الثلاثاء , سبتمبر 29 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مهرجان كان السينمائي بفرنسا بعد إلغائه بسبب “الكورونا”: المنظمون يمنحون الأفلام المختارة للمشاركة هذا العام علامة “شرف”

مهرجان كان السينمائي بفرنسا بعد إلغائه بسبب “الكورونا”: المنظمون يمنحون الأفلام المختارة للمشاركة هذا العام علامة “شرف”

يرتقب أن تنال الأفلام التي تم اختيارها رسميا للمشاركة في فعاليات مهرجان كان السينمائي بفرنسا عام 2020 علامة شرف من المهرجان الذي ألغيت طبعته الثالثة والسبعين، بسبب تفشي فيروس “كورونا”، وذلك فى محاولة لتعزيز أوراق اعتماد توزيعها بشكل أفضل وأسهل، حسب ما كشفه بيار ليسكور رئيس مهرجان كان السينمائي، وتييرى فريمو المندوب العام للمهرجان.

وكان من المقرر أن يشارك بفعاليات المهرجان الفيلم الجزائري-الفرنسي المعنون “DNA” من إخراج مايوين.، بالإضافة إلى الفيلم المصري التونسي “سعاد” للمخرجة أيتن أمين وهو بالتأكيد إنجاز جديد للسينما العربية، وهو فيلم روائى طويل عن الشباب المصري، ويعد الفيلم ثاني تجربة روائية طويلة لأيتن بعد فيلم فيلا 69، كما كان من المقرر أن يشارك بالفعاليات الفيلم اللبنانى “Broken Keys” من تأليف وإخراج جيمى كيروز والذى قام ببطولته عادل كرم وسارة أبي كنعان، وتدور أحداثه حول عازف بيانو يحاول الهروب من بلدته المضطربة في الشرق الأوسط، حيث تم حظر طرق المعيشة والترفية والموسيقى الحديثة من قبل مجموعة متطرفة، كذلك كان يشارك لبنان أيضا بفيلم “Passion simple” للمخرج دانيال اربيد كانتاج مشترك مع فرنسا وبلجيكا.

ويعرض عدد قليل من الأفلام التي كان من المتوقع عرضها هذا العام بفعاليات مهرجان كان السينمائي الدولى، فى النسخة المقبلة من المهرجان عام 2021.

وتلقى القائمون على الدورة الملغاة من فعاليات المهرجان 2067 فيلما روائيا طويلا من أجل المشاركة، وهو بالتأكيد رقم ضخم جدا، وهى أعمال متنوعة ومميزة، بالمقارنة بـ 1845 فيلما فى عام 2019 ، و 1916 فيلما في عام 2018 ، و1885 فيلما في عام 2017 .

يذكر أن مهرجان كان السينمائي هو أحد أهم المهرجانات السينمائية عبر العالم. يرجع تأسيسه إلى سنة 1946. وهو يقام كل عام عادة في شهر ماي، في مدينة كان في جنوب فرنسا. يوزع المهرجان عدة جوائز أهمها جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم. مركز إقامته قصر المهرجانات في شارع لاكروازييت الشهير على سواحل خليج كان اللازوردية.

صبرينة ك

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

دعوة للترشح في جائزة يوتوبيا للإبداع الروائي والدراسات النقدية

  أعلنت دار نشر يوتوبيا، عن الطبعة الأولى من جائزة يوتوبيا للإبداع الروائي والدراسات النقدية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super