السبت , ديسمبر 14 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وزير الموارد المائية:
“اتخاذ عدة إجراءات للوقاية من عودة ظهور وباء الكوليرا”

وزير الموارد المائية:
“اتخاذ عدة إجراءات للوقاية من عودة ظهور وباء الكوليرا”

أعلن وزير الموارد المائية, علي حمام عن اتخاذ عدة اجراءات لتفادي عودة ظهور الأمراض المتنقلة عبر المياه مثل الكوليرا, تتمثل في تعزيز مراقبة نوعية المياه بالمناطق المتعرضة لهذا الخطر.
و في حديث لوأج صرح السيد حمام ” اتخذنا جميع الاجراءات الضرورية لتفادي عودة ظهور وباء الكوليرا الذي سجل في شهر أغسطس 2018 على مستوى اربع ولايات في نفس الوقت : البليدة و تيبازة و الجزائر العاصمة و البويرة”.
في هذا الخصوص, أوضح الوزير أن التحاليل التي اجرتها المصالح الصحية عند الاعلان عن الوباء قد “استبعدت كل عدوى محتملة عن طريق المياه الشروب”.
واردف يقول ” طمأنا منذ الساعات الأولى السكان بخصوص نوعية المياه الموزعة من طرف المتعاملين العموميين, الجزائرية للمياه و سيال و سيور وسياكو”.
وحسب الوزير فان مستوى اليقظة بقي نفسه منذ الصائفة الماضية حيث تم انشاء لجنة وطنية لمكافحة الأمراض المتنقلة عبر المياه و عقد اجتماعات بهدف التوصل الى وضع مخطط لتنظيم الاسعافات و الوقاية. وتهدف هذه الاجراءات الى تحديد النقاط السوداء و المناطق التي تشكل خطرا عبر الوطن على حد قوله.
وتتمثل أهم هذه الاجراءات في مراقبة شبكات التزويد بالمياه الشروب و التطهير و التدخل الفوري بنقاط تسرب المياه المستعملة و مراقبة الآبار و الحفر و المنابع العمومية.
كما تطرق المسؤول الأول عن القطاع الى منع توزيع المياه بالصهاريج باستثناء تلك المرخص لها و تعزيز فرق الرقابة من خلال أخذ عينات للقيام بالتحاليل و مراقبة مياه السقي. كما تضمن هذه الاجراءات الوقائية تفقد أسواق الفواكه و الخضر و أسواق الجملة و تنظيم حملات تنظيفو تحسيس في اطار مخطط اتصال فعال.
وبخصوص القرارات المتخذة في أغسطس 2018 من طرف اللجنة الوطنية للقضاء على وباء الكوليرا ذكر السيد حمام التكفل بتسيير منابع المياه الطبيعية التي تم احصائها على مستوى الولايات الأربع التي مسها هذا الوباء.
وتم احصاء 5892 منبع للمياه الطبيعية على المستوى الوطني (86 بالمئة تسيرها البلديات) منها 413 بكل من البليدة و تيبازة و الجزائر العاصمة والبويرة . كما أعطت اللجنة أيضا تعليمة للقضاء على النقاط السوداء ذات الأولوية من خلال القضاء على الحفر اضافة الى انجاز و تجديد شبكة التطهير.
ويتعلق الأمر أيضا بإنجاز و اعادة تأهيل محطات الرفع و تفعيل الجمع نحو محطات المعالجة و تطهير المياه المستعملة من أجل حماية المياه الجوفية والسطحية. وذكر السيد حمام بأن مراقبة نوعية المياه الموزعة في الجزائر من طرف الجزائرية للمياه و فروعها مضمون عبر التراب الوطني بفضل شبكة مخابر تسمح بالاستجابة لمتطلبات المستهلك و التنظيم المعمول به.

عن amine djemili

شاهد أيضاً

تأسف لما حدث من أعمال عنف في بعض الجهات:
شرفي: “الانتخابات جرت بشفافية وندعو إلى بناء توافق وطني”

أكد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، أنه “لم يقع ما يشوب مصداقية الانتخابات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super