3 عقود لتسويق الغاز الجزائري في إيطاليا إلى غاية 2049

وزير الطاقة: “تجديد العقود بين سوناطراك وإيني مكسب لصالح البلدين”
المدير العام لمجمع سوناطراك: “قمنا بتخفيض ميزانيتنا بسبب كورونا”

أعلنت الشركة الوطنية للمحروقات “سوناطراك”، عن تجديد 3 عقود مع شركة “إيني” الإيطالية، وذلك إلى غاية سنة 2049.
وبموجب هذا الاتفاق بين الشركتين سيتم تسويق الغاز الطبيعي الجزائري نحو إيطاليا، عبر حقل “أرهود 2” و”سيف فاطمة 2″، بالإضافة إلى حقل “زملة العربي”.
كما وقعت شركة “سوناطراك” على مذكرة تفاهم مع الشركة الإيطالية “إيني” بخصوص تعزير الإستثمار المشترك بين الشركتين واستكشاف المحروقات بالجزائر.
وفي هذا السياق، أكد وزير الطاقة، عبد المجيد عطار، أن “تجديد مجمع سوناطراك لعقوده مع الشركة الإيطالية “إيني” يعتبر مكسب للبلدين”، وقال عطار على هامش توقيع تجديد العقود بين الطرف الجزائري والشريك الإيطالي، أمس، “سنواصل العمل معا في مجال الطاقة وذلك لفائدة ومصلحة البلدين”.
من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة “إيني الإيطالية” كلاوديوا ديسكالزي، أن توقيع هذه العقود يدل أن “إيطاليا قررت أن تواصل العمل مع الشريك الجزائري في مجال الطاقة”.
وأوضح المسؤول الإيطالي أن “الجزائر أول بلد يزوره بعد جائحة كورونا وسنعمل على رفع مستوى الإنتاج للغاز رغم الظروف الصعبة التي يمر بها العالم بسبب جائحة كورونا”..
وعلى صعيد متصل، كشف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، أن “سوناطراك قامت بتخفيض المشاريع والإستثمارات والمصاريف بنسبة 50 بالمائة شهري ماي وجوان”.
وتحدث حكار، في ندوة صحفية على هامش التوقيع العقود عن المشاريع المستقبلية لسوناطراك في ظل الأزمة الإقتصادية التي انجرت عن كوفيد-19 وتراجع أسعار النفط، وأكد المدير العام لسوناطراك، أن الشركة قامت بمراجعة كل الاستثمارات والمصاريف، دون المساس بالمشاريع التي تؤثر على الإنتاج، مضيفا أن “الشركة قامت بإعادة دراسة المشاريع التي ليس لديها أهمية، وتم الإبقاء على مشاريع الإستكشاف والإنتاج”.
وأورد ذات المسؤول، أنه “سيتم تعويض هذا التراجع، عن طريق الشراكة، لأن سوناطراك لا تستطيع تحمل كل العواقب وحدها، لذلك توجهت للشراكة في ظل القانون الجديد للمحروقات، والذي يعطي لسوناطراك الفرصة لعرض بعض المشاريع مع شركائها”.
وكشف في ذات السياق، أن سوناطراك، أمضت العديد من مذكرات التفاهم مع شركات عالمية كبيرة، لتقاسم المخاطر، وأضاف حكار، أن “هدف شركة سوناطراك، هو ضمان تجديد الاحتياطات الجزائرية من البترول والغاز مع الإستمرار في بعض مشاريع الطاقات المتجددة، كالطاقة الشمسية مع شركاء الشركة المعروفين”.
فلة.س

عن amine djemili

شاهد أيضاً

قال إن قانون الاستثمار الجديد سيصدر قريبا :
فرحات آيت علي: “الجزائر تعمل على تحسين مناخ الاستثمار “

بريطانيا تؤكد أهمية توسيع الشراكة الثنائية مع الجزائر أكد وزير الصناعة، فرحات آيت علي براهم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super