الأحد , مايو 20 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / تتضمن اقتطاع مساحات من ثلاث ولايات مجاورة:
وزارة الداخلية تحيي مشروع التوسعة الكبرى للعاصمة

تتضمن اقتطاع مساحات من ثلاث ولايات مجاورة:
وزارة الداخلية تحيي مشروع التوسعة الكبرى للعاصمة

كشف المفتش المركزي لوزارة الداخلية والجماعات المحلية، عبد الرحمان صديني، عن تنصيب مصالح الوزارة، لجنة خبراء مختصين في التنظيم الإداري، لصياغة مواد وأحكام القانون الأساسي الجديد الخاص بولاية الجزائر العاصمة، وهي عملية تقنية تقنن عمليات التوسع الكبرى للعاصمة على محيطها الجواري الواقع ضمن أقاليم ثلاث ولايات وسطى، وهي ولاية تيبازة غربا وولاية البليدة جنوبا وولاية بومرداس شرقا.
وأضاف صديني على هامش فعاليات ملتقى جهوي لولايات الوسط، نُظم لإثراء المشروع التمهيدي لقانون الجماعات الإقليمية بأن مصالح وزارة الداخلية تسعى إلى منح الجزائر العاصمة كافة المناطق التي اقتطعت من تراب الولايات المحيطة بها، خصوصا وأن ندرة العقار الصالح لاحتضان مشاريع السكن والبنية التحتية ومشاريع المواصلات الكبرى والطرقات، فرض على السلطات العمومية الاستنجاد بالعقار المتوفر لدى ولايات التماس، مثال المنطقة العمرانية الجديدة بوينان بالبلدية ومناطق التوسع الواقعة شرقي ولاية تيبازة كبواسماعيل والشعيبة، إضافة إلى القطب الحضري الجديد بومرداس، وهي عملية تسبق الكشف عن تسمية جديدة للجزائر العاصمة، مع احتمالية كبيرة لضم مناطق توسع عمراني جديدة نحو الجزائر الكبرى بقانون أساسي جديد يرسّم ويقنّن ويعترف بـ”نفوذها الذي أصبح يتعدى حدودها الجغرافية” حسب ممثل وزير الداخلية.
وأضاف عبد الرحمان صديني ، أن ”فوج عمل تابع لوزارة الداخلية والجماعات المحلية، يعمل منذ 6 أشهر على إعداد وبلورة القانون الأساسي للعاصمة الذي يعدّ الأول من نوعه”. مشيرا أن ”عاصمة البلاد تحتاج إلى قانون أساسي خاص، إذ لا يمكن تسيير عاصمة الجزائر بالطريقة التي تسير بها أية عاصمة أخرى”.
وقال إن ”مفهوم تسيير المرفق العام على مستوى العاصمة يختلف تماما عن مفهوم تسيير المرفق العام على مستوى مدن أخرى”. مضيفا أنه في ”المدن الأخرى يمكن أن تتشابك المرافق العامة على مستوى حي من الأحياء. أما في العاصمة، فإن مثل هذا التشابك قد يضم عدة بلديات بل عدة ولايات وهذا يقتضي تنظيما خاصا”.
ف-س

عن eldjazair

شاهد أيضاً

التظاهرة اقترحتها الجزائر ولقيت الإجماع في الأمم المتحدة:
ولاية الجزائر تسطر برنامجا ثريا للاحتفال باليوم العالمي لـ “العيش بسلام”

تعتزم ولاية الجزائر على إحياء اليوم العالمي لتظاهرة “العيش في سلام” المصادف لـ 16 ماي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super