الثلاثاء , أغسطس 11 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / Non classé / هاجس “الندرة” يقلق الجزائريين رغم تطمينات التجار

هاجس “الندرة” يقلق الجزائريين رغم تطمينات التجار

• رزيق: “تسخير 43 ألف تاجر لضمان المداومة يومي العيد”
• بولنوار: “التجار سيداومون ولا ندرة خلال يومي العيد”
• الإعلان عن تنصيب لجنة “أخلقة العمل التجاري”

طمأنت وزارة التجارة الجزائريين بخصوص مداومة التجار يومي عيد الفطر، مؤكدة أنه تم تسخير قرابة 43 ألف تاجر لضمان المداومة عبر التراب الوطني، ورغم مخاوف الجزائريين من الندرة في ظل الحجر الصحي الطوعي الرامي لمكافحة فيروس “كورونا” ومنع انتشاره، يؤكد التجار أنهم سيداومون يومي العيد وسيقتصر الأمر على النشاطات المسموح بها فقط.

بولنوار لـ”الجزائر”: “التجار سيداومون ولا ندرة خلال يومي العيد”
أكد رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين، الحاج الطاهر بولنوار، أن التجار سيداومون يومي العيد وستقتصر على النشاطات المسموح بها فقط خاصة منها: المخابز ومحلات المواد الغذائية العامة، وقال إنه “لا توجد مشكلة بخصوص مداومة التجار يومي العيد”، مطمئنا الجزائريين “اطمئنوا لا ندرة يومي العيد”.
وأوضح بولنوار في تصريح لـ” الجزائر” بالقول: “التجار سيداومون يومي العيد وستقتصر على النشاطات المسموح بها فقط خاصة المخابز المواد الغذائية العامة، وتجارة الخضر والفواكه واللحوم “، مطمئنا بأن المواد الأساسية التي يحتاجها الجزائريون ستكون متوفرة على مستوى كل بلديات الوطن”.
وقال محدثنا: “لن تكون هنالك ندرة لسببين، السبب الأول لأن هذه المحلات تكون فيها المداومات والسبب الثاني لأن أغلب العائلات الجزائرية بدأت تقتني حاجياتها تحسبا لعيد الفطر”، وأضاف: “هناك عائلات ليست بحاجة للمداومة لأنها اقتنت كل ما يلزمهما”، وأضاف محدثنا: “هناك عائلات متخوفة من عدم مداومة التجار والندرة بسبب الحجر الصحي”.
وفي رده على سؤال بخصوص توجه الجزائريين نحو اقتناء المواد الضرورية تحسبا لعيد الفطر، أكد بولنوار “هي ليست لهفة ولكن المواطنون متخوفون من غلق المحلات.. ولا توجد مشكلة بخصوص مداومة التجار يومي العيد”، وأضاف: “التجار سيداومون كما أن أغلبهم لن يقوموا بالزيارات بسبب عدم تنقل السيارات و الدراجات النارية “، وطمأن الحاج الطاهر بولنوار الجزائريين بخصوص الندرة أيام العيد، مؤكدا بالقول: “اطمئنوا لا ندرة يومي العيد”.

رزيق: “قرابة 43 ألف تاجر لضمان المداومة يومي العيد”
من جانبه، أعلن وزير التجارة، كمال رزيق، أنه سيتم تسخير قرابة 43 ألف تاجر عبر التراب الوطني لضمان إجراءات المداومة يومي العيد بهدف تمكين المواطنين من اقتناء حاجياتهم المختلفة، وأكد رزيق خلال اجتماع له بمقر الوزارة بخصوص مداومة التجار يومي عيد الفطر أن هذه المداومة ستكون من الساعة السابعة (00سا7) صباحا لغاية الساعة الواحدة بعد الزوال (00سا13) .

التجار مطالبون بالالتحاق بمحلاتهم
ويؤكد المصدر ذاته، أنه بسبب تعليق حركة الـمرور بالنسبة لجميع السيارات، بما في ذلك الدراجات النارية، خلال اليوم الأول واليوم الثاني من عيد الفطر فقد طلب من التجار الالتحاق بمحلاتهم راجلين ضمانا للخدمة لفائدة المواطنين، وأوضح أن هذا الظرف الخاص والإجراءات الاستثنائية حتمت على القطاع التكيف معها لتوفير الخدمة للمواطنين حتى يتمكنوا من اقتناء مختلف حاجياتهم.

تنصيب لجنة “أخلقة العمل التجاري”
وأعلن وزير التجارة، كمال رزيق، عن التنصيب الرسمي لـ “لجنة أخلقة العمل التجاري” بهدف إعادة الاعتبار للنشاط التجاري والقضاء نهائيا على السلوكيات السلبية في الأسواق على غرار المضاربة والتلاعب بالأسعار، مؤكدا أن “ضبط السوق وتنظيمه لا يمكن أن يتأتى إلا من خلال أخلقة العمل التجاري ما يسمح بإعادة الاعتبار للنشاط التجاري وكذا تفعيل الممارسات الرشيدة مثل النزاهة والشفافية”.
وأكد أن لجنة أخلقة العمل التجاري ستقدم نتائج أعمالها قبل 15 سبتمبر المقبل، حيث ستعتمد وزارة التجارة بعد موافقة السلطات العليا على ما توصلت إليه هذه اللجنة لإعادة النظر في بعض النصوص القانونية وكذا الإجراءات المنظمة للنشاط التجاري، وتضم لجنة أخلقة العمل التجاري التي يترأسها وزير التجارة كمال رزيق كل القطاعات الوزارية المعنية، وكذا ممثلي عن مصالح الأمن (شرطة ودرك) وكذا ممثلين عن جمعيات حماية المستهلك واتحادات التجار.
كما تتكون لجنة أخلقة العمل التجاري- يضيف الوزير- من ثمانية (8) لجان فرعية (مصغرة) حيث ستشتغل اللجنة الأولى على أخلقة سوق الخضر والفواكه الطازجة واللجنة الثانية ستهتم بنشاط اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك والبيض واللجنة الثالثة ستتولى مواد البقالة فيما ستشتغل اللجنة الرابعة في ميدان مواد التنظيف والتجميل والصيانة والعقاقير.
أما اللجنة المصغرة الخامسة فستهتم بأخلقة ميدان المواد الكهرومنزلية والتجهيزات المنزلية والأثاث فيما تتولى السادسة مجال الألبسة والأحذية والجلود والسابعة مجال قطاع الخدمات وستهتم الثامنة بالفضاءات التجارية، يبرز الوزير.
وأوضح أنه سيتم تنصيب هذه اللجان الفرعية (المصغرة) لأخلقة العمل التجاري بعد رمضان حيث سيتم دعوة الوزارات المعنية لتعيين ممثليها علاوة عن ممثلين للأمن الوطني وجمعيات حماية المستهلك واتحادات التجار.
وأوضح الوزير أنه سيتم تمكين لجنة أخلقة العمل التجاري بعد أسبوعين من العيد من الحصول على التقارير الواردة من 48 ولاية (مديريات التجارة) حول الممارسات الايجابية و السلبية في تنظيم الأسواق خلال شهر رمضان و التي ستكون محل تقرير وطني لرسم صورة واضحة حول مجريات النشاط التجاري خلال شهر رمضان. كما ستزود لجنة أخلقة العمل التجاري بتقرير اللجنة المشتركة لوزارتي التجارة و الفلاحة حول السوق في رمضان, كي تتمكن اللجنة من العمل بكل أريحية.
خديجة قدوار

عن idir demiche

شاهد أيضاً

بوقادوم يقوم بزيارة لإيطاليا

قام وزير الشؤون الخارجية ، صبري بوقادوم ، اليوم ، بزيارة إلى ايطاليا بدعوة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super