الأحد , يوليو 21 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / للتكفل بذوي الإحتياجات الخاصة :
ولاية الجزائر تفتح تحقيقات اجتماعية متعلقة بالسكن

للتكفل بذوي الإحتياجات الخاصة :
ولاية الجزائر تفتح تحقيقات اجتماعية متعلقة بالسكن

أفادت مصالح ولاية الجزائر، أن مواقع التواصل الإجتماعي ‬تداولت فيديو‮ ‬يظهر شابا من ذوي‮ ‬الاحتياجات الخاصة.خلال الإحتفالات بيومهم الوطني، الذي نُظم يوم الخميس الفارط بمدرسة المعاقين سمعيا ببلدية الرويبة.وهو‮ ‬يرفض تسلم شهادة منحت له، وذلك ‬بسبب ‬معاناته‮ ‬من عدة مشاكل في‮ ‬حياته اليومية.وأضافت مصالح ولاية الجزائر في بيان لها، أن والي العاصمة عبدالقادر زوخ، قد كلّف مديرة النشاط الإجتماعي والتضامن لولاية الجزائربإتخاذ تدابير فورية من أجل التكفل بالإحتياجات الخاصة لهؤلاء ومن بينها كرسي خاص بمتعددي الإعاقات، ودراجة نارية خاصة بالمعاقين.كما أعطى تعليمات بفتح تحقيقات إجتماعية متعلقة بالسكن وإجراء تشخيصات طبية من أجل التكفل الصحي المتخصص بالنسبة للحالات الأخرى.

70 ألف شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة
هذا وبلغ تعداد الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة بولاية الجزائر 70 ألف معاق يستفيد منهم نحو 18 ألف شخص من منحة 4000 دج، حسبما علم عن المديرة الولائية للنشاط الاجتماعي صليحة معيوش.
وأوضحت معيوش، على هامش احتفالية أقامتها مؤخرا مصالح الولاية بالتنسيق مع لجنة الشؤون الاجتماعية للمجلس الشعبي الولائي لفائدة عمال الولاية والمقاطعات الإدارية من ذوي الاحتياجات الخاصة بمناسبة اليوم الوطني لهذه الفئة، أن تعداد المعاقين بولاية الجزائر يصل إلى 70 ألف شخص يستفيد منهم نحو 18 ألف شخص من منحة 4000 دج.
وقالت المتحدثة انه وضمن احياء اليوم الوطني الخاص بهؤلاء والذي جاء هذه السنة تحت شعار “الإدماج والتمهين” تم توزيع حصة من الكراسي المتحركة الكهربائية والدراجات النارية على عدد من عمال الولاية ومختلف المقاطعات الإدارية بالعاصمة، إلى جانب استفادة عدد من الطلبة الجامعيين وفئة السيدات من تلك التجهيزات لمساعدتهم على التحرك والتنقل بشكل أفضل.
وأشارت المتحدثة إلى تمويل المديرية لعدة مشاريع على مستوى مختلف المرافق العمومية، لاسيما البلديات من اجل تهيئة ممرات خاصة بالمعوقين لتسهيل تحركهم وتنقلهم إلى تلك الهياكل العمومية، مضيفة أنه وإلى جانب تلك المشاريع تحصي الولاية عديد الهياكل الموجهة لهؤلاء ممثلة في 9 مراكز طبية بيداغوجية و3 مدارس لفئة الصم البكم ومدرسة للمكفوفين، في انتظار استلام مشروع المزرعة البيداغوجية بسيدي موسى قبل نهاية السنة الجارية.
وبخصوص إدماج المعاقين في عمل الشغل قالت المتحدثة ان كافة المؤسسات التي لا تلتزم بنص المرسوم القاضي بضمان منصب شغل بنسبة 1 بالمائة من موظفيها لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة ستكون معنية بدفع غرامة مالية ستوجه لصندوق التضامن، مشيرة انه تم الاتصال وإعلام مختلف المؤسسات عمومية أو خاصة بالعاصمة بهذا الإجراء.
من جهته ذكر والي الجزائر عبد القادر زوخ خلال إشرافه على حفل التكريم الخاص بهذه الفئة، أن كل “الجهود تبذل من اجل التكفل الأفضل بهؤلاء، مثمنا عمل الموظفين والعاملين بالمراكز المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة وهو العمل الذي يتطلب “جهدا وصبرا ” يتماشى مع احتياجات كل حالة .
وقال انه “يجب التفكير كمجتمع في كل ما يمكنه ان يسهم في تكوين وإدماج ذوي الاحتياجات الخاصة” مع “ضرورة خلق مناصب شغل لهم”، وفي ذات السياق تعمل مصالح ولاية الجزائر – يضيف زوخ – على بذل كل من يمكنه من جهد لاستحداث مناصب عمل موجهة لهم.
وضمن ما تم تحقيقه لصالح هذه الفئة، فقد تم مراعاة عبر كل الحصص السكنية التي وزعت عبر إقليم الولاية ظروف تنقل ذوي الاحتياجات الخاصة وتوجد حصص سكنية مكيفة مع وضعيتهم.
بدوره قال العيشي محمد مدير مؤسسة مكتب التضامن الاجتماعي بالعاصمة أن عملية توزيع التجهيزات الخاصة بالمعاقين لا تقتصر على مثل هذا اليوم الاحتفالي على مستوى المؤسسة، وإنما “تجري طوال السنة”، وكل المواطنين الذين هم بحاجة لتلك التجهيزات على غرار الكراسي المتحركة مدعوون للتقرب من المؤسسة لتقديم طلباتهم، والتي سيتم التكفل بها على مستوى هذا الهيكل الولائي.
يشار إلى أن والي الولاية كان قد قام مؤخرا بزيارة ميدانية لعدد من هياكل قطاع التضامن المخصصة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، على غرار مدرسة الأطفال للصم والبكم بالرويبة، أين قدم هؤلاء عروضا وأنشطة فنية وثقافية مختلفة اختزلت قدراتهم ومواهبهم المختلفة لتحدي وبكل عزم كل أشكال الإعاقة التي يعانون منها.

عن amine djemili

شاهد أيضاً

سلع غير مطابقة لمعايير السلامة أو غير صالحة للاستهلاك :
700 مليون دينار معاملات خارج الرقابة بالعاصمة منذ بداية السنة

بلغت قيمة السلع غير المفوترة المعروضة للبيع بمختلف المحلات والأسواق والمساحات التجارية بالعاصمة 698 مليون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super