الثلاثاء , أكتوبر 27 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / هذه هي نتائج مهرجان كان السينمائي 2019

هذه هي نتائج مهرجان كان السينمائي 2019

 

افتك فيلم «طفيلي» للمخرج الكوري الجنوبي بونغ جون-هو مساء السبت بالسعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي 2019 في دورته 72.

وفاز الفيلم «بارازايت» (طفيلي) للكوري الجنوبي بونغ جون-هو مساء السبت جائزة السعفة الذهبية، وهي الاولى التي يحصل عليها سينمائي من كوريا الجنوبية. واختير الفيلم من ضمن 21 عملا سينمائيا شارك في المسابقة، غالبيتها لمخرجين عالميين كبار.

في سياق ذي صلة، عادت الجائزة الخاصة للمهرجان إلى المخرج الفلسطيني إليا سليمان عن فيلمه «لا بد أن تكون هي الجنة»، وهو الفيلم العربي الوحيد المشارك في المسابقة الرسمية. حيث سافر عبرها جمهور كان في هواجس وقلق الإنسان الفلسطيني في الداخل والخارج. وفضل فيه بطل الفيلم، وهو المخرج نفسه، الصمت، ليفسح المجال للمشاهد للنبش في خياله لعله يجد أجوبة لتساؤلاته.

أما الجائزة الكبرى في المهرجان فكانت من نصيب الفرنسية – السنغالية ماتي ديوب (36 عاما) عن فيلمها «أتلانتيك» الذي يتطرق إلى مصير المهاجرين والشباب في دكار بأسلوب يجمع بين السياسة والطابع الطوباوي، كما نال فيلما «لي ميزيرابل» (البؤساء) للفرنسي لادج لي و»باكوراو» للبرازيليين كليبير مندونسا فيليو وجوليانو دورنيليس مناصفة جائزة لجنة التحكيم.

ونالت جائزة أحسن سيناريو المخرجة الفرنسية سيلين سياما عن فيلمها «بورتريه دو لا جون في أون فو» (بورتريه شابة تحترق)، الذي يروي قصة حب محظورة بين امرأتين في القرن الثامن عشر. فيما فازت الأمريكية الإنكليزية إميلي بيتشام بجائزة أفضل ممثلة في المهرجان عن دورها في فيلم «جو الصغير».

وشارك الفيلم الروائي الطويل “أبوليلى”، للمخرج أمين سيدي بومدين، في منافسة أسبوع النقد بمهرجان كان السينمائي الدولي الــ72 وهو الفيلم الذي صورت بعض مشاهد هذا العمل -المنتج من طرف “تالا فيلمز”- بالجنوب الجزائري وهو أول فيلم روائي طويل لأمين سيدي بومدين المعروف بعمليه القصيرين “غدا الجزائر؟” و”الجزيرة”.

كما حضرت الجزائر أيضا في القسم نفسه بفيلمها “بابيشا” للمخرجة مونيا مدور حول حياة النساء الجزائريات في التسعينات. وهناك أيضا في القسم نفسه فيلم الرسوم المتحركة”سنونو مدينة كابول”، المقتبس من كتاب الكاتبة الجزائرية ياسمينة خضرة.

وكانت فد فازت الجزائر بجائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان عام 1975، من خلال فيلم “وقائع سنين الجمر” فيلم جزائري من إخراج محمد الأخضر حمينة، الذي صدر عام 1974 عن الديوان الوطني للتجارة والصناعة السينما توغرافية.

صبرينة ك

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

مساهمة بوداوود عميير: “إطلاق سراح الأشياء” للراحلة عائشة بزيو

صدرت حديثا عن دار خيال للنشر، مجموعة قصصية تحمل عنوان: “إطلاق سراح الأشياء” للراحلة عائشة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super