الخميس , سبتمبر 20 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / معتقلو “اكديم ازيك” يدخلون في إضراب مفتوح عن الطعام ابتداء من الغد

معتقلو “اكديم ازيك” يدخلون في إضراب مفتوح عن الطعام ابتداء من الغد

قرر معتقلون سياسيون صحراويون ضمن مجموعة “أكديم إزيك” خوض إضراب لا محدود عن الطعام إبتداء من غد الجمعة تعبيرا منهم عن سخطهم إزاء استمرار الخروقات القانونية و المعاملة اللانسانية المنتهجة في حقهم من طرف الاحتلال المغربي وتجاهله لمطالبهم المشروعة.
وجاء في بيان صادر عن المجموعة نقلته وكالة الانباء الصحراوية (واص) بأن “الدولة المغربية لازالت ماضية في سياسة صم الآذان و اللامبالاة تجاه كل مطالب المعتقلين السياسيين الصحراويين المشروعة و المنصوص عليها في كل القوانين و التشريعات الدولية و لم تعمل على القيام بأي إجراء لتحسيس ظروف اعتقالهم المزرية رغم إرساليات مختلفة إلى ما يسمى المجلس المغربي لحقوق الإنسان و الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالقنيطرة و المندوبية العامة لإدارة السجون و كذا إلى وزير العدل المغربي”.
ونددت المجموعة بكل الخروقات القانونية و المعاملة اللانسانية المنتهجة في حقهم من طرف الدولة المغربية, معلنة تضامنها المطلق مع كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية, مشجبة سياسة القمع و الترهيب التي تنتهجها الدولة المغربية في حق أبناء الشعب الصحراوي في كل مواقع الفعل و النضال.
ودعت المجموعة كل المنظمات و الهيئات و الجمعيات الحقوقية الدولية و كل المدافعين عن حقوق الإنسان إلى الضغط على الدولة المغربية من أجل إطلاق سراحهم و جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية.
وكانت رابطة حماية السجناء الصحراويين جددت مطالبتها بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية كما طالبت المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لتمكين المعتقلين من حقوقهم المكفولة حسب القوانين والمواثيق الدولية.
جاء ذلك في ردة فعل الرابطة الصحراوية اثر إقدام القوات المغربية يوم الإثنين من الاسبوع الماضي على اعتقال سبع شبان صحراويين من بينهم قاصر بمدينة العيون المحتلة والذين أفرج عنهم بسراح مؤقت بعد مكوثهم 72 ساعة رهن الحراسة النظرية لدى الشرطة المغربية تعرضوا خلالها لشتى صنوف وأنواع التعذيب و الاهانة الحاطة من الكرامة”, وذلك حسب ما عاينته الرابطة من أثار للتعذيب على أجساد الشبان السبعة.
وعبرت الرابطة في بيان صادر عنها عن “قلقها العميق إزاء وضعية المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية”, محملة “الدولة المغربية كامل المسؤولية عن الوضع الصحي للمعتقلين المضربين عن الطعام كحالة المعتقل السياسي الصحراوي عضو مجموعة اكديم ازيك, النعمة الاصفاري الذي يخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ 27 فبراير احتجاجا منه على منعه من حقوقه الأساسية وإساءة معاملته من طرف إدارة سجن العرجات.
يجدر التذكير بأن التعذيب الخطير الذي مورس على المعتقل السياسي الصحراوي, محمد الايوبي, من طرف قوات الاحتلال المغربي خلال فترات الاعتقال والتحقيق والسجن والذي وضعته في حالة صحية خطيرة تمكنت منه في النهاية وتوفي يوم ال21 فبراير الماضي . المعتقل السياسي محمد الايوبي كان محكوم عليه من طرف محكمة استئناف الاحتلال بالرباط ب 20 سنة سجنا نافذا .
وحسب منظمات غير حكومية ومنها منظمة العفو الدولية “أمنيستي” فإن هذه الادانة استندت الى “اعترافات” منتزعة عن طريق التعذيب وبعدها استأنف الحكم لكن محكمة الاستئناف بالرباط أيدت الحكم في 20 ديسمبر 2017.

عن eldjazair

شاهد أيضاً

هكذا سارعت وزارة نسيب في التحقيق:
4 آلاف تحليل للمياه أقيم في الولايات المعنية للكشف عن الكوليرا

دفع ظهور وباء الكوليرا بالجزائر الأيام الفارطة بوزارة الموارد المائية للإسراع في فتح تحقيق وإجراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super