الأربعاء , أكتوبر 28 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مونية مدور تنقل معاناة الفتيات خلال العشرية السوداء: فيلم “بابيشا” يعرض في الطبعة 72 لمهرجان كان 2019

مونية مدور تنقل معاناة الفتيات خلال العشرية السوداء: فيلم “بابيشا” يعرض في الطبعة 72 لمهرجان كان 2019

 

 

 

عرض فيلم “بابيشا” لمونية مدور في فئة “في ضوء معين” لمهرجان كان 2019 ” للطبعة الذي يستمر  إلى غاية 25 ماي الجاري، حيث نال إعجاب الكثير.

هذا الفيلم الذي كان إخراجه بالتعاون بين فرنسا (72،36 %) و الجزائر (81،32 %) و بلجيكا (47، 30 %) و المنجز سنة 2018، يسرد هذا الفيلم الطويل (ساعة و نصف) لمونية مدور حياة النساء الشابات الجزائريات في سنوات 1990.

ووقعت مونية مدور أول فيلم روائي طويل لها، حيث نقلت صورة امرأة قوية، وقدمت الممثلة، لينا خودري. نظرة متمردة، حرة، مقاومة، شجاعة، لفتاة حين كانت الجزائر تعيش في التسعينيات وتعاني أمام الأصولية الدينية.

وترفض شخصية نجمة التخلي عن أحلامها رغم التهديدات والعنف. ولما تتغير الجزائر، بعضها يستسلم، لكن ليس لنجمة، يسكنها مشروعه لتنظيم موكب من الفساتين مخيط في ملابس تقليدية مغاربية.
الهدف من هذا الفيلم نشر التوعية، خاصة من خلال مشهد صامت تقشعر له الأبدان حرفيا.

وقد استلهمت المخرجة، من حياتها الخاصة في مدينة جامعية بالجزائر العاصمة خلال التسعينيات، لذا فهي جزء من قصتها التي ترويها، من خلال قصة الشابات اللواتي لا يستسلمن رغم خيبة أملهن وعقباتهن.

صبرينة ك

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

جمعية فسيلة الإبداع الثقافي. برج بوعريريج تطلق جائزة الحسين الورثيلاني

  أطلق جمعية فسيلة الإبداع الثقافي. برج بوعريريج جائزة الحسين الورثيلاني (1125 ه _ 1193 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super