الأحد , أكتوبر 25 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / حجز شحنة فوسفات مهربة من الصحراء الغربية: :
نائب أوروبي يدعو إسبانيا وهولاندا إلى احترام القانون الأوروبي

حجز شحنة فوسفات مهربة من الصحراء الغربية: :
نائب أوروبي يدعو إسبانيا وهولاندا إلى احترام القانون الأوروبي

ناشد النائب الأوربي فلوران مارسلسي امس الجمعة الاتحاد الأوربي و دوله الأعضاء لا سيما اسبانيا وهولندا بعد حجز شحنة من الفوسفات المهرب من الصحراء الغربية المحتلة بالعمل “على تطبيق القانون الأوربي” لا سيما قرار محكمة العدل الأوربية القاضي بان اتفاقات الشراكة والتحرير المبرمة بين الاتحاد الأوربي و المغرب غير قابلة للتطبيق في الصحراء الغربية.
وبعد أن علق على حجز في إفريقيا الجنوبية لشحنة فوسفات مهربة من الصحراء الغربية موجهة إلى نيوزلندا أكد النائب الأوربي أنه يتعين على الاتحاد الأوربي و دوله الأعضاء “تسجيل” قرار العدالة الجنوب افريقية و “العمل على احترام القانون الأوربي خاصة قرار محكمة العدل الأوربية”.
وكانت حكومة الجمهورية العربية الديمقراطية الصحراوية و جبهة البوليساريو قد اعلنا عن اعتراض سفينة بجنوب افريقيا تحمل شحنة تقدر ب 54.000 طن من الفوسفات بقيمة 5 مليون دولار موجهة إلى نيوزلندا و قادمة من الأراضي الصحراوية المحتلة من طرف المغرب.
ويتعلق الأمر بسلع تستعمل في صناعة أسمدة فلاحية تم تحميلها الشهر الفارط من سواحل الأراضي الصحراوية المحتلة على متن ناقلة بضائع تحمل علم جزر مارشال باسم (شيري بلوسوم).
وبعد أن حيا قرار العدالة الجنوب الافريقية اغتنم النائب الأوربي فلوران مارسلسي الفرصة لتذكير الشركات الأوربية بأنها “ملزمة أيضا باحترام رغبة الشعب الصحراوي فيما يخص الاستغلال الاقتصادي لثروات الصحراء الغربية”.
وأضاف يقول أن عدم احترام السيادة الدائمة لشعب الصحراء الغربية على موارده الطبيعة يعرض الشركات الأوربية إلى “مشاكل كبيرة على الصعيدين القضائي و الاقتصادي” مشيرا أنه من مصلحة الجميع “احترام التشريع الأوربي و استعماله كقاعدة و أداة لجلب حل دائم للنزاع في الصحراء الغربية”.
في تعليق نشره في مدونته الإلكترونية اتهم النائب فلورو مارسيليسي السلطات الإسبانية و الايرلندية في قضيتي “كاي باي” و “ألبيز” معتبرا أن هاته السلطات “لا يمكن أن تدعي أنها لا تحوز على معلومات” في الموضوع.
وحث النائبان الأوروبيان فلورو مارسيليسي و جوديث سارجنتيني قبل بضعة أيام المفوضية الأوروبية بدراسة “فورية” لقضية سفينة ألبيز التي قد تتورط في انتهاك محتمل للقانون الأوروبي و الدولي بسبب الحمولة التي تنقلها السفينة و المشحونة من الصحراء الغربية دون موافقة الشعب الصحراوي.
واعتبر النائبان الأوروبيان “ضرورة” تفتيش سفينة ألبيز لتوضيح الطبيعة القانونية للحمولة و حالتها.
وحسب مرصد الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية وصلت سفينة ألبيز إلى ميناء دورتراخت (هولندا) بتاريخ 30 أبريل المنصرم و كانت تنقل على متنها حمولة الملح لصالح شركة خاصة المسماة دو نيدرلاندز زوتبانك.
وقبل أسابيع من ذلك حذر العديد من النواب الأوروبيين بشدة المفوضية الأوروبية بخصوص العواقب القانونية لاستيراد حمولة زيت السمك من قبل دولة عضو في الاتحاد الأوروبي و القادمة من الصحراء الغربية دون موافقة الشعب الصحراوي.
وأكد ذات النواب في رسالة موجهة للجهاز التنفيذي الأوروبي أن حمولة زيت السمك التي تنقلها سفينة “كاي باي” قد تم شحنها من الصحراء الغربية و كانت تحمل وسما مزورا “صنع بالمغرب” وضعته سلطات الاحتلال.

عن amine djemili

شاهد أيضاً

الجزائر ترحب باتفاق وقف إطلاق النار الشامل في ليبيا

رحبت الجزائر بتوقيع الأطراف الليبية المشاركة في حوار اللجنة العسكرية (5+5) بمدينة جنيف السويسرية على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super