الأحد , سبتمبر 23 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / نواب أوروبيون يطلبون التبريرات القانونية لاستيراد منتجات الصحراء الغربية

نواب أوروبيون يطلبون التبريرات القانونية لاستيراد منتجات الصحراء الغربية

أثار تواصل استيراد سوق الاتحاد الأوروبي للمنتجات المستخرجة من تراب الصحراء الغربية المحتلة انشغال النواب الأوروبيين الذين طالبوا المفوضية الأوروبية بتحديد القاعدة القانونية التي سمحت بترخيص هذا الاستيراد، بعد قرار محكمة العدل الأوروبية الصادر في ديسمبر 2016.
و في سؤال مكتوب وجه إلى الهيئة التنفيذية الأوروبية، أكد حوالي عشرين نائبا أوروبيا من مختلف المجموعات السياسية الموجودة في البرلمان الأوروبي أن المفوضية رخصت إلى غاية 2017 ، مؤسسات موجودة في أراضي الصحراء الغربية المحتلة لاستغلال مواد غذائية من أصل حيواني نحو الاتحاد الأوروبي.
و طالب هؤلاء النواب الأوروبيون و منهم ايفو غاجغل و نوبرت نوزر و خافيي كوزو بيرموي و آنا غومس، من الهيئة التنفيذية الأوروبية تقديم شروحات “حول القاعدة القانونية التي تعتمد عليها تلك المؤسسات في تصدير منتجاتها نحو الاتحاد الأوروبي.”.
و ذكروا في هذا السياق بان محكمة العدل الدولية أكدت أن اتفاقات الشراكة و التحرير بين الاتحاد الأوروبي و المغرب لا تطبق على الصحراء الغربية، مشيرين إلى وضع اقليم الصحراء الغربية “المنفصل” عن المغرب.
و اهتمت النائبة اليسيا ماريا موسكا من جهتها بالإجراء الذي تعتزم المفوضية أتباعه لتقييم بدقة المزايا المحتملة للتفضيلات التجارية بالنسبة لشعب الصحراء الغربية في إطار الاتفاق التجاري الاتحاد الأوروبي-المغرب.
وفي سؤال وجه للهيئة التنفيذية الأوروبية، أكدت هذه النائب الأوروبية أن المفوضية تواجه صعوبات في الحصول على أرقام دقيقة حول أحجام المبادلات بين الاتحاد الأوروبي و الصحراء الغربية، مشيرة إلى نقص معطيات دقيقة حول المبادلات بين الاتحاد الأوروبي و الصحراء الغربية في قاعدة معطيات عمومية “لاوروستات” بما فيها حجم البضائع المنقولة عن طريق الجو في 2015 و 2016 و 2017.
كما ان رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغريني قد اعترفت بان الاتحاد الأوروبي ليس قادرا على تحديد كمية المنتجات القادمة من الصحراء الغربية بدقة.
و كتبت ذات المسؤولة في ردها على سؤال للنائب الأوروبية الايطالية باربارا ماتيرا أن “الوضع صعب بالنسبة للاتحاد الأوروبي لتحديد حصة التجارة القادمة من الصحراء الغربية بدقة”.

عن eldjazair

شاهد أيضاً

على خطى قضية المناضل الجزائري موريس أودان:
عائلة المهدي بن بركة تدعو ماكرون إلى كشف عملية اختطافه

نشرت عائلة المعارض المغربي المهدي بن بركة المختفي منذ 53 عاما بيانا تحيي فيه شجاعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super