الثلاثاء , أكتوبر 20 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / في إطار تحسين ظروف المعيشية للمواطنين :
إطلاق عدة مشاريع تنموية بولاية الجزائر

في إطار تحسين ظروف المعيشية للمواطنين :
إطلاق عدة مشاريع تنموية بولاية الجزائر

تعزز قطاع التربية ببلدية أولاد فايت بالعاصمة بـ 7 مؤسسات تربوية جديدة بمختلف الأطوار، وهي المشاريع التي خصها والي ولاية الجزائر “يوسف شرفة” أول أمس حيث قام بتفقد مشروع إنجاز ثانوية بحي سمروني ببلدية أولاد فايت، وهذا بحضور كل من الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية للشراقة “عمار علي بن سعد” ومديرة التربية غرب “صونيا قايد”.
وعاين الوالي الأشغال القائمة بثانوية سمروني التي بلغت نسبة تقدم أشغالها 90 % والتي من شأنها تغطية احتياجات 4472 عائلة قاطنة بالحي الجديد خاصة وأن قدرة الاستيعاب بها تفوق 1000 مقعد بيداغوجي إلى جانب الثانوية التي دخلت حيز الخدمة خلال السنة الدراسية 2019/2020، و 4 مدارس ابتدائية بالإضافة إلى متوسطتين.
وبهذه المشاريع التربوية سيتم تغطية احتياجات السكان والوافدين الجدد إلى الحي في جميع الأطوار دون عناء التنقل إلى الأحياء والبلديات المجاورة كما أكد على ضرورة توفر كل المرافق التي يحتاجها التلاميذ داخل المؤسسة، للدراسة في ظروف جد حسنة، من مساحات للراحة، تدفئة، إنارة ومرافق مشتركة مع التقيد بالآجال المحددة لإنهاء الأشغال على أن يتم تسليم الثانوية قبل انطلاق الموسم الدراسي
41 مسبح شبه أولمبي بولاية قبل نهاية 2021
كما قام والي ولاية الجزائر يوسف شرفة بزيارة عمل وتفقد إلى مشروع إنجاز المسبح النصف أولمبي ببلدية الدويرة وهذا بحضور الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية للدرارية محمد السعيد بن قابو ومدير الشباب والرياضة طارق كراش.
حيث وقف الوالي رفقة الوفد المرافق له على مدى تقدم الأشغال بالمسبح والتي وصل نسبة 91% من الإنجاز والمقرر تسليمها نهاية شهر أكتوبر 2020.
بينما لازالت أشغال التهيئة الخارجية وموقف السيارات قيد الإنجاز بنسبة بلغت 60% ويعد هذا المسبح مكسبا كبيرا لسكان بلدية الدويرة خاصة وأنه سيحتضن البطولة الوطنية للسباحة ، حيث تم تصميمه وفق المعايير الدولية والقياسات الجديدة المعمول بها في المسابح الاولمبية العالمية.
وإلى جانب مشروع مسبح الدويرة ستسلم مديرية الشباب والرياضة لولاية الجزائر 4 مسابح أخرى قبل نهاية سنة 2020 ويتعلق الأمر بمسبح بلدية الرغاية، عين طاية، أولاد الشبل ومسبح بلدية تسالة المرجة، بالإضافة إلى 12 مسبح في طور الإنجاز ستسلم خلال سنة 2021 و10 مسابح يتم حاليا إعداد دفاتر الشروط واختيار المقاولة للإنطلاق في تجسيدها
بينما ستتكفل البلديات بإنجاز 10 مسابح من ميزانيتها ليصل العدد إجمالي المسابح بالعاصمة إلى 41 مسبح، وبهذا يتم تجسيد إستراتيجية مسبح في كل بلدية.
في الأخير أكد الوالي على دور هذه الهياكل الرياضية التي ستسمح فور دخولها حيز الخدمة باستقطاب أكبر فئة من الشباب لإنعاش وبعث ممارسة هذه الرياضة من جهة والسماح للجمعيات والمدارس المتخصصة في تكوين الرياضيين وتحضيرهم للمواعيد الرياضية القادمة
تقنيات بيولوجية صديقة للبيئة لتطهير مياه الصرف الصحي
كما قام والي ولاية الجزائر يوسف شرفة زيارة عمل وتفقد مشروع إنجاز وتجهيز محطة معالجة مياه الصرف الصحي ببلدية المحالمة
وهذا بحضور الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لسيدي عبد الله السّيدة مداحي حورية و مدير الموارد المائية كمال بوكرشة ومدير الطاقة السّيد بن يخلف علي.
هذا المشروع من شأنه معالجة وتطهير كلي لمياه الصرف الصحي بالجهة الشمالية للمدينة الجديدة سيدي عبد الله، وتحسين نوعية المياه التي تسري في الأودية المجاورة وتصب في البحر، حفاظا على صحة المواطن وحماية للبيئة من المخلفات الصحية.
كما تعمل هذه المحطة بتقنيات تطهير بيولوجية عالية الجودة تعتمد على لرمال والضوء فوق البنفسجي، كما يتم معالجة الروائح و الأوحال وفق المعايير الدولية، وتصل قدرة المعالجة اليومية للمحطة إلى 32 ألف متر مكعب، والتي بلغت نسبة الأشغال بها إلى 95 % على أن يتم تسليم المشروع نهاية أكتوبر من السنة الجارية.
وأسدى الوالي تعليمات بضرورة إنهاء الأشغال المتبقية والمتمثلة في التهيئة الخارجية والربط بشبكة الكهرباء والماء مع احترام أجال التسليم المتفق عليها.
وبخصوص المخلفات الناتجة عن عملية المعالجة وغير الصالحة أمر الوالي بضرورة التخلص منها باقتناء محرقة خاصة بالنفايات الصناعية وضرورة التفكير لاستعمال المخلفات الصالحة والممكن استغلالها في مجالات أخرى كإنتاج الأسمدة الزراعية و الإسمنت مع تزويد المؤسسة الولائية لتهيئة المساحات الخضراء بالمياه المعالجة في مرحلة ألأولى.
إعادة تهيئة مطاعم مدرسية بالمقاطعة الإدارية لبوزريعة
من جهته، قام الوالي المنتدب للمقاطعة الإ◘
دارية رفقة رئيس بلدية بني مسوس والمصالح التقنية، بزيارة ميدانية لتقفد مشاريع مناطق الظل في شطرها الاول و الثاني حيث سيتم إعادة تهيئة مطعم مدرسي بالمدرسة الابتدائية سيدي يوسف و تم استكمال الأشغال به الذي سيكون حيز الخدمة مع بداية الدخول المدرسي وإعادة تهيئة المطعم المدرسي بحي غميدري و من المرتقب استلامه قبل الدخول المدرسي وأشغال إنجاز و تدعيم الطريق بمزرعة بن حدادي قرب المدرسة الابتدائية حيث الاشغال لازالت جارية فيه وإشغال انجاز طريق مع شبكة صرف مياه الامطار بحوش برينو انتهت الأشغال به، و استحسن سكان الحي هذه المبادرة و عبروا عن فرحتهم بالتنقل من وإلى الحي بكل سهولة ودون عناء.
اما بالنسبة للشطر الثاني، سيتم الإنطلاق في هذه المشاريع خلال الأيام القليلة المقبلة حيث استفادت بلدية بني مسوس من مشاريع تنموية جديدة و تم معاينة هذه الأحياء للتأكيد عليها و هي مشروع إنجاز مطعم مدرسي بالمدرسة الابتدائية أول نوفمبر مشروع إنجاز طريق مع شبكة صرف مياه الامطار بحوش بوعريوة أشغال إنجاز طريق مع شبكة صرف مياه الامطار بحي حوش الفنون ومعاينة المدرسة الابتدائية بن حدادي 1 حاليا ملحقة لمتوسطة بن حدادي 2 و ذلك لتخفيض الضغط على المؤسسة.
كما قام بزيارة وحدات المؤسسات الولائية لكل من #ASROUT، #NETCOMو #ERMA والإطلاع علي ظروف عملهم و الوسائل الموضوعة تحت تصرفهم.
إعادة تهيئة الملعب البلدي ببني مسوس
أشرف حصحاص جمال الدين الوالي المنتدب للمقاطعة الادارية على تنصيب المؤسسة المكلفة بالانجاز و الانطلاق الفعلي لاشغال اعادة تهيئة الملعب البلدي ببني مسوس حيث أكد الوالي المنتدب على ضرورة احترام مواعيد إستلام المشروع في أجاله التعاقدية المحددة.
هذا وخصصت بلدية الابيار مبلغ 190 مليون دج لأشغال مشروع إعادة تهيئة ملعب الابيار (ولاية الجزائر) إلى مركب رياضي حسب ما علم من رئيس المجلس الشعبي البلدي خالد كرجيج.
وأوضح خالد كرجيج قائلا أن “البلدية خصصت مبلغا ماليا يقدر ب 190 مليون دج اقتطع من ميزانية المجلس الشعبي البلدي من أجل أشغال إعادة تهيئة الملعب البلدي للأبيار وجعله يرقى الى مركب رياضي”
وبهذه المناسبة تم تقديم البطاقة الفنية للمشروع الذي يتمثل في تهيئة أرضية الملعب بالعشب الاصطناعي وتجديد مضمار ألعاب القوى وتهيئة مساحة خاصة للكرة الحديدية وإنجاز مسبح شبة أولمبي و فندق للرياضيين.
“تعتبر هذه العملية الاولى من نوعها ببلدية الابيار من خلال هذا المشروع الذي خصصت له مصالح البلدية ميزانية جد معتبرة.إنجاز هذا الصرح الرياضي من شأنه أن يجعل من بلدية الابيار قطب رياضي بامتياز.” كما سيتم تهيئة الملعب بمدرجات جديدة مغطاة بينما سيعزز المدخل الرئيسي بتجهيزات مراقبة.
فلة.س

عن amine djemili

شاهد أيضاً

من أجل تحسين وضعيتهم المعيشية :
سكان المحمدية يطالبون بمشاريع تنموية

رفع سكان بلدية المحمدية شرق العاصمة جملة من الانشغالات التي يتخبطون فيها إلى منتخبيهم المحليين، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super