الثلاثاء , ديسمبر 10 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في ظل استمرار موسم الإصطياف 2019:
100 ألف طفل من الجنوب والهضاب العليا يقضون عطلتهم في الشمال

في ظل استمرار موسم الإصطياف 2019:
100 ألف طفل من الجنوب والهضاب العليا يقضون عطلتهم في الشمال

أعلن وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، صلاح الدين دحمون، أنه سيتم العمل على جلب أكثر من 100 ألف طفل من الولايات الجنوبية والهضاب العليا والولايات الداخلية نحو شواطئ البلاد بالشمال.
وأضاف صلاح الدين دحمون ، عبر صفحته الرسمية بـ”الفايسبوك”، بأنه “سيتم تسخير كل الإمكانيات المادية و البشرية و خاصة تلك المتعلقة بالرفع من طاقة المخيمات الصيفية، لاستيعاب أكبر عدد من الأطفال، الحكومة تعمل على جلب أكبر عدد من الأطفال من الولايات الجنوبية لقضاء العطلة الصيفية على مستوى شواطئ البلاد”.
وأضاف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، بأنه يتم العمل على جلب أزيد من 100 ألف طفل من الولايات الجنوبية و الهضاب العليا و الولايات الداخلية نحو مختلف شواطئ البلاد بالشمال، مع توفير كل شروط الإقامة بالمخيمات الصيفية وتنظيم موسم الاصطياف.
كما صرح دحمون انه سيستفيد 2.000 طفل من كلا الجنسين من ولاية ورقلة من مخيمات صيفية في إطار موسم الإصطياف لسنة 2019 وذلك بعدد من مراكز الشباب لقضاء العطل و الترفيه بمدن شمال الوطن، حسبما استفيد رئيس مصلحة نشاطات الشباب بمديرية الشباب والرياضة.
و يتشكل هؤلاء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 و 16 سنة والذين سيوزعون على شكل دفعات من أبناء عائلات معوزة، وتلاميذ نجباء من المتفوقين في دراستهم، حيث تم تنظيم أول رحلة مطلع شهر جويلية الفارط ، مرورا ب بعض ولايات من الوطن مثل سكيكدة، بجاية، تيزي وزو، عنابة و تلمسان، وسيستفيد الأطفال خلال فترة إقامتهم بتلك المراكز من برامج تثقيفية و وأنشطة تربوية و ترفيهية متنوعة تحت إشراف منشطين مؤهلين، حوالي أسبوعين لكل دفعة.
هذاو كانت مديرية الشباب و الرياضة قد نظمت تحسبا لانطلاق موسم الإصطياف 2019 أربعة تربصات تكوينية لفائدة المنشطين بمراكز الشباب لقضاء العطل و الترفيه والتي استفاد منها ما مجموعة 200 عنصرا عبر منطقتي ورقلة والولاية المنتدبة تقرت.
وتضمنت تلك التربصات دروسا نظرية و تطبيقية بالخصوص التعريف بالنصوص القانونية المسيرة لمراكز الشباب لقضاء العطل و الترفيه و قواعد الإسعافات الأولية والأمن و النظافة و الصحة وغيرها من الجوانب التي تساعد المنشطين على ضمان تأطير ومرافقة أفضل للمصطافين الأطفال.
417 شاطئ مسموح، و182 شاطئ ممنوع للسباحة

أعلنت المديرية العامة للحماية المدنية أنه تم تحديد 182 شاطئ ممنوع للسباحة بسبب خطورتها على سلامة المصطافين من بين 601 شاطئ على طول الشريط الساحلي للوطن وذلك تحسبا لموسم الاصطياف لسنة 2019.
وتطرق وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمران والمدينة، صلاح الدين دحمون، إلى تفعيل “المخطط الأزرق” للمديرية العامة للأمن الوطني وكذا “مخطط دلفين” الذي جندت فيه قيادة الدرك الوطني 20 ألف دركي لضمان أمن الأشخاص والممتلكات على مستوى 417 شاطئ مسموح للسباحة، من أجل سلامة وتأمين موسم الاصطياف.
هذا ودعا الوزير الولاة والجماعات المحلية إلى إنجاح موسم الاصطياف من خلال “تعزيز دور مكاتب النظافة البلدية والحفاظ على الصورة الجمالية للولايات والبلديات والسهر على تكثيف عمليات التحاليل الفيزيائية والكيميائية والبيكترولوجية لمياه البحر، من أجل تفادي الأمراض المتنقلة، بالإضافة إلى تكثيف عمليات المراقبة على مستوى المحلات التجارية والمطاعم والفنادق لتفادي التسممات الغذائية”.
وفي هذا الإطار، انطلقت الطبعة الأولى للقوافل التحسيسية حول نظافة المحيط تحت شعار “معا لبناء بيئة نظيفة وجزائر جميلة”، مع السعي إلى تنصيب المخيمات الصيفية لصالح العائلات من مناطق الجنوب والهضاب العليا، حيث تم تخصيص 300 مليون دينار جزائري للمخيمات الصيفية لهذا الموسم.
وفي ذات السياق، دعا الوزير الولاة إلى التنسيق فيما بينهم لاستحداث المزيد من المخيمات في إطار تعاوني ما بين الولايات الساحلية وولايات الهضاب العليا والجنوب، والحرص على إعادة فتح مراكز العطل ودور الشباب ومراكز الإيواء مع إيلاء أهمية خاصة للمسابح والسهر على إعادة فتحها، حاثا إياهم على استغلال كل هذه الهياكل المغلقة في إطار تعاوني بين القطاعين العام والخاص.
ودعا في قوله “تذليل كل العقبات التي قد تواجه المستثمرين والسهر على تعزيز التعاون والتكامل بين مختلف القطاعات ذات الصلة بقطاع السياحة”.
وأوضح الوزير أن اعتماد المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية لآفاق 2030, يعد “الإطار التوجيهي للسياسة السياحية الوطنية”، حيث تسعى هذه الاستراتيجية السياحية الجديد، إلى “إعادة تأهيل وجهة الجزائر في الأسواق الدولية والتكفل بالطلب الوطني الداخلي”.
أميرة أمكيدش

عن amine djemili

شاهد أيضاً

اجتماع برلماني في إطار القمة العالمية حول المناخ "كوب 25":
وفد من مجلس الأمة يشارك في لقاء برلماني حول الأخطار البيئية

يشارك اليوم وفد من مجلس الأمة، في اجتماع برلماني بمناسبة انعقاد المؤتمر الأممي الخامس والعشرون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super