الإثنين , سبتمبر 16 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وسط موجة من رفض نشطاء الحراك:
هيئة الحوار والوساطة تنصب لجنة حكمائها !

وسط موجة من رفض نشطاء الحراك:
هيئة الحوار والوساطة تنصب لجنة حكمائها !

نصبت الهيئة الوطنية للوساطة والحوار اللجنة الاستشارية أو لجنة الحكماء لتباشر عملها ضمن مساعي تقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف والإسراع في إخراج البلاد من أزمتها السياسية، في وقت عرف فيه الاجتماع اقتحام مجموعة من الطلبة ونشطاء الحراك لمقر اللجنة من أجل منعهم من عقد الندوة مرددين شعارات أبرزها “لا حوار مع العصابات” ومن حسن حظ اللجنة أنه تم احتواء الأمر بصعوبة.
أكد منسق الهيئة الوطنية للوساطة والحوار، كريم يونس، أمس السبت، أن الهيئة “لا تتوفر على أرضية عمل مسبقة، بل ترتكز على مختلف الأرضيات، المنبثقة عن فعاليات المجتمع المدني”.
بالإضافة إلى انتظار ما ستتمخض عنه نتائج الوساطة والحوار لاحقا-يضيف كريم يونس- وتسهر الهيئة على دراسة مجمل المقترحات والتوصيات ورفعها لتجسيدها عمليا.
وأضاف كريم يونس، خلال تنصيب اللجنة الاستشارية للهيئة الوطنية، للوساطة والحوار، أن مهمة اللجنة، هي الإصغاء إلى كل الفاعلين في الحياة السياسية الوطنية، في أفق الخروج من الأزمة، وصولا إلى إضفاء الشرعية على هياكل ومؤسسات الدولة، وأكد ذات المتحدث، أن مهمة اللجنة، هي الوصول إلى الانتخابات الرئاسية في أقرب وقت ممكن.
وقال منسق الهيئة الوطنية للحوار، أن الهيئة عازمة على المبادرة باقتراح إعداد ميثاق شرفي، يلتزم بموجبه كل مترشح للاستحقاقات القادمة، باحترام وتنفيذ مخرجات الندوة الوطنية.
كما تؤكد الهيئة -يضيف كريم يونس- أنها لم تعتمد ممثلين لها في الخارج، وهي ترحب بكل المبادرات الحسنة.
وأكد ذات المتحدث، أن الهيئة تدرك ثقل المسؤولية التي يتحملها الجميع، الأجيال السابقة والحاضرة، بهدف صيانة مستقبل الأجيال القادمة.
ويأتي هذا وسط غموض يكتنف تركيبة هذه الهيئة و يتزامن تنصيب هذه اللجنة مع عقد لقاء أخر سيجمع أحزابا سياسية مما يسمى بالبديل الديمقراطي، وتشكيلات سياسية أخرى ونقابات للتحضير لمبادرة جديدة سميت بمبادرة الامتياز.
ومن جانب آخر، كشف زبير روينة الناطق الرسمي باسم نقابة مجلس أساتذة الثانويات الجزائرية في تصريح للإذاعة الوطنية أنه سيجمع نقابات التربية الوطنية لقاء تشاوريا هذا السبت بعدد من ممثلي الأحزاب والشخصيات الوطنية التي سجلت نقاط توافق مشتركة ستجسد ضمن ميثاق الالتزام.
وأكد مسعود بوديبة الناطق الرسمي للمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني أن بعد الدخول المدرسي ستعقد مجالس ولائية ووطنية للنقابات يتحدد من خلالها الإستراتجية والآليات التي سيدعم بها أساتذة الأطوار الثلاث وموظفو قطاع التربية الحراك الشعبي.
وقد قرر عمال قطاع التربية تأجيل إعادة مختلف الملفات المهنية المطروحة الى غاية إيجاد حلول للازمة السياسية التي تعيشها البلاد منذ قرابة سبعة أشهر.
وتجدر الإشارة ضمت القائمة التي تلاها أحد أعضاء الهيئة اليوم كل من الدكتور عيادي عبد الرحمان، البروفيسور جنان رشيد، الوزير السابق بوشامة كمال، ومحمد عزيز درواز وزير سابق، مولدي عيساوي وزير سابق، والنقابي ميلاط عبد الحفيظ وسعيدة نغزة رئيسة الكنفدرالية العامة لأرباب العمل.
إسلام.ك

عن idir demiche

شاهد أيضاً

بن صالح يوقع على جميع الإجراءات القانونية:
انطلاق العدّ التنازلي للانتخابات الرئاسية

تتجه السلطة بخطوات ثابتة نحو تنظيم انتخابات رئاسية في أقرب موعد، بعد سقوط موعدين انتخابين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super