الخميس , يوليو 16 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / خلال عرض المشروع في مجلس الأمة :
وزير المجاهدين: “ترسيم يوم 8 ماي جاء لحماية ذاكرة الجزائريين”

خلال عرض المشروع في مجلس الأمة :
وزير المجاهدين: “ترسيم يوم 8 ماي جاء لحماية ذاكرة الجزائريين”

أكد وزير المجاهدين، الطيب زيتوني، أن تكريس تاريخ 8 ماي من كل سنة، يوما وطنيا، يهدف إلى صون وحماية ذاكرة الأمة في هذه المرحلة التاريخية الهامة.
وذكّر الطيب زيتوني، خلال عرضه مقترح مشروع المتضمن اعتماد تاريخ 8 ماي يوما وطنيا بمجلس الأمة، أمس، بتصريح رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أن “الذاكرة الوطنية تعد من أهم انشغالات الجزائر الجديدة لن نفرط فيه في سياستنا الخارجية، وعلى هذا الأساس تم 8 ماي يوما وطنيا للذاكرة، تكريما لشهداء هذه المجازر، تنظم نشاطات وطنية ومحلية ولدى الجالية بالمهجر، تهدف إلى تمتين صلة الأمة بتاريخها الوطني”.
وأوضح الوزير ذلك قائلا: “الجزائر الجديدة لن تفرط في سياستنا الخارجية، وعلى هذا الأساس تم 8 ماي يوما وطنيا للذاكرة، تكريما لشهداء هذه المجازر، تنظم نشاطات وطنية ومحلية ولدى الجالية بالمهجر، تهدف إلى تمتين صلة الأمة بتاريخها الوطني”، وفي السياق ذاته، كشف وزير المجاهدين، أنه “تم تصوير شريط وثائقي يروي تاريخ الجزائر من 1830 إلى 1962، في 20 ولاية”.
وفي رده على أسئلة أعضاء مجلس الأمة، أفاد زيتوني، فيما يخص مشروع قانون تجريم الاستعمار، أنه “مطلب شعبي”، وأعلن الوزير عن 3 أفلام تاريخية، الأول سيبدأ التصوير فيه قبل نهاية السنة الجارية ويتعلق بزيغوت يوسف، ثم فيلم محمد بوقرة وسي الحواس.
واستهل مجلس الأمة أشغال جلسته العلنية المنعقدة أمس، والمخصصة لعرض ومناقشة مشروع القانون المتضمن اعتماد تاريخ 08 ماي يوما وطنيا للذاكرة، بالوقوف دقيقة صمت وتلاوة الفاتحة على روح المجاهدين المرحومين بلعيد عبد السلام (رئيس حكومة سابق)، وحمود شايد (عضو مجلس الأمة)، وكذا على روح شهيدي الواجب الوطني النقيب بن سماعيل فاتح والعريف أول خالد زكريا اللذان توفيا في كمين إرهابي بولاية المدية.
فلة.س

عن amine djemili

شاهد أيضاً

أكد أن خدمة الجيل الخامس ليست أولوية :
بومزار ينفي وجود أزمة سيولة بالمراكز البريدية

فند وزير البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية إبراهيم بومزار، وجود أزمة سيولة على مستوى مراكز البريد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super