الجمعة , أغسطس 7 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / الرئيس تبون يُجري أول تعديل على حكومة جراد:
وافدون جدد على الحكومة.. ورحيل وزراء آخرين

الرئيس تبون يُجري أول تعديل على حكومة جراد:
وافدون جدد على الحكومة.. ورحيل وزراء آخرين

– أهم الحقائب التي مسها التعديل: الطاقة والمالية والفلاحة والتعليم العالي والسياحة والنقل
– استحداث وزارتين للطاقات المتجددة واقتصاد المعرفة

وقع رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، المرسوم الرئاسي رقم 163 المتضمن تعديلا في الحكومة، وعرفت حكومة الوزير الأول عبد العزيز جراد وافدين جددا بالإضافة إلى رحيل وزراء آخرون، وستكون التشكيلة الجديدة أمام امتحان صعب والمتمثل في ثنائية جائحة “كورونا” وتهاوي أسعار النفط، والتحضير لما بعد “كورونا”.
وأكد بيان لرئاسة الجمهورية مساء أول أمس، أنه “بمقتضى هذا المرسوم, عين رئيس الجمهورية كل من ” عبد العزيز جراد، وزيرا أولا وصبري بوقدوم وزيرا الشؤون الخارجية، بالإضافة إلى كمال بلجود وزيرا الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، وبلقاسم زغماتي وزيرا العدل حافظ الأختام، حيث حافظ “جراد وبوقدوم وبلجود وزغماتي على مناصبهم” .
ويؤكد بيان الرئاسة أنه تم تعيين “أيمن بن عبد الرحمان وزيرا المالية خلفا للوزير السابق عبد الرحمان راوية، وتعيين عبد المجيد عطار وزيرا للطاقة، بالإضافة إلى تعيين وزير التعليم العالي السابق شمس الدين شيتور وزيرا للانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، والإبقاء على كل من الطيب زيتوني وزيرا المجاهدين وذوي الحقوق، ويوسف بلمهدي وزيرا للشؤون الدينية والأوقاف، ومحمد أوجاوت وزيرا للتربية الوطنية”.
كما تم تعيين: “عبد الباقي بن زيان وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي خلفا لشيتور الذي عين على رأس “الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة”، كما تم الإبقاء على هيام بن فريحة على رأس وزارة التكوين والتعليم المهنيين، ومليكة بن دودة على رأس وزارة الثقافة والفنون.
وعرفت التشكيلة الجديدة تعيين “منير خالد براح وزيرا للرقمنة و الإحصائيات”، و الإبقاء على سيد علي خالدي على رأس وزارة الشباب والرياضة، كما تم تعيين إبراهيم بومزار وزيرا للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، وكوثر كريكو وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة- بقيا في منصبهما-.
ويؤكد بيان رئاسة الجمهورية أنه تم تعيين فرحات آيت علي إبراهيم وزيرا الصناعة، أما زير الطاقة السابق ،محمد عرقاب، فعين وزيرا للمناجم، هذا وتم تعيين ،عبد الحميد حمدان، وزيرا للفلاحة والتنمية الريفية، والإبقاء على كل من كمال ناصري على رأس وزارة السكن والعمران والمدينة، وكمال رزيق وزيرا للتجارة، بالإضافة إلى الإبقاء على عمار بلحيمر في منصبه حيث عين وزيرا للاتصال, وناطقا رسميا للحكومة.
وتم تعيين فاروق شيعلي وزيرا للأشغال العمومية، ولزهر هاني وزيرا للنقل، والإبقاء على أرزقي براقي في منصبه على رأس الموارد المائية، وتعيين محمد حميدو وزيرا للسياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي، وعبد الرحمان بن بوزيد وزيرا للصحة والسكان وإصلاح المستشفيات- بقي في منصبه-، بالإضافة إلى تعيين ،أحمد شوقي، وتعيين فؤاد عاشق يوسف وزيرا للعمل والتشغيل والضمان الاجتماعي.
وعرف التعديل الحكومة – الجزئي- الإبقاء على “بسمة عزوار وزيرة للعلاقات مع البرلمان، ونصيرة بن حراث ،وزيرة البيئة، وسيد أحمد فروخي وزيرا للصيد البحري والمنتجات الصيدية، كما تم تعيين عبد الرحمان لطفي جمال بن باحمد وزيرا للصناعة الصيدلانية، ومحمد شريف بلميهوب، وزيرا منتدبا لدى الوزير الأول مكلف بالاستشراف، بالإضافة إلى تعيين نسيم ضيافات وزيرا منتدبا لدى الوزير الأول مكلف بالمؤسسات المصغرة، وياسين المهدي وليد وزيرا منتدب لدى الوزير الأول مكلف باقتصاد المعرفة.

شعابنة وزيرا منتدبا لدى الوزير الأول مكلفا بالجالية الوطنية بالخارج
هذا وتم تعيين سمير شعابنة، وزيرا منتدبا لدى الوزير الأول مكلف بالجالية الوطنية بالخارج، وتم تعيين عيسى بكاي، وزيرا منتدبا لدى وزير التجارة مكلف بالتجارة الخارجية، بالإضافة إلى تعيين حمزة أل سيد الشيخ وزيرا منتدبا لدى وزيرة البيئة مكلف بالبيئة الصحراوية.

سواكري كاتبة دولة لدى وزير الشباب والرياضة مكلفة برياضة النخبة
وعرف التعيدل الحكومي تعيين سليمة سواكري، كاتبة دولة لدى وزير الشباب و الرياضة مكلفة برياضة النخبة، وبشري يوسف سحايري كاتب دولة لدى وزيرة الثقافة مكلف بالصناعة السينماتوغرافية.
خديجة قدوار

عن amine djemili

شاهد أيضاً

الوزير الأول عبد العزيز جراد: الرئيس تبون يأمر بتوفير كل الإمكانات لمساعدة المتضررين من زلزال ميلة

    أسدى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون اليوم الجمعة  تعليمات لتوفير كل الإمكانات والوسائل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super