الإثنين , يناير 18 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / من أجل إعادة بعث الحياة فيها :
مناطق الظل بالعاصمة تستفيد من عدة مشاريع تنموية

من أجل إعادة بعث الحياة فيها :
مناطق الظل بالعاصمة تستفيد من عدة مشاريع تنموية

شرع الولاة المنتدبون بالعاصمة في إعداد خطط عمل للنهوض بمناطق الظل ببلديات ولاية الجزائر، خصوصا أن الحكومة أمهلتهم كغيرهم من المسؤولين المحليين، وقت قصير ، للكشف عن كل النقاط السوداء، ورفع مطالب المواطنين والتكفل بانشغالاتهم.

المقاطعة الإدارية لبراقي تطلق عدة مشاريع تنموية
استجابت المقاطعة الإدارية لبراقي في العاصمة، لانشغالات بعض سكانها بمناطق الظل، حيث قام مؤخرا الوالي المنتدب رفقة رئيس المجلس الشعبي البلدي لسيدي موسى واللجنة التقنية بزيارة عمل وتفقد إلى حي الدهيمات وبالضبط في قرية الثورة الزراعية.
أعطى الوالي المنتدب إشارة انطلاق أشغال تعبيد الطرقات في شطرها الثاني، وهو المشروع الذي كلف ميزانية ولاية الجزائر حوالي 7.6 ملايير سنتيم، وذلك ضمن التكفل بمناطق الظل، هذا بعدما تم الانتهاء من الشطر الأول من المشروع الذي أخذته مصالح بلدية سيدي موسى على عاتقها ضمن مخططات البلدية للتنمية.
وفي نفس السياق عاين الوالي أشغال تزفيت حوالي 2 كيلومتر و200 متر من الطرقات على مستوى قرية بن صيام بحي الهواورة، المشروع مسجل ضمن المخطط البلدي للتنمية بمبلغ مقدر بـ 6 ملايير و800 مليون سنتيم، الأشغال أشرفت على نهايتها وكانت قد سبقتها تهيئة شاملة للحي فيما يخص الغاز، الماء، الكهرباء وقنوات الصرف الصحي.
وللتخفيف من معاناة الأحياء المعزولة ببلدية الكاليتوس التي تعاني من مشاكل تنموية كبيرة تمّ تخصيص أكثر من 4 ملايير سنتيم من أجل تهيئة الطرق على مستوى أحواش سي بلعيد وميلر، كما استفادت ثلاثة أحواش أخرى من مشاريع تهيئة الطرق بمبلغ مالي يقدّر بأكثر من مليار و100 مليون سنتيم، ويتعلق الأمر بكل من حوش مهدي العيد، حوش شاوش لخضر 01 وحوش حميدي بوعلام، حي الدهيمات وبالضبط في قرية الثورة الزراعية، حيث انطلقت أشغال تعبيد الطرق في شطرها الثاني.
المشروع كلّف ميزانية ولاية الجزائر حوالي 76 مليون دينار، هذا بعدما تمّ الانتهاء من الشطر الأول من المشروع الذي أخذته مصالح بلدية سيدي موسى على عاتقها ضمن مخططات البلدية للتنمية.
في نفس السياق، باشرت السّلطات المحلية بالمنطقة أشغال تزفيت حوالي كيلوميترين و200 متر من الطرق على مستوى قرية بن صيام بحي الهواورة، المشروع مسجل ضمن المخطط البلدي للتنمية بمبلغ مقدّر بـ 06 ملايير و800 مليون سنتيم، الأشغال أشرفت على نهايتها وكانت قد سبقتها تهيئة شاملة للحي فيما يخص الغاز، الماء، الكهرباء وقنوات الصرف الصحي.
واستفاد حي المكتوب من مشروع تجديد شبكة المياه الصالحة لتحسين وضعية التزود بالماء الشروب بعد معاناة دامت سنوات طويلة، وبرمجت مصالح بلدية سيدي موسى مشروع إنجاز ملعب جواري بحي الزواوي، وهو المشروع الذي طالب به سكان الحي منذ سنوات

إطلاق 19 مشروعا تنمويا ببلدية سيدي موسى
تعتزم بلدية سيدي موسى بالعاصمة إطلاق 19 مشروعا تنمويا بقيمة 37 مليار سنتيم خلال شهر جويلية القادم كمرحلة أولى لفائدة سكان الأحواش المصنفة ضمن مناطق الظل تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية على غرار المتعلقة منها بإنجاز مرافق ترفيهية، هياكل تربوية وكذا تزويدهم بمقومات العيش من أجل تحسين أوضاعهم المعيشية في انتظار تعليمات أخرى من الوصاية تقضي بتسوية وضعيتهم ومنحهم عقود الملكية.
كشف رئيس بلدية سيدي موسى علال بوثلجة بأن مصالحه تعكف على استئناف مشاريع تنموية خلال الصائفة بعدما عرفت الورشات ركودا تنمويا غير مسبوق بسبب جائحة كورونا، مؤكدا في الوقت ذاته بان المشاريع التي تقرر انطلاق أشغالها شهر جويلية كأقصى تقدير ستشمل الأحواش المصنفة ضمن مناطق الظل تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، مشيرا بأن البلدية تتوفر على 16 حوش ستستفيد كلها من مشاريع تخص مختلف القطاعات وسيتم إنجازها عبر مراحل حيث أن الأحواش التي لا تتوفر بها متطلبات الحياة على غرار مياه الشرب الغاز قنوات الصرف شبكة الطرقات ستستفيد من 19 مشروع تنموي بقيمة 37 مليار سنتيم.
انطلقت في الايام القليلة الماضية، أشغال إنجاز شبكة التطهير بمزرعة “الشهيد سي جعفر 1″ و«2” بسيدي موسى، حيث باشرت المقاولة المكلفة بتجسيد هذا المشروع، أشغال الحفر، انطلاقا من القناة الرئيسية المتواجدة بالطريق البلدي رقم “2”، الرابط بين الطريق الولائي رقم “115” والطريق الولائي رقم “14”، إلى مزرعة “سي جعفر 1″، مرورا بمزرعة “سي جعفر 2″، على مسافة تقدر بحوالي 2 كلم. حسب مصالح بلدية سيدي موسى، تم تكليف عضو المجلس الشعبي البلدي، رئيس لجنة البيئة والصحة، المكلف بمتابعة الأشغال، بمعاينة وتفقد الورشة الخاصة بالمشروع، من أجل تسليمه في الوقت المناسب، ومباشرة الأشغال الخاصة بمشروع تهيئة طرقات المزرعة، بمجرد الانتهاء من إنجاز شبكة التطهير. من جهة أخرى، انطلق مشروع إنجاز شبكة التطهير بمزرعة الشهيد شاوش لخضر (2)، التي تقع في حدود بلدية سيدي موسى، مع بلدية الكاليتوس، تنفيذا للوعود التي تلقاها سكان المنطقة والتكفل باحتياجاتهم الأساسية، على أن تنطلق الأشغال بمزرعة الشهيد شاوش لخضر (1)، بمجرد تنصيب المقاولة، خلال الأسابيع القليلة القادمة.
في هذا الصدد، انطلق أيضا مشروع إنجاز شبكة المياه الصالحة للشرب، بمزرعة “الشهيد جغبوب أحمد”، تنفيذا وتجسيدا لوعود رئيس المجلس الشعبي البلدي، وفي إطار التكفل بالاحتياجات الأساسية لسكان مناطق الظل، حيث تم الشروع في أشغال الحفر الخاصة بهذا المشروع، الذي سيتبع بمشاريع أخرى هامة، حسب نفس المصدر، على غرار تهيئة طرقات المزرعة، بعد الانتهاء من أشغال إنجاز شبكتي التطهير والمياه الصالحة للشرب.
من جهة أخرى، انطلقت مؤخرا، أشغال تهيئة طرقات حي “النقيب ساعد” في شطره الأول، في إطار تحسين ظروف المعيشة والرفع من مستوى التكفل بالانشغالات الأساسية للسكان، خاصة القاطنين بالأحواش، الذين عانوا لعدة سنوات، بسبب انعدام الإطار المعيشي المناسب، حيث يشمل هذا الشطر، أشغال تهيئة الطرقات والأرصفة وتجديد شبكة الإنارة العمومية، على أن تنطلق أشغال مماثلة بمناطق ظل أخرى مبرمجة. كانت بلدية سيدي موسى، قد أعلنت عن إطلاق 19 مشروعا تنمويا بقيمة 37 مليار سنتيم خلال الصائفة الماضية، كمرحلة أولى لفائدة سكان الأحواش المصنفة ضمن مناطق الظل، والمتمثلة في الربط بمختلف الشبكات وإنجاز مرافق ترفيهية، ورياضية وهياكل تربوية ومطاعم مدرسية، لتحسين الإطار المعيشي للمواطنين والاستجابة لانشغالاتهم الضرورية..

بلدية زرالدة تفرج عن جملة من المشاريع
استفادت بلدية زرالدة غرب العاصمة، من جملة من المشاريع التنموية في العديد من القطاعات، وقالت المصالح المحلية، إن السلطات الولائية سطرت برنامجا ثريا لصالح البلديات الــــ57، حيث يواصل الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لزرالدة زياراته الميدانية لمتابعة مدى تقدم الأشغال في مختلف الأحياء والمناطق بما فيها مناطق الظل التي حظيت في الآونة الأخيرة باهتمام كبير من طرف السلطات الولائية، حيث يقف بشكل دوري على مختلف المشاريع قصد الانتهاء منها في آجالها المحددة.
وقد قادته زيارة إلى بلدية السويدانية رفقة رئيس المجلس الشعبي البلدي ورؤساء القسيمات للمقاطعة كل حسب مجال اختصاصه، كما قادته أيضا زيارة أخرى لبلدية زرالدة لمعاينة المشاريع التي انطلقت فيها الأشغال، حيث قام بتفقد ورشات المشاريع التالية، منها ما يخص قطاع الرياضة، أين وقف على أشغال ملعبي سيلوف وسي التوفيق، إضافة إلى أشغال ملعب يسوال وملعب بلوطة وأخيرا ملعب طريق الدويرة.
أما فيما يخص الأشغال المتعلقة بالتحسين الحضري، فقد استفادت البلدية، من مشروع تهيئة طريق حوش بولونجي، وتهيئة طريق بلحاج، إضافة إلى ربط شبكة الصرف الصحي بحي بولونجي، وكذا بكل من حوش سانتاز، الغولة وضيف الله، كما استفاد حي يسوال قويدر من شبكة الإنارة العمومية، وكذا ربط حي قوماز بالماء الصالح للشرب، كما استفاد حي 500 مسكن بذات البلدية من مشروع إنجاز عيادة متعددة الخدمات، من أجل تحسين الخدمات الصحية في المنطقة، لاسيما وأن قطاع الصحة بالعاصمة يعاني منذ سنوات من تدهور فظيع في نوعية الخدمات المقدمة، بالنظر الى النقص الفادح في التجهيزات الطبية والطاقم الطبي.

ف.س

عن amine djemili

شاهد أيضاً

اقترحت إنشاء آلية وطنية لتنظيم العمل الخيري:
جمعيات خيرية تكثف جهودها لتقديم المساعدات للمتضررين من جائحة كورونا

وقفت جمعيات خيرية ومنظمات المجتمع المدني صفا واحدا لدعم المجهود الوطني التضامني للتصدي لجائحة كورونا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super