الجمعة , يناير 22 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / نشاطات المسرح الوطني الجزائري: استمرار “المجالس الافتراضية” وفتح دورات تكوينية لأبناء الجنوب

نشاطات المسرح الوطني الجزائري: استمرار “المجالس الافتراضية” وفتح دورات تكوينية لأبناء الجنوب

 

دعا المسرح الوطني الجزائري محيي الدين بشطارزي، هواة الفن الرابع بمناطق الجنوب الجزائري للمشاركة في دورات تكوينية، على أن يكون يوم 25 نوفمبر الجاري، آخر أجل لإرسال الطلبات، حسبما أعلنه بيان لهذه المؤسسة.

ويرتقب أن يتم تنظيم هذه الدورات التكوينية في تمنراست، ادرار وكذا لوادي و هي موجهة لفناني مدن الجنوب، حيث يمكن الاطلاع على كيفيات المشاركة في هذه الدورات عبر الموقع الالكتروني “tna.dz”، يشير المصدر

وتأتي مبادرة المسرح الوطني الجزائري هذه عقب زيارة العمل التي اجرتها وزيرة الثقافة و الفنون، مليكة بن دودة بولايتي تمنراست و ادرار.

في سياق آخر، يواصل المسرح الوطني تنظيم “المجالس الافتراضية” التي ينسقها وينشطها الإعلامي والكاتب عبد الرزاق بوكبة، والتي هي عبارة عن لقاءات أسبوعية تنعقد أيام السبت وتنظم عبر مرحلتين: أولها تقديم قراءة لنص مسرحي على الساعة الـ11:00 سا صباحا، وثانيها في تمام الساعة 21:00 سا مساء والتي تخصص لقراءة نقدية في النص المقدم خلال الصبيحة.

وتضع “المجالس الافتراضية”، النص المسرحي، في المقام الأول وفي الواجهة، وذلك عبر ثلاثة أصعدة: الكتابة، البحث والنقد.

وسيكون الموعد اليوم مع قراءة في نص “حنين” للكاتب حسين مختار، المتابعة النقدية: د. بشير بن سالم، أما السبت المقبل: فالموعد مع قراءة في نص “إنتحار الرفيقة الميتة” للكاتب عدلان بخوش المتابعة النقدية: علي عبدون، ليكون الموعد يوم السبت 28 نوفمبر: قراءة في نص “براغيث” لكاتبه وليد عبد اللاهي، المتابعة النقدية: فوزي بن براهيم.

في السياق، تمت دعوة المؤلفات والمؤلفين الذين يرغبون في قراءة نصوصهم ضمن هذه “المجالس الافتراضية”، إلى إرسالها، على أن تحدد لجنة القراءة المتخصصة، ما يتوفر منها على المعايير الجمالية، وتبرمج كتّابها للمشاركة، حيث ترسل النصوص المقترحة إلى عنوان البريد الإلكتروني : abdezak@hotmail.com.

صبرينة ك

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

بعد إطلاق ورشات للمطالعة موجهة لتلاميذ الابتدائيات: ‶أناب‶ تتطلع للمزيد من النشاطات على مستوى مكتبة ‶شايب دزاير‶

عادت نشاطات مكتبة “شايب دزاير” التابعة للمؤسسة الوطنية للنشر، الاشهار والاتصال “أناب” والكائنة مقرها بالعاصمة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super