الأحد , أبريل 18 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مساهمة علاوة وهبي: مهرجان المسرح المحترف يعود

مساهمة علاوة وهبي: مهرجان المسرح المحترف يعود

بعد توقف اضطراري بسبب جائحة “كورونا” التي اجتاحت العلم وزرعت الرعب في النفوس وحصدت الكثير من الأرواح واوقفت كل النشاطات عبر العالم.

تبدأ الحياة في العودة إلى طبيعتها بعد أن سجل تحسن في الوضع نتيجة الحجر والاحترازات المتخذة وبعد أن بدا العالم في إعطاء اللقاح لشعوبه. وتعود في الجزائر الحياة إلى النشاطات الفنية والثقافية تدريجيا. ويعود مهرجان المسرح المحترف الذي توقف .يعود في طبعته الرابعة عشرة بمشاركة لمجموعة من المسارح الجهوية التابعة لقطاع الدولة إلى جانب بعض الجمعيات والفرق الهاوية .تلتي يتم اختيارها من خلال لجنة تتولي مشاهدة عروضها وانتقاء أفضلها لتدخل في المنافسة علي جوائز المهرجان وأهمها جائزة العرض المتكامل . وجائزة الإخراج وجائزة النص والسينوغرافيا .

الجديد في هذه الدورة الرابعة عشرة هو أن المشاركة بالنسبة للمسارح الجهوية لم تعد كما كانت في الدورات السابقة  بحيث كانت من قبل كل المسارح الجهوية تشارك .لكن لان عددها أصبح كبيرا بعد إنشاء مسارح جديدة إذ تبلغ الآن الثمانية عشرة مسرح، أصبحت هي نفسها تخضع لعملية انتقاء أحسن العروض الأمر الذي سيجعل عدد كبير منها يغيب عن المشاركة ..

فقد عمدت محافظة المهرجان هذه المرة إلى تطبيق توصيات لجان التحكيم السابقة والتي كانت في كل مرة جعل المسارح الجهوبة تخضع إلى الانتقاء مثل الجمعيات والفرق الهاوية حتى تكون الفرص متساوية بين الجميع.

الدورة الرابعة  عشرة للمهرحان ستعقد في العشر الأوائل من شهر مارس المقبل  تتنافس فيها العروض المنتقاة من الجمعيات والفرق الهاوية وفرق المسارح الجهوية علي جوائز المهرجان تحت أنظار لجنة تحكيم تتشكل في الغالب من أصحاب الاختصاص من أكاديميين ونقاد وباحثين في شؤون المسرح وتتمون من خمسة أعضاء.

 هذه الدورة  سيكون من اهم المشاركين فيها.جمعية نوميديا من مدينة بورج بوعريريج بمسرحية (نستناو في الحيط) وهي مأخوذة عن نص الكاتب صمويل بيكيت (في انتظار غودو) كيفها دراميا وأخرجها حليم زدام  وكذلك مسرح باتنة الجهوي بمسرحية (سكورا) وهو اقتباس لرواية (الملكة) للروائي أمين الزاوي وقام بالاقتباس مولاي ملياني وأما الإخراج فمن توقيع علي جبارة كما يشارك مسرح مدينة سكيكدة بمسرحية (شكون يخدع شكون) كتابة وإخراج محمد العقون ويشارك مسرح قسنطينة بمسرحية (الأرامل) نص الكاتب الفرنسي حان كوكتو وقامت بتكييف النص وإخراجه المخرجة شاهيناز نغواش.

وما يجب ملاحظته هو أن هذه الأعمال كلها سبق عرضها قبل ظهور  جائحة “كورونا”، أي أنها أعمال قديمة إنتاجا  لأنه لا يوجد إنتاج جديد في اغلب المسارح والسبب الجائحة اللعينة .

من سيكون المحظوظ للفوز بواحدة أو أكثر من جوائز المهرجان  ذلك لن نعرفه قبل إسدال ستار ختام المهرجان.

لمحة تعريفية: علاوة وهبي، كاتب وإعلامي متقاعد، كان من أهم المسرحيين ممارسا، حيث يعد من مؤسسي فرقة “كراك” المسرحي بقسنطينة إلى جانب عبد الحميد حباط، ألف العديد من النصوص المسرحية، تم تقديمها وحاز عن أحدها بعنوان ״الضوء״ الجائزة الأولى سنة 1966 في مهرجان عيد الاستقلال والشباب. وله عدة مؤلفات منشورة في القصة والرواية والمسرح والشعر، ومجموعة كتب مترجمة عن الفرنسية في مجالات مختلفة، أهمها ترجمة مسرحية “لمحمد ديب”، و”استراحة المهرجين” لنور الدين عبة وآخرين من الغرب.

 

علاوة وهبي

 

 

 

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

الفنان يوسف سحيري: “مسلسل “ليام” أرجعني للمعايير الحقيقية للفن”

  أعرب الفنان يوسف سحيري عن سعادته في مشاركة مسلسل “ليام” الذي تمنى أن يكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super