الإثنين , نوفمبر 23 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / حسب تقرير للرابطة الوطنية لحقوق الإنسان:
10 ملايين جزائري يعيشون بأقل من 1.25 دولارا في اليوم

حسب تقرير للرابطة الوطنية لحقوق الإنسان:
10 ملايين جزائري يعيشون بأقل من 1.25 دولارا في اليوم

2017-02-21_185623

كشفت الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان أن أكثر من عشر ملايين جزائري يعيشون بأقل من 1.25 دولارا في اليوم وأن البطالة تتجاوز لدى الشباب 25 بالمئة، كما أحصت حوالي 1206 جزائري حاولوا ركوب قوارب الهجرة السرية نحو أوروبا، و450 ألف عائلة تحتاج السكن بالبلاد .
قالت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان إن الجزائر تسجل سنويا أكثر من 14 ألف احتجاج بسبب الظروف الاجتماعية والاقتصادية وذكرت – في تقرير أصدرته بمناسبة اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية- أن نسبة البطالة في ارتفاع متواصل وتعدت 25% بين الشباب، وأن أكثر من عشرة ملايين جزائري يعيشون بأقل من 1.25 دولار يوميا
ووفق المنظمة الحقوقية غير الحكومية فإن 80% من ثروات الجزائر تتركز في يد 10% من السكان، وهناك أكثر من 450 ألف أسرة تعاني أزمة سكن
وحذرت الرابطة في تقريرها من كارثة اجتماعية في الجزائر “إن لم تسارع الحكومة إلى إيجاد حلول عاجلة.
وحمل التقرير “السياسات الاجتماعية والاقتصادية المطبقة منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي المسؤولية” وقال إن أحمد أو يحيى الذي يشغل حاليا منصب مدير ديوان رئاسة الجمهورية نفذ توصيات صندوق النقد الدولي “وأغلق مئات المصانع والشركات وسرح آلاف العمال.

بعيدة من الواقع
وتعليقا على ما جاء في التقرير، قال أستاذ الاقتصاد عبد الرحمان مبتول إن الأرقام التي أوردها بعيدة عن الواقع تماما ولو كانت هذه الارقام صحيحة لكانت الجزائر قد شهدت انفجارا اجتماعيا مند فترة طويلة.
وأوضح عبد الرحمان مبتول أن المسح الميداني “يبين أن الجزائريين يعيشون حياة يتدبرون عيشهم بطرق أخرى كالتجارة الموازية التي صارت تنافس بقوة السوق المحلية المسيرة من الدولة.
وأرجع مبتول سبب المغالاة في حجم الفقر والبطالة إلى رغبة من جهات ما إلى إعطاء صورة سوداوية عن الجزائر.
يذكر أن السلطة لطالما وجهت انتقادات للتقارير المحلية والأجنبية التي تنتقد الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، وتعتبر أن تقاريرها مبالغ فيها.
وكان المدير الإقليمي للمنظمة الدولية لحقوق الإنسان عبد السلام عليلي قد دعا إلى الكف عن التضخيم الواقع وتقزيم القوانين وتشويه صورة الجزائر.
وقال عليلي لمواقع اخبارية أجنبية أن “الدستور يضمن العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص بين جميع المواطنين دون تمييز “.
وأشار إلى لجنة العدالة الاجتماعية التي شكلها الوزير الأول عبد المالك سلال، قائلا إن قرار تشكيلها تضمن أن تختص باعتماد سياسات العدالة الاجتماعية .
كما تضمن أيضا إدماج الفقراء اجتماعيًا وسياسيًا، ووضع برنامج لتحديد المناطق الأكثر فقرا سواء كانت قرى أو مناطق عشوائية في المدن، بالإضافة إلى وضع خطة متكاملة لرفع مستوى المناطق الفقيرة وتحسين أحوال سكانها.
رفيقة معريش

عن amine djemili

شاهد أيضاً

إضافة إلى مؤسسات الطفولة المسعفة ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة:
إطلاق حملة وطنية لتعقيم وتطهير دور الرحمة والأشخاص المسنين

قامت أمس وزيرة البيئة، نصيرة بن حراث،رفقة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super