الإثنين , ديسمبر 10 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / الاتحاد الأوروبي يسعى لتشديد الإجراءات ضد واردات الصلب من الصين وروسيا

الاتحاد الأوروبي يسعى لتشديد الإجراءات ضد واردات الصلب من الصين وروسيا

img_20151221_225702

قالت المفوضية الأوروبية انها ستسعى إلى التصدي لواردات الصلب رخيص الثمن غير العادلة من دول مثل الصين وروسيا، كجزء من جهود دعم شركات الصلب الأوروبية المتعثرة، بحسب مسودة تم الاطّلاع عليها أمس الأول.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي هو ثاني أكبر منتج للصلب في العالم، حيث يصل إنتاج دول الاتحاد مجتمعة إلى أكثر من 177 مليون طن سنويا، من خلال حوالي 500 مصنعا في 23 من دول الاتحاد وعددها 28 دولة. وفشل قطاع صناعة الصلب الأوروبي في التعافي بعدما تضرر من الأزمة المالية العالمية التي تفجرت في خريف 2008. ويواجه قطاع الصلب الأوروبي ضغوطا قوية نتيجة فائض الطاقة الإنتاجية للقطاع على مستوى العالم، في ظل تباطؤ اقتصادات الدول الصاعدة. كما يتهم الاتحاد الأوروبي الشركات الصينية والروسية بخفض أسعار منتجاتها من الصلب بطريقة غير عادلة، وهو ما يسمى الاغراق. ومن المتوقع أن تقترح المفوضية، وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، حزمة إجراءات تشمل تشديد إجراءات الرد على ممارسات الإغراق من أجل حماية صناعة الصلب الأوروبية التي وصل إجمالي حجم أعمالها إلى 166 مليار يورو (185 مليار دولار) في 2014 . وتشمل هذه الإجراءات المنتظرة إلغاء القاعدة المعروفة باسم الحد الأدنى للرسوم، والتي تخفض رسوم مكافحة الإغراق التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على وارداته إلى أدنى مستوى فعال ممكن، بالإضافة إلى تسريع وتيرة تحقيقات الإغراق وإقامة نظام للرقابة على منتجات الصلب. كما دعت المفوضية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى القيام بمزيد من الإجراءات، حيث قالت إن هذه الدول «منعت» التقدم بشأن المقترحات المبكرة التي كانت تستهدف إصلاح وسائل الدفاع التجارية لدى الاتحاد. كان وزراء الاقتصاد في كل من ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا وبولندا وبلجيكا ولوكسمبورغ قد وقعوا على خطاب موجه إلى المفوضية الأوروبية طالبوا فيه بحماية صناعة الصلب الأوروبية من «الممارسات التجارية غير العادلة» في فبراير الماضي. وقال الوزراء في الخطاب انه « لا يمكن للاتحاد الأوروبي أن يظل مكتوف الأيدي عندما يشير تنامي فقدان الوظائف وإغلاق مصانع الصلب أن هناك خطرا كبيرا ووشيكا ينذر بانهيار قطاع الصلب الأوروبي «. ويطالب الوزراء في الخطاب الاتحاد الأوروبي باستخدام «كل الوسائل المتاحة والقيام بتحرك قوي» لدعم قطاع الصلب بما في ذلك وسائل الدفاع التجارية مثل رسوم مكافحة الإغراق وتطبيق إجراءات ضد تخفيضات الأسعار غير المشروعة. وطالب الموقعون الاتحاد الأوروبي بالدفاع عن هذه الصناعة في مواجهة واردات الصلب الرخيصة، كما طالبوا بتسريع وتيرة التحقيق في وقائع الإغراق الراهنة، التي تبحث ما إذا كانت واردات من الصين وروسيا قد أدت إلى تدني غير حقيقي في أسعار الصلب في السوق الأوروبية.

كما طالب الموقعون الاتحاد الأوروبي بالتحرك بصورة أكثر حسما في مواجهة منح دعم غير مشروع لقطاعات صناعة الصلب في عدد من دول العالم الثالث. وقال الخطاب «لا ينبغي الانتظار حتى تصل الأضرار الناجمة عن الممارسة غير العادلة إلى درجة لا يمكن إصلاحها بالنسبة لصناعتنا».

عن eldjazair

شاهد أيضاً

أكدت أن الجزائر ستبيع خدماتها لإفريقيا :
فرعون: تخفيضات جديدة في عروض الأنترنت للثابت والنقال

كشفت وزيرة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة، إيمان هدى فرعون أنه بدخول كوابل بحرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super