الجمعة , فبراير 3 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مهرجان عمان السينمائي الدولي بالأردن: مشاركة “أبو ليلى” و”في منصورة فرقتنا” في الدورة الافتتاحية

مهرجان عمان السينمائي الدولي بالأردن: مشاركة “أبو ليلى” و”في منصورة فرقتنا” في الدورة الافتتاحية

 

يشارك الفيلمان الجزائريان “أبو ليلى” لأمين سيدي بومدين و”في منصورة فرقتنا” لدورتي مريام كيلو في الدورة الإفتتاحية لمهرجان عمان السينمائي الدولي التي تعقد فعالياتها من 23 إلى 31 أوت الجاري  بالعاصمة الأردنية، وفقا للمنظمين.

ويرتقب أن يتنافس “أبو ليلى” (2019) على جائزة “السوسنة السوداء” لفئة الأفلام الروائية الطويلة العربية إلى جانب ثمانية أعمال عربية أخرى من قبيل “بيك نعيش” (تونس) و”شارع حيفا” (العراق).

ويتناول هذا العمل الأحداث المأسوية التي عرفتها الجزائر في تسعينات القرن الماضي من خلال قصة شابين هما سمير (سليمان بن واري) ولطفي (الياس سالم) يعملان على مطاردة الإرهابي “أبو ليلى” عبر الصحراء الجزائرية.

ويرتقب أن يدخل من جهته فيلم “في منصورة فرقتنا” غمار المنافسة على جائزة “السوسنة السوداء” لفئة الأفلام الوثائقية العربية الطويلة إلى جانب أعمال على غرار “إبراهيم إلى أجل غير مسمى” (فلسطين) و”نحن في سجونهم” (المغرب).

ويحكي هذا الفيلم -المنتج في 2019- فضائع الاستعمار الفرنسي في الجزائر إبان فترة الاحتلال والتهجير و الإبادات التي ارتكبها ضد ملايين من الجزائريين.

ويهدف مهرجان عمان السينمائي الدولي -الذي تنظمه مجموعة من الهيئات الأردنية بينها الهيئة الملكية الأردنية للأفلام”- إلى “دعم صانعي الأفلام في الأردن والمنطقة”، وهو أول مهرجان سينمائي دولي في الأردن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super