الإثنين , يناير 18 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / رئيس حزب الفجر الجديد، الطاهر بن بعيبش لـ"الجزائر"::
“نأمل الوصول إلى قانون انتخابات توافقي يحدث القطيعة مع ممارسات الماضي”

رئيس حزب الفجر الجديد، الطاهر بن بعيبش لـ"الجزائر"::
“نأمل الوصول إلى قانون انتخابات توافقي يحدث القطيعة مع ممارسات الماضي”

عبر رئيس حزب الفجر الجديد، الطاهر بن بعيبش عن أمله في أن يكون قانون الانتخابات المقبل بمثابة القطيعة مع السياسات والممارسات التي أضرّت بالعملية الإنتخابية في المرحلة السابقة وأن يمثل البداية لعهد الشفافية والنزاهة للإستحقاقات الإنتخابية والوصول إلى طبقة سياسية تمثيلية حقيقية.
واعتبر بن بعيش في تصريح لـ”الجزائر” أن قانون الانتخابات الحالي “مجحف” ومليء بما أسماه بـ”الحواجز التعسفية والإقصائية للكثير من الأحزاب السياسية ومشوّه للعملية الإنتخابية وبالقانون الذي أنتج طبقة سياسية مزيفة ليس لها تمثيل حقيقي ولا تعبر عن الإرادة الشعبية”، مشيرا إلى أن خطوة تعديل هذا الأخير إيجابية لإزالة كافة المعيقات والإختلالات وتطهير الساحة السياسية وتنظيمها، وقال: “نريد الوصول لقانون انتخابات يضمن الشفافية والنزاهة ويحدث القطيعة مع الممارسات التي شوهت الإستحقاقات الإنتخابية في المرحلة السابقة ولا مكان للتزوير والكلمة والفصل للإرادة الشعبية”.
وكشف ذات المتحدث أن الحزب لم ينصب بعد لجنة لإعداد مقترحات الحزب حول قانون الإنتخابات وكشفت لجنة لعرابة عن مسودتها للشروع في عملية الدراسة و المناقشة غير أن الفجر الجديد – على حد تعبيره – لديه موقف من القانون الحالي وعديد الملاحظات حوله بوصفه قانون “مجحف”.
وانضم بن بعيبش لقائمة الأحزاب السياسية التي أدرجت إلغاء العتبة الإنتخابية 4 بالمائة من بين أبرز مقترحاتها بحيث وصفها بالمادة المجحفة والإقصائية المعدّة على المقاس في السابق خدمة لأقلية وشدد على ضرورة إلغائها.
وقال في هذا الصدد: “لنا ما نقوله حول قانون الإنتخابات ولدينا العديد من الملاحظات حوله والتي على رأسها نسبة 4 بالمائة التي تعتبر بالمعرقل وحاجز تعسفي للكثير من التشكيلات السياسية للترشح فلا بد من إلغائها اليوم ووضع كافة التشكيلات السياسية على مسافة واحدة لخوض غمار الاستحقاقات التشريعية والمحلية وبعد 3 سنوات يمكن العودة لتبني هذه النسبة 4 بالمائة والتي أؤكد أنها مجحفة حق الأحزاب السياسية”. وتابع: “هناك العديد من الملاحظات التي سجلها حزب الفجر الجديد إضافة لنسبة 4 بالمائة منها تمويل الحملة الإنتخابية والتي يجب وضع ضوابط لها وإبعاد المال الفاسد عن السياسية ومعها وضع مادة خاصة بتجريم التزوير”.

منشغلون بالهيكلة على مستوى الولايات تحضيرا للاستحقاقات المقبلة
وكشف بن بعيش على أن الحزب وإن غاب عن الساحة السياسية في الآونة الأخيرة بسبب الأزمة الصحية التي تعيشها البلاد والإجراءات الإحترازية التي قلصت من النشاطات والإجتماعات والندوات غير أن هذا لم يمنع بن بعيبش من القول إن الفجر الجديد منشغل في الوقت الحالي بعملية الهيكلة على مستوى الولايات وهو وما اعتبره بمثابة ضخ دماء جديدة وقال: “شرعنا في عملية هيكلة للحزب على مستوى الولايات والعملية لا تزال مستمرة لضخ دماء جديدة” وعما إذا كان هذه الهيكلة لها علاقة بالإستحقاقات المقبلة ذكر: “طبعا لها علاقة بالتحضير للإستحقاقات المقبلة والتي سيكون فيها الفجر الجديد حاضرا وسيحقق نتائج إيجابية ويحظى بالمكانة اللائقة به سياسيا”.

أرضية مقترحات مشتركة لفعاليات القوى الوطنية للإصلاح حول قانون الانتخابات
وما تعلق بالقوى الوطنية للإصلاح والذي يعد “الفجر الجديد” عنصرا فاعلا فيها، أكد بن بعيبش أن هذه الأخيرة “كانت من أهم المبادرات التي كسرت الجمود السياسي الذي عرفته الساحة السياسية في وقت سابق وحظيت بتثمين الرئيس ولا تزال مطروحة وأعضاؤها ناشطون”.
وأشار في السياق ذاته إلى أن هذه الأخيرة ستعقد لقاء بعد كشف لجنة لعرابة عن مسودة قانون الإنتخابات لمناقشة ودراسة هذه الأخيرة والعمل على إصدا أرضية مقترحات مشتركة وذكر: “فعاليات قوى الوطنية للإصلاح ستجتمع بعد صدور مسودة لجنة لعرابة الخاصة بقانون الإنتخابات وسيفتح نقاش حولها على أن يتمخض عنها أرضية مقترحات مشتركة باسم فعاليات القوى الوطنية للإصلاح”.
زينب بن عزوز

عن amine djemili

شاهد أيضاً

حسب تعليمة للوزير الأول عبد العزيز جراد:
الولاة مدعوون إلى احترام الآجال القانونية لتحضير وتسليم عقود التعمير

دعا الوزير الأول، عبد العزيز جراد، في تعليمة وجهها إلى ولاة الجمهورية إلى احترام الآجال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super