الخميس , مارس 4 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مساهمة مولود فرتوني: عبد الهادي دحدوح نقاط ضوء في نص “مول الضاية”.. تدخلك لعوالم تيدكلت السامقة

مساهمة مولود فرتوني: عبد الهادي دحدوح نقاط ضوء في نص “مول الضاية”.. تدخلك لعوالم تيدكلت السامقة

 

عادة لا اتسرع في قراءة النصوص النابضة وخاصة لما تأتي ممن تعودت منهم أن يبهرني طرحهم، “مول الضاية” كان نصا يعبر عن تيدكلت التي توارت بحجاب عنا تمنعا لأن جمالها كان في انعزالها عنا لاعتقادها بكل تراثها الهارب من انفتاحنا الشديد أنها تحمي ما تبقى من (لملوحية، ولحدوڨية) التي عليها الانسان البسيط القاطن في ذلك المكان الخفي عن الأعين (الضاية).. المحروسة من مولاها… تنقل ونقلنا النص لعوالم البيت التدكيلتي الذي يتماسك عبر عاداته وتقاليده وعبر سيطرة الكبار فيه من خلال تبادل الادوار بين الجدة والقابلة والدواية. والام وسيد  الكيال وسيد العالم وعمي هريس والطالب في دنيا الكبار ودنيا الصغار محمد ودحيمين وعاية واطفال لقربيش ثم العوالم الخفية واسرارها… وهي الاسرار التي حاول سيد الكيال وكل اصلاء الضاية اخفائها وعمل الوافد سيد العالم على اكتشافها، ولكن هيهات فعلى الجميع احترام العقد التعايشي بين العوالم الخفية المحيطة بالضاية وسكانها.

لذلك دارت احداث الرواية بين بطلين رئيسين هو سيد الكيال وسيد العالم لنكتشف ان الجميع كان يقود احداثها من سيد الكيال الرقم المهم في الاحداث انتهاء بالولد المشاكس دحيمين والذي يتجلى في حامي الضاية ومولاها في اختتام الاحداث والتدوينات  وسر الأسرار.

لغة النص اتركزت على اللغة الوصفية الكاشفة لأسرار اللغة التى ترواحت بين اللغة الفصيحة التي تتناسب والسرد وتحترم عناصره في ترتيب مقبول واللغة الڨبورية.. على لسان الكبار في الضاية وتراوحت بين اسماء الاماكن وأوصاف الأشخاص في طمبونومية ساحرة تربطك بالمكان من أمثلة ذلك: (الضاية، الماجن، السواري، قطّاعة السرة، لومت. سروال التكة، الطاري، المحمودي، نعايل الشرك، سڨيفة) واسماء الادوية (الحميرة، أم الناس، آخواض، بنت السودان، وديڨوما، وبوماريا، المستكة، والنوار، وسبع ازهار) والخطاب العادي (سڨمي، زحمي، ماني ڨادة، ما يخلڨ، خير اعليكم.) إلى آخره جديد النص هو استعمال وتوظيف أدبيات الجن وعوالمه الخفية والاشارات للصراع مع الجنكزواج سيد العالم من جنية… وخرافة ذات الاظافر تينسمت أو ما يحاكيها من خرافات.

وفي الأخير ظهور مول الضاية متجسدا في جسد احد الابطال الصغار وهو دحيمين.

“مول الضاية” نص زاخر بالكائنات السردية الصحراوية واستحق أن يتوج كأحد نصوص الصحراء القليلة ولسوف يقفنا على اسئلة كثيرة ولسوف نلهث بحثا اجابات مقنعة لها.

مولود فرتوني

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

التشكيلي مصطفى بوسنة: قصة لوحة… “لوحة البسكري”

لوحة البسكري حمال الماء هي إحدى روائع الفنان المستشرق هيبوليت لازيرج Hippolyte Lazerge. تزين اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super