السبت , نوفمبر 17 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / وسط شكوك في حسن نواياه :
ملك المغرب يوجه دعوة للجزائر لفتح الحدود

وسط شكوك في حسن نواياه :
ملك المغرب يوجه دعوة للجزائر لفتح الحدود


تباينت تفسيرات الخبراء في قراءة رسالة العاهل المغربي محمد السادس أول أمس، ففي وقت تفاءل البعض بفحوى الرسالة، راح البعض الأخر يشكك في صدق نوايا المغرب تجاه الجزائر.

وجه العاهل المغربي محمد السادس في خطابه، أول أمس، دعوة صريحة إلى الجزائر، لتجاوز الخلاف التاريخي بين بلدين شقيقين، وقال الملك إن “المغرب مستعد للحوار المباشر والصريح مع الجزائر الشقيقة من أجل تجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين”.
وعلى خلاف عهده أظهر العاهل المغربي كثيرا من الإيجابية والتقارب مع الجزائر، مذكرا بالتاريخ المشترك ومستشهدا بحديث النبي عليه الصلاة والسلام “ما زال جبريل يوصيني بالجار، حتى ظننت أنه سيورثه” .
ودعا ملك المغرب محمد السادس الجزائر إلى إعادة فتح الحدود المغلقة بين البلدين منذ العام 1994، واقترح إنشاء آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور.
وأضاف إن مهمة هذه الآلية “تتمثل في الانكباب على دراسة جميع القضايا المطروحة، بكل صراحة وموضوعية، وصدق وحسن نية، وبأجندة مفتوحة، ودون شروط أو استثناءات”.
واعتبر أن هذه الآلية “يمكن أن تشكل إطارا عمليا للتعاون، بخصوص مختلف القضايا الثنائية، وخاصة في ما يتعلق باستثمار الفرص والإمكانات التنموية التي تزخر بها المنطقة المغاربية”، كما “ستساهم في تعزيز التنسيق والتشاور الثنائي لرفع التحديات الإقليمية والدولية، لاسيما في ما يخص محاربة الإرهاب وإشكالية الهجرة”.
ووصف محمد السادس وضع العلاقات بين البلدين بأنه “غير طبيعي وغير مقبول”، وقال إن هذا الواقع “لا يتماشى مع الطموح الذي كان يحفز جيل التحرير والاستقلال إلى تحقيق الوحدة المغاربية”.
وأضاف أن “المغرب مستعد للحوار المباشر والصريح مع الجزائر الشقيقة، من أجل تجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية، التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين”، وأن مصالح الشعبين الجزائري والمغربي “هي في الوحدة والتكامل والاندماج، دون الحاجة لطرف ثالث للتدخل أو الوساطة “.
وقال الملك، في خطاب غير مسبوق: “لقد قاومنا الاستعمار معًا، لسنوات طويلة حتى الحصول على الاستقلال، ونعرف بعضنا جيدا، وكثيرة هي الأسر المغربية والجزائرية التي تربطها أواصر الدم والقرابة، كما ندرك أن مصالح شعوبنا هي في الوحدة والتكامل والاندماج، دون الحاجة لطرف ثالث للتدخل أو الوساطة بيننا.
وشدد العاهل المغربي على أنه منذ بداية توليه عرش المملكة، طالب بفتح الحدود مع الجارة الشرقية”.
يذكر أن الحدود بين الجزائر والمغرب مغلقة منذ العام 1994، بينما تعود آخر قمّة بين البلدين إلى العام2005 .

رفيقة معريش

عن eldjazair

شاهد أيضاً

تفاديا لوقوع حوادث:
وزارة الصحة تحذر من استعمال المفرقعات

          حذرت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات من استعمال المفرقعات والألعاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super