الثلاثاء , يونيو 25 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / أغلب التلاميذ تحصلوا على علامات لا تقل عن 7 من 10:
96 % نسبة النجاح في شهادة التعليم الابتدائي”السانكيام” 2019

أغلب التلاميذ تحصلوا على علامات لا تقل عن 7 من 10:
96 % نسبة النجاح في شهادة التعليم الابتدائي”السانكيام” 2019

 

ستكشف وزارة التربية الوطنية ليلة اليوم السبت عن النتائج النهائية لشهادة التعليم الإبتدائي “السانكيام” والتي تشير المعطيات انها تجاوزت نسبة الـ96 بالمائة فيما تحصل أغلب التلاميذ على علامات لا تقل عن 7 من 10 فضلا عن حصول عدد كبير منهم على علامات 9 من10 . 

سيحصل أكثر من 812 ألف تلميذ إجتازوا امتحانات “السانكيام” على نتائجهم النهائية ، هذا بعد أن أنهى الأساتذة المكلفون بعملية تصحيح أوراق شهادة التعليم الابتدائي «السانكيام» المرحلة الأولى والثانية من تصحيح أوراق الامتحان، وهي العملية التي أسفرت عن نتائج ممتازة تحصل عليها أغلب التلاميذ.

هذا وتم اليوم تحويل النتائج النهائية إلى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، على أن يتم نشر النتائج يوم الاحد 16 جوان عبر الموقع الرسمي لديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات الوطنية.

وكشفت مصادر مقربة لـ”الجزائر” أن النتائج الأولية تشير إلى حصول عدد كبير من التلاميذ على شهادة «السانكيام» مع إمكانية ارتفاع نسبة النجاح هذه السنة مقارنة بالسنوات الماضية، نظرا للنتائج المشرفة التي تحصل عليها التلاميذ، حيث أن أغلب العلامات المسجلة خلال التصحيح الأول في عدد من المراكز لم تقل عن 7 من 10، فضلا عن حصول عدد كبير منهم على علامات 9 من10.

هذا وتم أمس الأول الانتهاء من التصحيح الأول والثاني وتم أيضا تحويل النتائج إلى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات الذي يعمل على معالجتها، وبعدها إرسالها إلى «الإيمايلات» الخاصة بمديري المؤسسات التربوية، ومنها نشرها أمام التلاميذ.

ويعود سبب هذه النتائج إلى المواضيع التي كانت عموما في متناول التلميذ المتوسط، وكذا اقتصار الامتحان على ثلاث مواد أساسية فقط،وسيتم الاعتماد في الانتقال بالنسبة للتلاميذ الذين لا يتحصلون على المعدل على نتائج الفصول التعليمية الثلاثة من دون اللجوء إلى الدورة الاستدراكية، التي تم إلغاؤها منذ سنتين بالنظر إلى تأثيرها السلبي على التلاميذ، خاصة وأن إجراءها يتزامن مع نهاية شهر جوان.

هذا، وكان التلاميذ قد أكدوا بأن الامتحان كان في متناولهم، حيث استطاعوا الإجابة على كل الأسئلة بكل سهولة في المواد الثلاث، التي تم امتحانهم فيها، عكس أوليائهم، الذين اشتكوا من طول التمارين، خاصة ما تعلق بمادة الرياضيات.

وحسب ذات المصادر فقد تحصل التلاميذ على علامات ممتازة في العربية ومقبولة في الرياضيات ومتوسطة في الفرنسية حيث كشف التصحيح الأولي لأوراق إجابات المترشحين لامتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية “السانكيام”، عن تسجيل علامات ممتازة في اللغة العربية وطنيا، مع تسجيل تحسن جد ملحوظ في نقاط اللغة الفرنسية التي جاءت جيدة مقارنة بالسنوات الفارطة.

وقد شرع الأساتذة المصححون في عمليات تصحيح أوراق إجابات المترشحين في امتحان شهادة التعليم الابتدائي دورة ماي 2019، في الـ3 جوان الجاري عشية عيد الفطر المبارك، ليتوقفوا عن العملية “اضطراريا” يومي العيد “الثلاثاء والأربعاء”، فيما استأنفوا مهامهم بصفة طبيعية الخميس الماضي، وسيتم الإعلان عن النتائج في الآجال المحددة سلفا وهي 16 من نفس الشهر، التاريخ الذي ستزامن وانطلاق امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2019.

ويشار إلى أن أزيد من 812 ألف مترشح على المستوى الوطني، إجتازوا   امتحان نهاية الطور الابتدائي للسنة الدراسية 2019/2018، وذلك في ثلاث مواد أساسية هي اللغة العربية والرياضيات واللغة الفرنسية.

و يبلغ عدد المترشحين حسب وزارة التربية الوطنية 812.655 مترشح، أي بزيادة قدرت بحوالي 2 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية التي أحصت 797.812 مترشحا لهذا الامتحان، و حسب الجنس يبلغ عدد الذكور 417.679 تلميذ أي بنسبة 51.40 بالمائة ، في حين يبلغ عدد الإناث 394.976 تلميذة يمثلن 48.60 بالمائة من مجموع الممتحنين، و قد حرصت وزارة التربية الوطنية منذ ثلاث سنوات على جعل التلاميذ يمتحنون في مؤسساتهم دون الانتقال إلى مؤسسات أخرى لإجراء الامتحان و ذلك حرصا على راحتهم،ويهدف هذا الإجراء الى الحفاظ على الاستقرار النفسي للمترشحين في هذه المرحلة العمرية الصغيرة و في المقابل سيتم تحويل الأساتذة الذين يؤطرون العملية إلى مراكز إجراء غير المؤسسات التي يدرسون بها.

كما تم استبعاد تنظيم دورة استدراكية لهذا الامتحان، حيث سيتم احتساب معدلات الامتحانات الفصلية بالنسبة للتلاميذ الذين لم يوفقوا في الحصول على معدل 5 من 10 و هو المطلوب لاجتياز هذا الامتحان،من جانبها كانت قد سخرت المديرية العامة للأمن الوطني 62.714 شرطي عبر كافة التراب الوطني للسهر على تأمين 11937 مركز إجراء امتحانات شهادات نهاية السنة الدراسية في الأطوار التعليمية الثلاثة (ابتدائي-متوسط-بكالوريا) للسنة الجارية، كما أعدت قيادة الدرك الوطني مخططا لتأمين مختلف مراحل إجراء امتحان نهاية الطور الابتدائي و الطورين المتوسط و البكالوريا عبر الولايات الـ 48.

رزاقي.جميلة

 

عن idir demiche

شاهد أيضاً

حذر الشعب من أن يلهيه اعتقال رؤوس الفساد عن مطالبه الأساسية :
جاب الله: “طالبنا الجيش بالمساعدة على تطبيق نتائج الحوار وليس مرافقته”

قال رئيس حزب جبهة العدالة و التنمية عبد الله جاب الله أن الحوار الذي دعا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super