السبت , أبريل 4 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / المجتمع / “يونيسيف”: 175 مليون طفل في العالم محرومون من التعليم

“يونيسيف”: 175 مليون طفل في العالم محرومون من التعليم

حذرت اليونيسف في تقرير جديد أصدرته، أن أكثر من 175 مليون طفل – أي حوالي نصف عدد الأطفال في سن التعليم قبل الابتدائي في العالم – غير ملتحقين بالتعليم قبل الابتدائي، ويفقدون بذلك فرصة للاسثمار الحاسم الأهمية في تعليمهم، ويعانون من تفاوت عميق منذ البداية. والصورة أكثر قتامة في البلدان المنخفضة الدخل، إذ يلتحق واحد فقط من كل خمسة أطفال بالتعليم قبل الابتدائي.

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف، السيدة هنرييتا فور، “إن التعليم قبل الابتدائي هو الأساس التعليمي لأطفالنا – وكل مرحلة تعليمية تعقبها تعتمد على نجاحها. ومع ذلك، ثمة عدد كبير جداً من الأطفال في العالم محرومون من هذه الفرصة، وهذا يزيد من خطر اضطرارهم لإعادة الصفوف أو ترك الدراسة ويلقي بهم إلى الهامش مقارنة بأقرانهم الأفضل حظاً”.

تقرير ’عالم جاهز للتعلم: إيلاء الأولوية للتعليم الجيد في الطفولة المبكرة‘ هو أول تقرير عالمي تصدره اليونيسف حول التعليم قبل الابتدائي، ويكشف أنه إذ التحق الأطفال بسنة واحدة على الأقل من التعليم قبل الابتدائي، تزيد أرجحية أن يتمكنوا من تطوير المهارات الحاسمة التي يحتاجونها للنجاح في مدارسهم، وتقل أرجحية أن يضطروا لإعادة الصفوف أو ترك المدرسة، مما يزيد قدرتهم في المساهمة في إقامة مجتمعات واقتصادات مسالمة ومزدهرة عندما يبلغون سن الرشد.

وتزيد أرجحية أن يحقق الأطفال الذين يحصلون على التعليم قبل الابتدائي المستوى المطلوب في المهارات المبكرة للقراءة والحساب بمقدار الضعفين مقارنة بالأطفال غير الحاصلين على التعليم المبكر. وفي نيبال، تزيد أرجحية أن يحقق الأطفال الذين شاركوا في برامج تعليمية في الطفولة المبكرة المستوى المطلوب في المهارات المبكرة للقراءة والحساب بمقدار 17 ضعفاً. وفي البلدان التي يلتحق فيها عدد أكبر من الأطفال ببرامج التعليم قبل الابتدائي، يتمكن عدد أكبر بكثير من الأطفال من إتمام مرحلة الدراسة الابتدائية واكتساب الكفاءات الدنيا في القراءة والحساب عند إتمامهم مرحلة الدراسة الابتدائية.

ويشير التقرير إلى أن ثروة الأسرة المعيشية ومستوى تعليم الأمهات والموقع الجغرافي هي من بين المحددات الرئيسية للمشاركة في التعليم قبل الابتدائي. ولكن يظل الفقر هو العامل المُحدد الأكبر والأكثر أهمية.

عن amine djemili

شاهد أيضاً

إرتفاع عدد الوفيات بالفيروس إلى 83 حالة:
كورونا ..ارتفاع عدد المصابين في الجزائر إلى 986 حالة

أعلن الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة تفشي وباء كورونا في الجزائر ،جمال فورار ، عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super