الأربعاء , نوفمبر 25 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / يوسف بعلوج يواصل حصد الجوائز الخاصة بأدب الطفل ويؤكد: “رفعت التحدي في “قدوتي ليس بطلا خارقا” وتكريم السفير الجزائري في قطر أسعدني”

يوسف بعلوج يواصل حصد الجوائز الخاصة بأدب الطفل ويؤكد: “رفعت التحدي في “قدوتي ليس بطلا خارقا” وتكريم السفير الجزائري في قطر أسعدني”

يواصل الكاتب يوسف بعلوج حصد الجوائز الادبية الدولية، خاصة في مجال ادب الطفل، حيث فاز بالمرتبة الاولى في مسابقة القصة القصيرة للأطفال التي نظمتها عن بعد المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، وذلك عن عمله المعنون “قدوتي ليس بطلا خارقا”، ليحفر الكاتب اسمه، كواحد من اهم كتاب الطفل في الساحة الجزائرية والعربية.

وعن هذا التتويج قال يوسف بعلوج: “دائما ما أقول إن كل تجربة كتابة لها صعوباتها وتعقيداتها الخاصة. الكتابة للطفل عموما ليست بالعمل الهين، وحينما تجتمع شروط الكتابة عن شخصية عظيمة مثل الرسول صلى الله عليه وسلم، مع توجيه الكتابة للطفل، واختصار العمل القصصي في 120 كلمة، يصبح العمل أكثر صعوبة وتعقيدا، لهذا أنا سعيد أني خضت هذا التحدي، وأسعد أني وفقت به”.

وبخصوص قصة العمل المعنون “قدوتي ليس بطلا خارقا”، قال الكاتب بأنها، “تحكي القصة تفرد واستقلالية رأي الطفل جاسم عن بقية أصدقائه، وكيف أن اعتباره الرسول قدوة غير من طباعهم، بعدما كانوا يتخذون من الأبطال الخارقين للكوميكس قدوات لهم، مضيفا أن اختياره لهذا الموضوع جاء بسبب أن هذا العالم تكاثرت فيه الشخصيات الخيالية، ربما من الأفضل أن تكون شخصية حقيقية بسيرة معروفة قدوة للأطفال. قدوة بأفعال حقيقية يمكن تقليدها والتماهي معها، قدوة تقدم الإضافة بمقدرة بشرية لا بقوى سحرية خارقة”.

وعن حصده للجوائز الادبية، يجدد الكاتب قوله، بأنها بالنسبة له وسيلة وليست غاية، حيث كان ولايزال يعتبرها أفضل وسيلة متاحة حاليا لتكريس اسم في المجال الأدبي، ويعتقد بعلوج أنه ليس الوحيد الذي يؤمن بهذا الرأي، فعدد المتابعين لمنصة أدبرايز التي أسستها منذ 3 سنوات، والتي تقدم أخبار وطرق المشاركة في الجوائز الأدبية المختلفة خير دليل على اهتمام الكتاب العرب بالتنافس”.

في السياق، قام سفير الجزائر بدولة قطر د.مصطفى بوطورة، بتكريم ابن الجزائر يوسف بعلوج، وذلك بمناسبة عيد الاستقلال والشباب، حيث كان التكريم، عن التتويجين الأدبيين اللذان حققهما خلال سنة 2020، المركز الأول لجائزة كتارا لقصص الأطفال عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم بدولة قطر والدرع الفضي لجائزة قنبر الدولية لأدب الطفل بدولة العراق، وفي هذا الصدد اعتبر بعلوج بأنها خطوة تبعث على التفاؤل والفخر، خاصة أنها جاءت بمناسبة عيد الاستقلال.

من جهته قال السفير في خطاب التهنئة: “إن هذا الفوز إضافة مهمة أخرى لهذا الكاتب المبدع الذي سبق له الفوز بالعديد من الجوائز داخل وخارج الجزائر في مجال أدب الطفل وفي القصة والمسرح”، مؤكدا على أن الجزائر بلد يقدم دائما مبدعين مميزين، فهذا التألق مجددا وفي فترة قصيرة دليل على إرادة الاستمرار الإبداعي المتميز، وهو بصمة أخرى تضاف إلى رصيد التفوق في المسابقات العربية والدولية لمبدعين جزائريين يصنعون مجد الثقافة الجزائرية”.

وتمكن الكاتب من افتكاك الجائزة الاولى في قسم اللغة العربية والتي تقدر قيمتها 12 ألف ريال قطري، فيما عاد المركز الثاني إلى الكاتب ساجد حافظ من بنغلاديش وتبلغ قيمة الجائزة 10 آلاف ريال قطري، أما المركز الثالث فكان من نصيب محمد الرشيد مضوي من السودان وجائزة قيمتها 8 آلاف ريال قطري.

يذكر بأن يوسف بعلوج سبق له وان فاز بعدة جوائز داخل وخارج الجزائر في القصة والمسرح، منها جائزة الشارقة للإبداع العربي 2012 كما فاز في الجزائر بجوائز عدة من بينها جائزة نادي الخيّام 2013، وجائزة رئيس الجمهورية 2014 إلى جانب جائزة الهيئة العربية للمسرح 2018، وله عدة إصدارات منها “المظلة” نص مسرحي صدر في 2017 بمصر، و”سأطير يوما ما” نص مسرحي الأطفال صدر بالجزائر في 2016 و مجموعة شعرية بعنوان “ديناميت -رسائل ما قبل العاصفة” التي صدرت في الجزائر سنة 2013.

صبرينة ك

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

هذه هي توضيحات وزارة الثقافة والفنون بخصوص لوحات بابلو بيكاسو:

  كذبت وزارة الثقافة والفنون، خبر تم تداوله عبر بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super